زائف


سكرين شوت منتشر بشكل كبير جدًا على منصات التواصل الاجتماعي، لبوست من صفحة باسم مطعم KFC (كنتاكي) مكتوب فيه بالانجليزية ما ترجمته: "عذرًا، لا يوجد خيام هنا، فقط دجاج لذيذ يجعلك تلعق أصابعك، تمامًا كما تحب، لإضافة نكهة لعطلة نهاية الأسبوع". الاسكرين شوت منتشر مع تعليقات بتقول "لأي حد مش مقاطع، صفحة كنتاكي منزلة ده (...) خلي عندك شوية دم وقاطع"، في إشارة إلى أن بوست صفحة كنتاكي للشماتة في أهل غزة ودعم العدوان الإسرائيلي.


إعلان كنتاكي عن "الخيام" لا علاقة بالحرب على غزة

Feb. 18, 2024 - سياسي
إعلان كنتاكي عن "الخيام" لا علاقة بالحرب على غزة
حملة دعائية لـ KFC
الإدعاء

📌 سكرين شوت منتشر بشكل كبير جدًا على منصات التواصل الاجتماعي، لبوست من صفحة باسم مطعم KFC (كنتاكي) مكتوب فيه بالانجليزية ما ترجمته: "عذرًا، لا يوجد خيام هنا، فقط دجاج لذيذ يجعلك تلعق أصابعك، تمامًا كما تحب، لإضافة نكهة لعطلة نهاية الأسبوع". الاسكرين شوت منتشر مع تعليقات بتقول "لأي حد مش مقاطع، صفحة كنتاكي منزلة ده (...) خلي عندك شوية دم وقاطع"، في إشارة إلى أن بوست صفحة كنتاكي للشماتة في أهل غزة ودعم العدوان الإسرائيلي. ❌❌

نتيجة التحري

 التصحيح: ⬇️⬇️

الكلام ده غير دقيق ومضلل. بوست كنتاكي ليس له علاقة بما يحدث في غزة، ومعاناة النازحين هناك.

الصورة نشرتها صفحة كنتاكي في جزيرة "أنتيجوا" وهي إحدى جزر دولة أنتيجوا وباربودا التي تقع في منطقة الكاريبي، بغرض الدعاية ومواكبة "تريند" تسببت في انتشاره هيئة المرافق العامة في الجزيرة.

نشرت هيئة المرافق العامة في أنتيجوا، بيانًا يوم الخميس 15 فبراير 2024، تعلن فيه سرقة خيمة من محيط ملعب السير فيفيان ريتشاردز في الجزيرة، مضيفة أن الخيمة مهمة، وتستخدمها في الفعاليات التي تقيمها، وناشدت المواطنين بالإدلاء بأي معلومات تفيد عن السارق.

◾ أثار المنشور سخرية سكان الجزيرة، واستخدمه فرع كنتاكي هناك للدعاية ومواكبة التريند مع هاشتاج #NoTentsJustChicken #KFCAntigua، ولا يوجد أي دليل من قريب أو بعيد أن للأمر علاقة بالعدوان على غزة.

◾ وتعتبر "كنتاكي" ضمن أبرز العلامات التجارية التي ظهرت دعوات لمقاطعتها عقب العدوان الإسرائيلي على غزة بتهمة دعم الاحتلال.

◾ وبسبب المقاطعة، خسرت شركة أمريكانا للمطاعم العالمية، مشغل مطاعم كنتاكي وهارديز وبيتزا هت في الشرق الأوسط، نحو 15% من إيراداتها خلال الربع الأخير من 2023، بحسب المدير المالي للشركة هارش بانسال، الذي أرجع تراجع الإيرادات إلى "الوضع الجيوسياسي الإقليمي الذي أثر على غالبية العلامات التجارية العالمية".

آخر التحقيقات