اعرف


فريق #متصدقش تواصل مع محامي المتهم وشقيقه، ويكشف تفاصيل القبض عليه والتحقيقات الأولية التي جرت معه دون حضور محاميه.


"مو سيلفا" من هو المتهم بترويج أخبار كاذبة عن طالبة العريش؟.. تفاصيل القبض عليه والتحقيقات يكشفها محاميه وشقيقه

Mar. 11, 2024 - اجتماعي
"مو سيلفا" من هو المتهم بترويج أخبار كاذبة عن طالبة العريش؟.. تفاصيل القبض عليه والتحقيقات يكشفها محاميه وشقيقه
"مو سيلفا" - نيرة صلاح الزغبي
نتيجة التحري

📌  بعد أيام من إعلان النيابة العامة التحقيق فيما نشر حول واقعة وفاة طالبة جامعة العريش (نيرة صلاح)، أُلقي القبض على  شخص بتهمة "بنشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس حول واقعة وفاة طالبة جامعة العريش (نيرة صلاح)".

◼️ لم يكشف بيان النيابة العامة، الصادر في 9 مارس 2024، اسم المتهم واكتفى بوصفه "القائم على إدارة حساب مسمى بـ"mo silva".

◼️ فريق #متصدقش تواصل مع محامي المتهم وشقيقه، ويكشف تفاصيل القبض عليه والتحقيقات الأولية التي جرت معه دون حضور محاميه.

❓❓ من هو "mo selva"؟

اسمه الحقيقي محمد علي، مدون وناشط على وسائل التواصل الاجتماعي، لديه حسابات باسم "mo selva"، وليس "mo silva" كما جاء في بيان النيابة العامة. ويتجاوز إجمالي عدد متابعيه على تيك توك ويوتيوب وفيسبوك الـ 7 مليون.

◾د تتركز اهتمامات محمد علي أو "mo Selva" في التعليق على الأحداث العامة والأخبار والحوادث المثيرة للجدل، أو ما يعرف بـ"التريند"، مثل الأخبار والشائعات المتداولة عن الفنانين وموسم الرياض، كما يظهر في أرشيف فيديوهاته.

◼️ "محمد ملوش في أي حاجة خالص وأول مرة يتاخد هو بيجيب أخبار وبيتكلم زي الدنيا كلها ما بتكلم عادي خالص… هو مشهور فعشان كده أشهر واحد (اتكلم) في الموضوع ده (قضية نيرة)"، يقول شقيقه عبد الرؤوف لـ "متصدقش".

❓❓ ماذا نشر عن نيرة؟

عبر حسابه على تيك توك وقناته على اليوتيوب، نشر "mo selva" مقطعين فيديو، أحدهما يوم الجمعة 1 مارس 2024، بعنوان "ايه اللي حصل مع نيرة صلاح؟ (طالبة العريش)"، وحاز ذلك المقطع على انتشار واسع النطاق (5.1 مليون مشاهدة على تيك توك و77.5 ألف على اليوتيوب).

◾ وقال "محمد" عن الواقعة: "صوروها في الحمام وفضحوها وبعد كده خلوها تعتذر وسمّوها.. نيرة صلاح اختلف مع طالبة زميلتها اسمها شروق.. وزميلتها صورتها وبعتت الصور لزميلها طه.. وقرر يبتز نيرة.. في ابتزازات وتهديد وظلم".

◾ الفيديو التاني كان يوم 5 مارس 2024، بعنوان "نيره صلاح مـ اااتت ازاي ؟ انتـ حار أم تسـ مم !!"، حاز على 18 ألف مشاهدة، كرر فيه ما جاء في أول مقطع نشره يوم 1 مارس 2024، ونقل ما قالته النيابة في بيانها يوم 3 مارس عن تحقيقاتها في قضية نيرة، وأضاف: "كده النيابة والطب الشرعي حَلّونا الجدل هي انتحرت ولا ماتت مسمومة.. هي انتحرت بس بعد ما ابتزوها".

◾ كانت النيابة العامة قالت في بيانها يوم 9 مارس 2024، إن "mo selva"، أذاع "أخبار كاذبة.. تضمنت على خلاف الحقيقة التقاط المتهمين في واقعة وفاة طالبة جامعة العريش صورًا مخلة للمتوفية وقيامهما بتهديدها بنشرها وقتلاها سمًا بعدما بعد أن استغاثت بالقائمين على إدارة الكلية.. الذين أحجموا عن تقديم العون لها…وكان من شأن تلك الأخبار الكاذبة تهديد الأمن العام وتكدير السلم".

⭕️ وقائع القبض على "mo selva"

ألقت قوات من الأمن الوطني مكونة من 7 عناصر بزي مدني، القبض على محمد علي فجر الجمعة الماضية، 8 مارس 2024، حسبما قال محاميه أحمد طه إبراهيم لـ#متصدقش، مُضيفًا: "كسروا الباب وخدوه من على السرير وخدوا التليفونات والكاميرات ومفاتيح العربيات".

ويُضيف شقيقه عبد الرؤوف علي لـ#متصدقش، أن "mo selva" قُبض عليه من شقة له يستعملها كـ"استوديو" تصوير في شارع مصطفى النحاس، بمنطقة مدينة نصر، بالقاهرة.

أخبر الجيران وحارس عقار العمارة، عائلة "mo selva" بواقعة القبض عليه، وأنه توجه لقسم ثالث مدينة نصر، بحسب إبراهيم وعبد الرؤوف، ويوضح الأخير أن عائلته وأسرة "mo selva" تسكن في الشرقية بينما يتردد أخيه على شقة له بمدينة نصر، لتسجيل فيديوهاته المختلفة.

أنكر قسم ثالث مدينة نصر وجود "mo selva" لديه، بحسب عبد الرؤوف، وبحثت عنه الأسرة في عدة أقسام ومحافظات مختلفة على مدار يومي الجمعة والسبت ولم يعثروا عليه.

⭕️ تحقيقات دون حضور محام

 يقول المحامي إنه عَلم بعد بيان النيابة يوم 9 مارس 2024، بأن "محمد" انتقل من مدينة نصر إلى محافظة الإسماعيلية، ثم مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء.

 ◾ وأوضح المحامي أن نيابة العريش هي من تجري التحقيقات مع "mo selva" ولذا نُقل موكله إلى هناك، مُضيفًا أنه تم إيداعه بسجن العريش المركزي.

 وأصدرت النيابة قرارات بحبس "mo selva" احتياطيًا 4 أيام على ذمة التحقيق في القضية 189 لسنة 2024 إداري قسم أول العريش يوم السبت 9 مارس 2024، وجددت حبسه 15 يومًا أمس الأحد 10 مارس 2024.

رفضت إدارة السجن السماح لأسرة "mo selva" بزيارته أو إدخال طعام أو ملابس، بحسب عبد الرؤوف، ويُضيف إبراهيم: "حاولت أمس أدخله أكل أو فلوس.. قالولنا صعب.. بس طلع رائد (شرطة) محترم وقال هاخد الهدوم بس، و400 جنيه من 1000 جنيه كنا هنحطها، والزيارة الأربعاء (13 مارس 2024)".

التحقيق الأول الذي جرى مع "mo selva" تم بدون حضور محامي، وكذلك جلسة تجديد حبسه أمس الأحد، إذ وصل إبراهيم للنيابة بعد انتهاء التحقيق.

يُشير عبد الرؤوف وإبراهيم إلى أن "mo selva" بعدما سجل أول فيديو عن قضية نيرة، ونشره عبر اليوتيوب، لم يكن يعلم بصدور بيان من النيابة العامة (بتاريخ 4 مارس 2024)، التي قالت فيه بإجرائها تحقيقات فيما نُشر من "أخبار كاذبة" عن نيرة عبر السوشال ميديا، وأنه لو كان يعلم ما كان لينشر فيديو آخر (بتاريخ 5 مارس 2024).

كانت النيابة العامة نشرت بيانًا يوم 4 مارس 2024، قالت فيها إن النائب العام أمر "بإجراء تحقيقات فيما أُثير من وقائع نشر أخبار كاذبة من شأنها تكدير الأمن العام وإلقاء الرعب بين الناس حول واقعة وفاة طالبة جامعة العريش".

ونشر "mo selva" أول فيديو عَلّق فيه على قضية نيرة يوم 1 مارس 2024، قبل أن ينشر الفيديو التالي يوم 5 مارس 2024، بعد بيان النيابة بيوم.

بدوره استئنف إبراهيم على أمر حبس موكله احتياطيًا "mo selva"، ومن المنتظر أن يُنظر الاستئناف الأسبوع القادم، مُضيفًا: "السوشال ميديا كله فيديوهات، اشمعنى هو بس؟ هو اللي بيقوله نفس اللي بيتقال".

آخر التحقيقات