اعرف


نشرت القناة الـ 13 الإسرائيلية تقريرًا عن المراسل الفلسطيني المستقل يونس الطيراوي، ادعت من خلاله أنه يخدم حركة حـ.ـمـ.اس بنشر معلومات عن جنود جيش الاحـتـ.ــلال الإسـ.ـرائيلي في غـــ.زة، خلال الحرب على القطاع.


حملات تحريض ضد مراسل فلسطيني كشف هوية جنود متورطين في جرائم بغزة

Apr. 03, 2024 - سياسي
حملات تحريض ضد مراسل فلسطيني كشف هوية جنود متورطين في جرائم بغزة
يونس الطيراوي لـ "متصدقش: اتهموني بدعم الإرهاب ووصفوني بـ"القمامة العربية"
نتيجة التحري
📌 نشرت القناة الـ 13 الإسرائيلية تقريرًا عن المراسل الفلسطيني المستقل يونس الطيراوي، ادعت من خلاله أنه يخدم حركة حـ.ـمـ.اس بنشر معلومات عن جنود جيش الاحـتـ.ــلال الإسـ.ـرائيلي في غـــ.زة، خلال الحرب على القطاع.
◾ عبر حسابه على موقع "إكس"، كشف يونس بيانات وصور لجنود جيش الاحـتـ.ــلال، الذين تورطوا في جرائم ضد سكان غـــ.زة، من بينها، نشر بيانات ضابط عسكري إسرائيلي يهدد بحرق حي الشجاعية، وصورة جندي إسرائيلي استولى على كأس بطولة محلية من داخل بيوت غزة، وصورً لجنود إسرائيليين يمسكون بملابس نسائية داخل بيوت غزة، بالإضافة لنشر صورة الجندي الإسرائيلي ليرون إسحاق مع الأسرى الفلسطينيين الذين تم احتجازهم كرهائن في جباليا بغزة.
◾ وكان "الطيراوي" أول من تعرف على هوية الجندي الفرنسي الإسرائيلي يوال أونانا الذي صور مقطع فيديو جرى تداوله على نطاق واسع في يناير 2024 لجنود الاحتلال وهم ينزلون مدنيًا فلسطينيًا من شاحنة معصوب العينين ومجردًا من ملابسه، وفي الخلفية يسمع صوت يقول بلغة فرنسية شاهدوا كيف عذبناه.
◾ بحسب تقرير القناة العبرية، تسببت الصور والبيانات التي نشرها الطيراوي عبر حسابه، في إحراج الجنود الإسرائيليين وسط مجتمعاتهم، أو ملاحقتهم خارجيًا، والتسبب في أزمات دبلوماسية مثل صورة الجندي الإسرائيلي الذي لوّح بعلم تايلاند أثناء معارك غزة، وهو ما تسبب في احتجاج سفارة تايلاند في إسرائيل على نشر الصورة، ومخاوفها من تبعات الصورة على الرعايا التايلانديين في إسرائيل، بالإضافة إلى ظهور دعوات فرنسية لمقاضاة الجندي الفرنسي المتهم بتعذيب المدنيين.
◾ وأكد تقرير القناة العبرية، أن فيديو الجندي الفرنسي الذي نشره الطيراوي، أثار أزمة دبلوماسية بين فرنسا وإسرائيل، وسلسلة من الملاحقات القضائية للجندي في فرنسا، ونقلت القناة تصريحات للجندي قال فيها "إنه مهدد بجميع الدعاوى القضائية، لكنني أعلم أنه هراء كبير".
◾ يقول الطيراوي الذي يقيم خارج فلسطين حاليًا لـ #متصدقش، إن هذه الصور آخذها من الحسابات الشخصية لجنود الاحتلال وحسابات أصدقائهم، ومن ثمّ أقوم بإعادة نشرها إلى الجمهور العربي، فالجنود هم من قاموا بنشر هذه الصورة أولاً عبر يومياتهم، بل يتفاخرون بها.
◾ بعد النشر تعرض الطيراوي لحملات تحريض واسعة من قبل المستوطنين، بكتابة معلومات شخصية عنه وعن عائلته عبر منصة "تويتر"، واتهامه بالترويج لأنشطة "إرهابية"، تخدم حركة حمـ. .اس.
◾ في حديثه لـ #متصدقش، تحدث الطيراوي عن تهديدات تعرضت لها عائلته في فلسطين من قبل ضابط مخابرات إسرائيلي، اتصل بهم "واستخدم معهم أسلوب الترغيب والترهيب"، بمعنى أنه يشكر فيه من جهة، ومن جهة أخرى يهدد باعتقاله أو اعتقال أفراد أسرته.
◾ نشر الطيراوي حسابه عبر موقع "إكس"، لقطات شاشة لرسائل التهديد التي وصلته عبر "تويتر"، وحملت الرسالة عبارات تهديد مثل "أيها الغبي لا تقل كلمة واحدة عن إسرائيل وجنودنا.. ليس لديك الشجاعة لتقول ذلك في الوجه، لأنك لو قلت ذلك لقطعت وجهك ولسانك وأحرقتك يا قطعة القمامة العربية".
◾ ويرى الطيراوي أن تقرير القناة العبرية عنه حمل عبارات تحريضية، ونفى صفة عمله صحفيًا مستقلًا، وقال إن الصحفي الإسرائيلي الذي تواصل معه من القناة، طلب منه التواصل مع جنود الجيش الذين نشر صورهم "قال لي أنت مش صحفي لازم تتواصل مع جنود، انا ليه اتواصل معه عشان اخد منه تصريح؟"، يقول الطيراوي.
◾ ويعتقد المراسل الفلسطيني، أن حملات التحريض ضده، جاءت بإيعاز من جيش الاحتلال، لتخويفه، ورغم ذلك يؤكد أنه لن يتوقف عن نشر أي معلومات للجنود الإسرائيليين الذي يقومون بجرائم حرب وإبادة جماعية في غزة.

آخر التحقيقات