اعرف


فريق #متصدقش، يتتبع رحلة هذه الأرض التي كانت مخصصة لنشاط زراعي، واتُهم "العادلي"، بالكسب غير المشروع بسببها، وكيف تحولت لنشاط عمراني ومشروع سكني لوزير الداخلية الأسبق


من "الكسب غير المشروع" لـ "الكمباوند".. رحلة أرض حبيب العادلي بـ 6 أكتوبر

Feb. 26, 2024 - سياسي
من "الكسب غير المشروع" لـ "الكمباوند".. رحلة أرض حبيب العادلي بـ 6 أكتوبر
وزير الداخلية الأسبق - حبيب العادلي
نتيجة التحري

📌 في 15 فبراير 2024، نشرت الجريدة الرسمية، قرارًا لوزير الإسكان والمجتمعات العمرانية، باعتماد تعديل تخطيط وتقسيم قطعة أرض بمساحة 14.33 فدان (60.2 ألف متر مربع) بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، مخصصة لوزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، لإقامة مشروع سكني عليها.

◾ أعاد القرار سيرة  أطول وزير داخلية في تاريخ مصر، والذي رحل عن منصبه بعد ثورة 25 يناير  2011، واتهم في العديد من القضايا إحداها تخص قطعة الأرض التي يسعى حاليًا لإقامة مشروع سكني وتجاري عليها. 

فريق #متصدقش، يتتبع رحلة هذه الأرض التي كانت مخصصة لنشاط زراعي، واتُهم "العادلي"، بالكسب غير المشروع بسببها، وكيف تحولت لنشاط عمراني ومشروع سكني لوزير الداخلية الأسبق.

⭕️ الاتهام بـ"الكسب غير المشروع"

◾ في مايو 2013، بدأت محاكمة العادلي بتهمة تحقيق "كسب غير مشروع" قيمته 181 مليون جنيه، من بينها عقارات وأراض، ومن ضمنها حصول الوزير الأسبق على قطعتي أرض بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، بالمخالفة لقانون هيئة المجتمعات العمرانية، الذي يحظر تملك العاملين بالدولة لأراض بتلك المنطقة لكونها مخصصة لأغراض الزراعة.

◾ في مارس 2015، برأت محكمة جنايات العادلي من تهمة الكسب غير المشروع واستغلال النفوذ، وذكرت في حيثيات حكمها إن اللائحة العقارية الخاصة بتملك العاملين بالدولة لوحدات بـ"الحزام الأخضر"، صدرت بعد تملك العادلي وبالتالي لا تنطبق عليه.

 ◾ وأضافت الحيثيات أن العقارات والأراضي التي حصل عليها العادلي كانت بوصفه ضابط شرطة عضو في جمعيات تعاونية لضباط الشرطة للنشاط الزراعي والعقاري، وله الحق أن يكون له نصيب من تلك الجمعيات.

◾ وفي نفس الشهر، قال جهاز الكسب غير المشروع إن الحكم به قصور في التسبيب وفساد في الاستدلال، وسيرسل للنائب العام للطعن عليه أمام محكمة النقض، لكن دفاع "العادلي"، نجح في رفع اسمه من قائمة الممنوعين من التصرف في أموالهم في مايو 2019، مشيرًا إلى "النيابة لم تطعن على الحكم".

⭕️ بقرار من السيسي .. تحويل الأرض "الزراعية إلى "مباني" 

◾ نفذت هيئة المجتمعات العمرانية عام 1992 منطقة الحزام الأخضر في مدينة 6 أكتوبر، وعدد من المدن الجديدة، وذلك بهدف استصلاح الأراضي الصحراوية المحيطة بتلك المدن لتنقية الجو من التلوث.

◾ يمتد "الحزام الأخضر" بـ"6 أكتوبر" على مساحة 60 ألف فدان، بحسب تصريحات رئيس شركة 6 أكتوبر لاستصلاح وتعمير وتنمية الأراضي، خالد طنطاوي.

◾ كانت تلك الأراضي مخصصة لأنشطة زراعية ولا يُسمح رسميًا إلا بالبناء على 3% من مساحة الفدان، حتى فبراير 2017، عندما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بتحويل أراضي الحزام الأخضر لنشاط سكني، وخصصها لهيئة المجتمعات العمرانية لاستخدامها في التوسعات العمرانية في مدينتي 6 أكتوبر والشيخ زايد وإقامة مشروعات الإسكان الاجتماعي.

◾ وقبل قرار تحويل الحزام الأخضر لأراض سكنية، كشفت تحقيقات قضائية، وجهات رقابية، عن وقائع فساد بمليارات الجنيهات، فضلًا عن التعدي على مئات الملايين من الأمتار من الأراضي.

◾ رصد تقرير الجهاز المركزي للمحاسبات عن أداء هيئة المجتمعات العمرانية بنهاية يونيو 2014، تخصيص الهيئة لأراض بـ"الحزام الأخضر" لبعض العملاء من المسؤولين السابقين وأعضاء مجلسي الشعب والشورى بالأمر المباشر بدلًا من المزاد العلني، وقال التقرير إن إجمالي التعديات على أراضي الحزام الأخضر بلغ 554.7 مليون متر مربع، و18 مليار جنيه مخالفات شابت عمليات التخصيص.

◾ وكشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة في 2013، مع وزير الإسكان الأسبق محمد إبراهيم سليمان أنه سَهّل مع مسؤولين سابقين، حصول 12 مستثمرًا على مساحات مختلفة في منطقة الحزام الأخضر بأقل من السعر الحقيقي، وقاموا بالبناء على 60% من مساحة الأراضي، وحوّلوها لمنتجعات سكنية.

❓❓ ما مشروع "العادلي" السكني والتجاري؟

◾ عقب قرار السيسي في فبراير 2017، قررت هيئة المجتمعات العمرانية العمل على تقنين أوضاع ملاك الأراضي بالحزام الأخضر، المتعاملين مع شركة 6 أكتوبر الزراعية لاستصلاح الأراضي، التي تم إلغاء تخصيصها للشركة، ودراسة إمكانية تغيير النشاط من زراعي إلى عمراني.

◾ حددت الهيئة علاوة يدفعها ملاك تلك الأراضي بقيمة 435 جنيه لكل متر مربع، كقيمة لتوصيل المرافق لنحو 12494 فدان، وتسدد أما نقدًا، أو عينًا عن طريق التنازل عن حصة من الأرض.

◾ وبحسب ما جاء في عدد "الوقائع المصرية"، المنشور في 15 فبراير 2024، فإن العادلي خُصص له في أكتوبر 2021 قطعتي أرض (م 2 وم 3) بإجمالي مساحة 17.2 فدان، مع الاتفاق على تغيير نشاط الأرض من زراعي إلى سكني، بمقابل عيني وهو التنازل عن قطعة أرض بموقع بديل.

◾ وفي يونيو 2022، وافق قطاع التخطيط والمشروعات بهيئة المجتمعات العمرانية، على استقطاع 12 ألف متر مربع (نحو 2.85 فدان) لإقامة نشاط تجاري، وباقي الأرض (14.33 فدان) لإقامة المشروع السكني.

◾ في 27 أكتوبر 2022، اعتمد وزير الإسكان عاصم الجزار تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم (م2) بمساحة 14.33 فدان بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، لإقامة نشاط سكني بمقابل عيني (تنازل عن 50% بموقع بديل)، وقدّم العادلي مخطط لمشروعه حينها قبل أن يطلب التعديل عليه.

◾ يتضمن المشروع السكني، حسب المنشور في عدد "الوقائع المصرية"، إقامة 51 فيلا منفصلة ومتصلة (تاون) وشبه متصلة (توين هاوس) ونماذج سكنية (دوبلكس) على مساحة 27.2 ألف متر مربع، تمثل 45% من إجمالي مساحة الأرض، فيما تُخصص باقي الأرض للطرق الداخلية والخارجية والمناطق الخضراء والمفتوحة. 

آخر التحقيقات