عنوان مضلل


"كام مرة قلتلك مفيش داعش في سيناء؟ (...) خط الغاز لما قامت الثورة انضرب أكتر من 20 مرة، لما السيسي ركب وجه 10 سنين بيحارب وأفلام ومسلسلات، 10 سنين والإرهابيين في سيناء مقربوش من خط الغاز ممسهوش اطلاقًا اطلاقًا"


"مفيش داعش في سيناء".. حقيقة تصريحات معتز مطر

Feb. 22, 2024 - سياسي
"مفيش داعش في سيناء".. حقيقة تصريحات معتز مطر
معتز مطر
الإدعاء

"كام مرة قلتلك مفيش داعش في سيناء؟ (...) خط الغاز لما قامت الثورة انضرب أكتر من 20 مرة، لما السيسي ركب وجه 10 سنين بيحارب وأفلام ومسلسلات، 10 سنين والإرهابيين في سيناء مقربوش من خط الغاز ممسهوش اطلاقًا اطلاقًا"

معتز مطر - برنامج "مع معتز" - يوتيوب

نتيجة التحري

التصحيح: ⬇️⬇️

◾ الكلام ده غير صحيح ومضلل. ✅

◾ تنظيم "داعـ..ش" موجود في سيناء منذ 10 سنوات تقريبًا، بحسب بيانات التنظيم نفسه، وشهادات أهالي سيناء، وتأكيدات مؤسسات دولية ومنظمات حقوقية مستقلة. ✅

◾ وعلى عكس ادعاءات "مطر"، استهدف التنظيم المتطرف خطوط الغاز الموجودة في سيناء مرات عديدة، آخرها في أبريل 2022، عندما قاموا بتفجير خط أنابيب للغاز الطبيعي في بلدة بئر العبد. ✅

⭕️ "داعـ..ش" في سيناء

◾ بدأ تواجد "داعـ..ش" في سيناء منذ عام 2014، عندما أعلنت جماعة "أنصـار بيت المقـ..ـدس" المتطرفة الناشطة في سيناء، مبايعة تنظيم "الدولة الإسلامية" وخليفته، وأطلقت على نفسها اسم "ولايـ..ـة سيناء".

◾ على مدار السنوات الـ10 الماضية، شن التنظيم الإرهـ ..ابي عشرات الهجمات على المدنيين وقوات الجيش والشرطة في سيناء، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات، وهي الهجمات التي تبنى العديد منها بشكل رسمي عبر منصاته الإعلامية مثل وكالة أعـ..ماق وصحيفة النـ..بأ.

◾ ومن أكثر الهجمات دموية التي شنها "داعـ ..ش" في سيناء، كانت الهجوم على مسجد الروضة في مدينة بئر العبد، في نوفمبر 2017، خلال صلاة الجمعة، ما أدى إلى مقتل أكثر من 300 شخص بينهم 27 طفلًا على الأقل.

◾ وبث التنظيم المـ..تطرف، على مدار السنوات الماضية، عشرات الفيديوهات والصور لعمليات قام بها في سيناء، تُظهر استهدافه لقوات الجيش والشرطة أو لمدنيين زعم تعاونهم مع قوات الأمن.

◾ ونجح الأمن المصري في القضاء على كثير من عناصر "ولايـ..ـة سيناء" والحد من هجماتها التي تراجعت أعدادها بشدة خلال عام 2023.

◾ وأشادت الأمم المتحدة، في فبراير 2022، بنجاح عمليات مكافحة الإرهـ..اب التي نفذتها الحكومة المصرية في الحد من نشاط التنظيمات الإرهـ..ابية (داعـ ..ش والقاعدة) في مصر، وخاصة منذ عام 2019.

◼️ وفي يناير 2023، أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، نجاح مصر في مكافحة الإرهاب بنسبة "تقرب من 100%".

⭕️ "داعـ ..ش" تهاجم خطوط الغاز

◾ استهدف تنظيم "أنصار بيت المقـ..ـدس" ومن بعده "داعـ ..ش" خطوط الغاز في سيناء عشرات المرات قبل وبعد تولي السيسي الحكم في 2014، سواء الخطوط المحلية أو الخطوط الدولية مع الأردن وإسرائيل.

◾ ولم تستهدف هذه التنظيمات خط الغاز بين مصر وإسرائيل بين مايو 2012 ويناير 2020، لأن الخط كان متوقف خلال هذه الفترة وبالتالي لا فائدة من تفجيره.

◾ وتوقف عمل خط الغاز الرابط بين مصر وإسرائيل في أبريل 2012، عندما قامت القاهرة بإلغاء اتفاقية تصدير الغاز لتل أبيب، قبل أن تبدأ استيراد الغاز من إسرائيل في يناير 2020.

◾ وبعد أقل من شهر من استئناف عمل خط الغاز، قامت "داعـ..ـش" في فبراير 2020 باستهدافه بعدة عبوات ناسـ..ـفة في قرية التلول شرق مدينة بئر العبد بشمال سيناء.

◾ وفي نوفمبر 2020، فجر تنظيم "داعـ..ـش" مجددًا خط الغاز الدولي بين مصر وإسرائيل، في منطقة "سبيكة" غربي مدينة العريش.

◾ وآخر العمليات المرصودة لاستهداف خطوط الغاز في سيناء، كانت في أبريل 2022، عندما قام عناصر التنظيم المـ..ـتطرف بتفجير خط أنابيب للغاز الطبيعي في بلدة بئر العبد ما تسبب في اندلاع حريق.

آخر التحقيقات