اعرف


التقرير التالي يشرح أسباب زيادة سعر البيضة الواحدة من جنيه واحد عام عام 2016 إلى 6 جنيهات مع بدايات عام 2024، وكيف انعكست أزمة نقص الدولار على غلاء أسعار البيض؟


"البيضة والدولار".. هكذا ارتفع سعر "بروتين الفقراء" لـ 6 جنيهات

Feb. 12, 2024 - موضوعات
"البيضة والدولار".. هكذا ارتفع سعر "بروتين الفقراء" لـ 6 جنيهات
هكذا ارتفع سعر "بروتين الفقراء" لـ 6 جنيهات
نتيجة التحري
📌 خلال شهر فبراير 2024، وصلت أسعار بيض المائدة إلى 6 جنيه للبيضة، ومتوسط 155 إلى 165 للطبق (30 بيضة)، رغم إعلان #مصر خلال العام الماضي 2023، تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البيض واتجاهها إلى تصدير الفائض.
 
◼️ الارتفاع غير المسبوق لسعر ما يوصف بـ"بروتين الفقراء"، أرجعه تجار جملة ومربين صغار للدواجن، ومسؤولي شعبة واتحاد منتجي الدواجن إلى ارتفاع #أسعار الأعلاف، وتوقف 35 إلى 40% من منتجي البيض عن العمل لعدم قدرتهم على تحمل ارتفاع تكاليف الإنتاج، وانقطاع الكهرباء.
 
➖ التقرير التالي يشرح أسباب زيادة سعر البيضة الواحدة من جنيه واحد عام عام 2016 إلى 6 جنيهات مع بدايات عام 2024، وكيف انعكست أزمة نقص #الدولار على غلاء أسعار البيض؟
 
⭕️ من الاكتفاء الذاتي لزيادة السعر
 
◼️ لسنوات، كان إنتاج مصر من البيض، يرتفع سنويًا، وصل ذروته عام 2021، محققًا 16.4 مليار بيضة مقارنة بـ 9.5 مليار بيضة عام 2016.
 
◼️ ارتفاع الإنتاج هذا أدى إلى تحقيق مصر اكتفاء ذاتي من البيض، فضلًا عن اتجاهها للتصدير، بعد تصديرها على سبيل المثال شحنة من 360 ألف بيضة إلى البحرين في يناير 2019، و95 ألف بيضة تفريخ كتاكيت إلى الأردن في ديسمبر 2020.
 
◼️ لكن في عام 2022، بدأ الإنتاج في الانخفاض، لـ15.3 مليار بيضة وهو ما يقل 1.1 مليار بيضة عن عام 2021 بنسبة انخفاض 6.4%، وفق أحدث البيانات المتاحة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهو ما أدى لزيادة السعر من 1.64 جنيه لـ2.26 جنيه.
CAPMAS Egypt
 
⭕️ ابحث عن سعر العلف
 
◼️ استقر متوسط سعر البيضة الواحدة بين جنيه وحتى 1.64 لمدة 6 أعوام بين (2016 -2021) قبل تضاعف أسعاره بنحو 235% حتى فبراير 2024، ليصل إلى 6 جنيهات، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المتوفرة حتى عام 2022، وتجار بيض مائدة.
 
◼️ يقول نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ثروت الزيني لـ #متصدقش إن الأعلاف تُمثل نحو 75% من تكلفة إنتاج كرتونة البيض (30 بيضة).
 
◼️ ويُضيف رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية عبد العزيز السيد، لـ #متصدقش أن كرتونة البيض الواحدة تحتاج لإنتاجها 5 كيلو علف، وهو مجموع ما تستهلكه الفرخة البيّاضة لإنتاج 30 بيضة.
 
⭕️ 366% زيادة في سعر كيلو العلف
 
◼️ منذ سبتمبر 2022، حذر اتحاد منتجي الدواجن، من أن تأخر توفير الخامات اللازمة لصناعة العلف (الذرة وكسف فول الصويا بشكل أساسي)، لأنها عالقة في الموانئ، بسبب شح الدولار اللازم للإفراج عنها، سيؤثر على سعر البيض والدواجن في الأسواق.
 
◼️ استمرار تكدس الخامات، وارتفاع #سعر_الدولار، أدى إلى زيادة سعر الأعلاف مرة خلال العامين الماضيين.
 
◼️ "طن العلف وقت ما كانت البيضة بجنيه كان بـ6 آلاف جنيه.. دلوقتي وصل 28 ألف جنيه وكل يوم آخر شهر كان بيزيد بالـ 300 والـ 500 جنيه"، يقول محمدين خطاب تاجر بيض مائدة ومُربي دواجن بمحافظة المنوفية لـ #متصدقش.
 
◼️ وصول طن الأعلاف إلى 28 ألف جنيه يعني إن الـ 5 كيلو علف تكلفة إنتاج طبق البيض بـ 140 جنيه، "وهو ما يعني أن حتى بالأسعار الحالية للبيض، مكسب التاجر ضئيل"، بحسب السيد.
 
◼️ وفي حين تقف تكلفة الـ 5 كيلو من الأعلاف حاليًا على "خطاب" بـ 140 جنيه، كانت تبلغ نحو 30 جنيه في 2016، ما يعني زيادة السعر بنسبة ارتفاع 366%.
 
◼️ وتتكون الأعلاف المستخدمة للدواجن من (60% ذرة صفراء و30% كسب فول الصويا و10% مكونات أخرى)، فيما تستورد مصر أغلب احتياجاتها من الذرة الصفراء وفول الصويا.
 
◼️ خلال أول 10 أشهر من عام 2023، تراجعت واردات مصر من الذرة المستخدمة في الأعلاف لنحو 2 مليار دولار، مقارنة بـ2.6 مليار دولار عن نفس الفترة من عام 2022. وكان التراجع أكبر في واردات فول الصويا من 1.35 مليار دولار مقارنة بـ 2.45 مليار دولار، بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.
 
⭕️ اختفاء صغار المربين
 
◼️ إلى جانب نقص مُدخلات الإنتاج، يشير "خطاب" وشريف دياب، وهما يعملان في تجارة بيض المائدة بالجملة في محافظتي المنوفية والجيزة، إلى وجود أسباب أخرى للارتفاع أهمها خروج المربيين من السوق، وارتفاع تكلفة التحصينات وتشغيل المزارع، وانقطاع الكهرباء.
 
◼️ يقول دياب إنه كان يتعامل مع نوعين من المنتجين (مزارع أرضي وبطاريات)، موضحًا أن المزارع الأرضي المقصود بهم من كان يُربي داخل منزله أو أرضه. "معظم دول خرجوا أيام ما العلف رفع و(سعر) الكتكوت رفع وابتدت الدورة تخلص ومفيش علف.. دول كانوا عاملين توازن في السوق لأن الصغير لما يبقى موجود كتير منه الكبير بيخاف لأن الصغير بيبيع أرخص..دلوقتي الكبير اللي قدر يتحمل الخسارة هو الموجود بس".
 
◼️ يوضح "الزيني" لـ #متصدقش أن عدد منتجي بيض المائدة الذين خرجوا من السوق خلال عامي 2023 و2022 يتراوح بين 35 إلى 40% من إجمالي المنتجين، بسبب ارتفاع مدخلات الإنتاج، وعدم قدرتهم على تحمل الخسائر.
 
◼️ ويشير "خطاب"، إلى تحويل بعض المنتجين نشاطهم إلى أنشطة أخرى أكثر ربحًا، "مزرعة (دواجن) رحت أأجرها من صاحبها لقيته غيّر مجاله وقالي عملتها مصنع ألومنيوم"، ويُضيف خطاب أن لاحظ في نطاق محافظته غياب دعم وزارة الزراعة لبعض المنتجين خلال الأزمة في العامين الماضيين.
 
⭕ تكلفة اللقاحات وتشغيل المزارع
 
◼️ نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن ثروت الزيني، يقول لـ"متصدقش"، إن 3 إلى 5% من تكلفة إنتاج البيض تذهب إلى تحصينات للدواجن (اللقاحات والأمصال التي تحصل عليها الدواجن).
 
◼️ "الفرخة بتاخدلها 7 تحصينات والتحصينة نص سم، على مدار 120 يوم الدورة الإنتاجية، النص سانتي كان في 2015 كان بيكلف حوالي جنيه. التحصين ده مستورد، النهاردة بجيب الإزازة نص لتر، اللي كانت بـ 900 جنيه، بجيبها بـ 4300 جنيه، يعني النص سانتي، بيقف عليا بـ 4 جنيه أو 4 و شوية ..غير اللي بيحصن الفراخ بياخد 100 جنيه لتحصين 1000 وكان بياخد حوالي 30 جنيه في الـ 1000 في 2016"، يقول تاجر الجملة "خطاب".
 
◼️ ويشير "خطاب" أيضًا إلى ارتفاع تكلفة تشغيل المزارع ما يُقلل من دخول مربيين جدد إلى المجال. فقبل "الأزمة من حوالي 3 سنوات"، كانت تكلفة العنبر حوالي 300 ألف جنيه، بينما ارتفعت الآن إلى متوسط 500 ألف جنيه.
 
◼️ فاقم من أزمة منتجي البيض، الانقطاع المتكرر للكهرباء، إذ تحتاج الدواجن إلى توفير درجة حرارة لها بين 20 إلى 24 درجة مئوية، بحسب تصريحات صحفية لـ د.مجدي سيد حسن رئيس قسم بحوث تربية الدواجن بمعهد بحوث الإنتاج الحيواني.
 
◼️ يوفر خطاب درجة الحرارة تلك في مزارعه من خلال المُكيف في الصيف، والتدفئة في الشتاء. لكن الكهرباء تنقطع من الساعة 2 إلى 4 في مزارع "خطاب"، منذ بدء خطة ترشيد الكهرباء في صيف 2023.
 
◼️ اعتمد "خطاب" على فتح النوافذ والاعتماد على التهوية الطبيعية، خلال ساعات الانقطاع في الصيف، لكن ذلك لم يمنع نفوق أعداد كبيرة من دواجنه بسبب وصول درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، ما أثّر على قلة إنتاجه، وهو ما حدث لمربيين زملائه كُثر، موضحًا، أنه يحتاج في الشتاء أيضًا لتدفئة الكتاكيت على الأقل.
 
◼️ لجأ خطاب وبعض زملائه، إلى إعطاء الدواجن فيتامينات ورافعات للمناع، لكي تتحمل الدواجن الحر، وهو ما رفع من تكلفة تربيتهم بالتبعية.
 

آخر التحقيقات