عنوان مضلل


"ليه حمدين صباحي راح بيروت وبيقدم نفسه على إنه زعيم الحركة المدنية المصرية وبيطلع بيانات من هناك؟! هو انت بتقدم الحركة ونفسك لتكون ذراعًا لإيران في المنطقة أو في مصر؟"


تصريحات غير دقيقة من نشأت الديهي حول زيارة حمدين صباحي للبنان

Feb. 20, 2024 - سياسي
تصريحات غير دقيقة من نشأت الديهي حول زيارة حمدين صباحي للبنان
نشأت الديهي - - مقدم برنامج "بالورقة والقلم" وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام
الإدعاء

"ليه حمدين صباحي راح بيروت وبيقدم نفسه على إنه زعيم الحركة المدنية المصرية وبيطلع بيانات من هناك؟! هو انت بتقدم الحركة ونفسك لتكون ذراعًا لإيران في المنطقة أو في مصر؟"

نشأت الديهي - مقدم برنامج "بالورقة والقلم" وعضو المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام - قناة "Ten"

نتيجة التحري

التصحيح: ⬇️⬇️

◾ الكلام ده غير دقيق.

◾ زيارة حمدين صباحي الأخيرة للعاصمة اللبنانية بيروت ليست لها علاقة بأنشطة الحركة المدنية الديمقراطية، وبيان الحركة المدنية بخصوص التهديد الإ.سـ.رائيلي باجتياح مدينة رفح الفلسطينية، صدر من القاهرة.

◾ زار "صباحي" لبنان خلال فبراير الجاري، وحضر عددًا من الفاعليات بصفته الأمين العام للمؤتمر القومي العربي، وهو منظمة تضم العديد من الشخصيات العربية ذات التوجه القومي. ولم يحضر فاعليات بصفته "زعيم الحركة المدنية المصرية" كما زعم الديهي.

◾ وخلال الزيارة، اجتمع "صباحي" مع عدد من أعضاء المؤتمر القومي العربي يوم 16 فبراير الجاري، كما حضر يوم 13 فبراير حفل تنصيب رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال حديد،  وألقى كلمة بهذه المناسبة أشاد فيها "بالصمود الأسطوري لشعب غـ.زة".

◾ وأضاف: "أما التهديدات التي يصدرها نتنياهو وحكومته الارهابية، فنثق أن مصر، شعباً وجيشاً، وسلطة ومعارضة، لن تقبل بتهديد أمنها القومى، ومصر قادرة وسوف تواجه ذلك بكل حزم وقوة"، حسبما نشر على حسابه في موقع إكس (تويتر سابقًا).

◾ وأثناء وجود صباحي في بيروت، أصدرت "الحركة المدنية" بيانًا يوم 13 فبراير 2024، نشرته على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، وأوضحت أنه صادر من القاهرة.

◾ وطالب البيان "الأجهزة بمراجعة موقفها والسماح للمواطنين المصريين بالتعبير السلمي عن غضبهم مما يحدث في غزة.. وثانيًا ان تتحول مناشدات الحكومه المصرية للجانب  الإسرائيلي لتحرك ملموس علي الأرض من أجل دعم أهالي غزة والتهديد بوضوح للعالم"، كما جاء في نص البيان. ✅

◾ ونشر "صباحي" البيان عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، أثناء وجوده في لبنان، لكن ذلك كان بعد نشر الحركة للبيان بساعات.

➖ صباحي السياسي الناصري، زار لبنان مرات عدة من قبل، لأنشطة تتعلق بالتواصل مع الحركات السياسية ذات التوجه القومي هناك، منها زيارته في يوليو 2023 لحضور اجتماع للمؤتمر القومي العربي، والتقى خلال الزيارة الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله، وناقش خلالها تطورات الأوضاع في فلسطين المحتلة.

آخر التحقيقات