اعرف


📌 في 25 مارس 2024، اختتم مجلس الوزراء بيانه الذي صدر عقب الاجتماع الذي عقده رئيسه د.مصطفى مدبولي مع كبار مُصنعي وموردي ومنتجي السلع الغذائية وغير الغذائية، بتأكيد الاتفاق على "خفض الأسعار خلال 48 ساعة بما يتراوح بين 15% و20%، على أن تزيد مستويات الانخفاض.. لتصل إلى 30% بعد عيد الفطر".


لأن الأزمة أكبر من "انخفاض سعر الدولار".. "مبادرة الحكومة والتجار" تفشل في السيطرة على ارتفاع الأسعار

Apr. 07, 2024 - اقتصاد
لأن الأزمة أكبر من "انخفاض سعر الدولار".. "مبادرة الحكومة والتجار" تفشل في السيطرة على ارتفاع الأسعار
رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي
نتيجة التحري

📌  في 25 مارس 2024، اختتم مجلس الوزراء بيانه الذي صدر عقب الاجتماع الذي عقده رئيسه د.مصطفى مدبولي مع كبار مُصنعي وموردي ومنتجي السلع الغذائية وغير الغذائية، بتأكيد الاتفاق على "خفض الأسعار خلال 48 ساعة بما يتراوح بين 15% و20%، على أن تزيد مستويات الانخفاض.. لتصل إلى 30% بعد عيد الفطر".

◾ بعد 13 يومًا من البيان الحكومي، لم تنخفض غالبية أسعار السلع الغذائية بتلك النسب، بحسب بيانات بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لـ"رئاسة الوزراء"، ورصد فريق #متصدقش في الأسواق.

◾ عدم تراجع الأسعار كما أعلن مجلس الوزراء، أرجعه عدد من مسؤولي شُعب المواد الغذائية بالغرف التجارية لـ #متصدقش، إلى وجود مشاكل هيكلية وراء ارتفاع أسعار بعض السلع الغذائية لا يمكن حلها سريعًا، فضلًا عن غياب الرقابة اللازمة على المصنعين والموردين والتجار. 

◾ في التقرير التالي نرصد نسب انخفاض/ارتفاع أسعار السلع الغذائية المختلفة في الفترة ما بعد الاجتماع مقارنة ما قبله، وأسباب عدم تحقيق "مبادرة الحكومة والتجار" لهدفها؟ ⬇️⬇️

❓❓ ما هي نسب الانخفاض التي تحققت؟

◾ تراوحت نسب انخفاض سلع: (الدواجن - بيض المائدة - اللحوم - الزيوت - الألبان - البقالة والبقوليات) بين 1.31% إلى 15.92%، فيما ارتفعت أسعار الدواجن وبيض المائدة، واللبن المعبأ وبعض أنواع الجبن، بحسب بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لرئاسة مجلس الوزراء، ورصد #متصدقش ارتفاع أسعار  الأرز في بعض مناطق بمحافظتي القاهرة والإسكندرية.

◾ انخفضت سلعتين فقط بنسبة أكثر من 15% هما زيت عباد الشمس والفول، فيما لم تتجاوز نسبة الانخفاض في باقي السلع الـ 15%.

⭕ مقاومة من الدواجن والبيض لتيار الانخفاض

◾ شهد متوسط سعر الدواجن وبيض المائدة ارتفاعًا خلال الأسبوع الماضي، وهو ما يُرجعه مصادر تحدثت إلى #متصدقش إلى وجود أسباب وراء ارتفاع أسعار الدواجن وبيض لا يمكن علاجها فوريًا، هي: (تحكم كبار المنتجين في الأسعار وخروج المربين الصغار - عدم تدخل وزارة الزراعة بحلول مختلفة لضبط الأسعار - زيادة استهلاك محلات الحلويات للبيض في نهاية رمضان).

◾ عقب اجتماع مجلس الوزراء بنحو أسبوع، أعلن اتحاد منتجي الدواجن يوم الثلاثاء 2 أبريل 2024، عن مبادرة لخفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 10% إلى 15%. لم يتحقق ذلك الهدف وارتفع متوسط سعر كيلو الدواجن الطازجة اليوم الأحد 7 أبريل 2024 بنسبة 1.14% مقارنة بالأحد 31 مارس 2024، بحسب بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء.

◾ كما ارتفع أيضًا متوسط سعر كرتونة البيض مقارنة بالأسبوع الماضي بنسبة 2.4%، بحسب بوابة "الأسعار المحلية والعالمية". يقول د. عبد العزيز سيد رئيس شعبة الثروة الداجنة باتحاد الغرف التجارية لـ #متصدقش "لما قعدوا (اجتماع اتحاد منتجي الدواجن) مع وزير الزراعة… قلت الكلام ده مش هيحصل". موضحًا أنه يجب حل بعض المشاكل أولًا لكي تنخفض الأسعار.

تحكم كبار المنتجين في الأسعار وخروج صغار المربين من السوق:  سعر كيلو الدواجن البيضاء الأكثر انتشارًا، مفترض أن تُباع بأقصى حد 80 جنيه للكيلو حتى لو هناك شح في أعدادها طبقًا لتكلفة إنتاجها، وانخفاض طن الأعلاف لمستوى 22.5 ألف جنيه للطن، يقول سيد. يذكر أن متوسط سعر كيلو الدواجن الطازجة 116 جنيه حسب "بوابة الأسعار المحلية والعالمية".

ويُضيف أن ارتفاع الأسعار يعود إلى تحكم بعض كبار المنتجين في الأسعار "أحيانًا رغم توافر الكتاكيت يعملو شح قاصدين عشان السعر يرتفع"، وذلك إلى جانب خروج أعداد كبيرة من صغار المربيين من المجال بسبب عدم تحملهم الخسارة عقب الأزمة الاقتصادية في 2022، والتي أعقبها وجود شح في الأعلاف، وارتفاع في أسعاره،  "فوجودهم كان يُقيم نقطة توازن في السوق".

◾ تدخل وزارة الزراعة: يلفت "سيد" إلى أن تحقيق أسعار منخفضة حقيقية ومستدامة، يحتاج أيضًا إلى جانب المبادرة، تدخل من وزارة الزراعة لزيادة أعداد أمهات الدواجن لتصل إلى مليون ودعم صغار المربيين، وتشغيل الوزارة لأعداد من محطات الدواجن التي تمتلكها، لكي لا يُترك المجال لكبار المنتجين وحدهم لكي يحتكروه.

ويرى سيد أن الحل المناسب لضبط الأسعار، هو وجود بورصة في جميع محافظات الجمهورية تضم وزارات الزراعة والتموين والتنمية المحلية إلى جانب اتحاد منتجي الدواجن وممثلي اتحاد غرف الثروة الداجنة، تُحدد تكلفة إنتاج الدواجن والبيض، ويلتزم به الجميع مع نسبة ربح معقولة.

◾ أسعار بيض المائدة: يشير سيد إلى أن زيادة أسعار البيض يمكن أن تكون مبررة هذه الفترة بسبب الضغط الكبير من محلات الحلويات على البيض في هذه الفترة، لكنه يوضح أنه مثل الدواجن، تحكم كبار المنتجين عامل أساسي وراء استمرار ارتفاع السعر.

⭕ اللحوم.. انخفاض غير مؤثر

اختلفت نسب التغير لأسعار اللحوم الحمراء باختلاف المناطق حول الجمهورية، وجهات الرصد، ففي حين رصدت شعبة القصابين باتحاد الغرف التجارية، انخفاضًا في أسعار اللحوم الحمراء بنسبة 11%، مقارنة بالشهر السابق (7مارس 2024)، بحسب رئيسها هيثم عبد الباسط لـ #متصدقش، تشير بيانات "بوابة الأسعار المحلية والعالمية" لارتفاع بنسبة 0.58%.

◾ هناك 3 أنواع من اللحوم تُطرح في السوق بشكل أساسي بحسب عبد الباسط، الأغلى سعرًا "البلدي الحر": انخفض سعره من مستوى 450 جنيه -500 جنيه للكيلو إلى 400 - 450 جنيه للكيلو.

 ◾ ويأتي بعده "شبيه البلدي": وهي عجول إسباني وكولومبي وبرازيلي تستورد حية وتُذبح فور وصولها، تُباع الآن بسعر 300- 350 جنيهًا للكيلو انخفاضًا من مستوى 350 -400 جنيه.

 ◾ ويُضيف عبد الباسط أن تلك العجول تُختم بنفس ختم "البلدي الحر"، وقدّمت الشعبة مذكرة لوزارة الزراعة لكي تُخصص ختم مختلف لذلك النوع حتى لا يلتبس الأمر على المستهلك. أما النوع الأرخص يستورده القطاع العام وسعره لم يتغير بحسب عبد الباسط.

يشير عبد الباسط إلى أنه بالرغم من وجود مناشدات لكبار المربيين بخفض الأسعار وتدخل الغرفة التجارية لخفض الأسعار، إلا أن العامل المؤثر وراء انخفاض الأسعار: تراجع القوة الشرائية، مُضيفًا أنه يجب زيادة المساحة المنزرعة من الأعلاف لكي لا يتم الاعتماد على الاستيراد، وتقليل استيراد اللحوم الحمراء، لكي يُحدث انخفاض مؤثر، وغير معرض للتهديد بتقلبات سعر الصرف.

 ◾ تراجع القوة الشرائية: "اللحمة وصلت لمرحلة ارتفاع مناسبتش أغلبية المواطنين، فانقطعوا عنها فبدأ سعرها في التراجع، لكن حتى سعر 400 و450 في بعض المناطق المستهلك بيبقى تعبان وبيخلي الصرف على حاجات تانية." يقول عبد الباسط، مؤكدًا أن الانخفاض الأخير لم يشعر به المواطنين، لأنه لا يجعل سعر كيلو اللحم مناسبًا للشريحة العظمى بينهم.

◾ ويحتاج الموظف الذي يقبض الحد الأدنى للرواتب في مصر 6000 جنيه، إلى توفير راتب يوم ونصف يوم عمل لشراء كيلو لحم ثمنه 400 جنيه، وسبق لمعدلات تضخم الغذاء في مصر المعدل الأعلى في العالم في الفترة من يونيو إلى سبتمبر 2023 بحسب البنك الدولي.

◾ واردات الأعلاف واللحوم الحمراء: بلغت واردات مصر من الأعلاف (الذرة الصفراء المستخدمة في الصناعات الغذائية - الفول الصويا) 4 مليار و69 مليون دولار أمريكي في عام 2023، وفقًا للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فيما بلغت وارداتها من اللحوم الحمراء والأبقار والجاموس الحي 1.280 مليار دولار.

"لو استمر  الوضع ده هيبقى المتحكم الأول والآخر الدولار..افرض سعره رفع تاني؟ لازم يبقى في مشروع قومي للأمن الغذائي لزيادة رقعة زراعة الأعلاف على أراضينا"، يقول عبد الباسط، لافتًا إلى أهمية النظر لحلول مستدامة لخفض الأسعار.

⭕ سلع البقالة.. سؤال عن الرقابة

◾ كشف رصد #متصدقش وبيانات بوابة "الأسعار المحلية والعالمية"، لأسعار سلع البقالة وجود تباينًا كبيرًا في نسب تغير الأسعار باختلاف مناطق ومحافظات البيع ونوع المتجر كبير أم صغير.

◾ على سبيل المثال تُشير بيانات البوابة إلى ارتفاع سعر اللبن المعبأ 0.88%، مقارنة بالشهر السابق، في حين رصدنا انخفاض أحد أنواع اللبن المعبأ بعدد من المناطق بمحافظتي الجيزة والإسكندرية، من 48 جنيه للتر إلى 45 جنيه للتر بنسبة انخفاض 6.25%.

◾ كذلك سلعة مثل الأرز يتداول أحد الأنواع منها بسعر 37 جنيهًا للكيلو في أحد المتاجر الكبرى انخفاضًا من 38.5 جنيهًا، فيما يتداول في المتاجر اﻷصغر بـ 42 جنيهًا.

◾ لمحاولة رصد الأسعار وضبطها، أوضح أسامة الجوهري رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، ورئيس الأمانة الفنية للجنة العليا لضبط الأسواق وأسعار السلع، في بيان لمجلس الوزراء يوم 4 أبريل 2024، عن وجود 2650 راصدًا ميدانيًا يتابعون أسعار 270 سلعة ضمن مجموعات: الغذاء والبناء والأسمدة، بالإضافة لتطوير تطبيق "رادار الأسعار"، ليرصد ويسجل به المواطنين أسعار السلع المختلفة.

يوضح عماد عابدين سكرتير شعبة البقالة والمواد الغذائية السابق بالغرفة التجارية بمحافظة القاهرة، لـ #متصدقش، أن الأسعار على أرض الواقع ظلت مرتفعة بعد اجتماع الحكومة في مارس 2024، لأن سوق البقالة مفتوح لا تحكمه رقابة قوية، فيُترك تحديد السعر حسب رغبة كل تاجر، ولمعرفة التجار أنه لن يراجعهم أحد، يقول "أزود براحتي".

مُضيفًا أن رقابة الحكومة لكي تنجح في ضبط الأسعار يجب أن تكون متوازنة، أي تمنع مثلًا المغالاة في الربح، وليس إجبار تاجر مثلًا على البيع بخسارة، ما يضطره لحجب سلعة عن بيعها.

آخر التحقيقات