اعرف


في هذا التقرير، يشرح فريق #متصدقش ماذا يعني حصول "السويدي" على جنسية الدولة التي تُعرف بأنها "الملاذ الخارجي الأكثر سرية في العالم"، ولماذا يسعى رجال الأعمال لجنسية دول شبه مجهولة؟


بعد حصول رجل الأعمال محمد السويدي على جنسيتها.. سانت كيتس ونيفيس "ملاذ الأثرياء الأكثر سرية في العالم"

Apr. 15, 2024 - الحقيقة فين
بعد حصول رجل الأعمال محمد السويدي على جنسيتها.. سانت كيتس ونيفيس "ملاذ الأثرياء الأكثر سرية في العالم"
محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات ورئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي للحلول الكهربائية
نتيجة التحري

📌 نشرت الجريدة الرسمية، الأحد 7 أبريل 2024، قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، بالسماح لـ21 مصريًا بالتجنس بجنسيات أجنبية مع الاحتفاظ بالجنسية المصرية، من بينهم رجل الأعمال محمد زكي السويدي،  رئيس اتحاد الصناعات ورئيس مجلس إدارة مجموعة السويدي للحلول الكهربائية.

◾ بموجب القرار أصبح "السويدي" حاملًا لجنسية دولة سانت كيتس ونيفيس إلى جانب الجنسية المصرية، وهي دولة تتكون من جزيرتين تقع في شرق البحر الكاريبي وعدد سكانها نحو 53 ألف نسمة، كما أنها تابعة للتاج البريطاني، وعضو مجموعة دول الكومنولث، التي يعد ملك بريطانيا حاكمًا شرفيًا لها. 

في هذا التقرير، يشرح فريق #متصدقش ماذا يعني حصول "السويدي" على جنسية الدولة التي تُعرف بأنها "الملاذ الخارجي الأكثر سرية في العالم"، ولماذا يسعى رجال الأعمال لجنسية دول شبه مجهولة؟

❓❓ من محمد زكي السويدي 

◾ رجل أعمال بارز، وعضو مجلس نواب سابق، كان رئيس ائتلاف دعم مصر صاحب الأغلبية في برلمان 2015.

◾ بالإضافة إلى رئاسة اتحاد الصناعات ، يشارك السويدي الدولة في عديد من المشروعات، مثل مبادرة حياة كريمة التابع لرئاسة الجمهورية، وتوصيل الكهرباء  إلى مشروع توشكى بالاتفاق مع وزارة الكهرباء، ومبنى وزارة الدفاع في العاصمة الإدارية الجديدة، ومنتجع الجلالة بالعين السخنة، وتنفيذ أعمال الكهرباء بالعاصمة الإدارية الجديدة.

◾  كما تقود شركة السويدي للكابلات تحالفًا مع شركة المقاولون العرب، لتنفيذ مشروع حكومي لإنتاج الكهرباء من سد "يوليوس نيريري" الكهرومائية بدولة تنزانيا، وتشرف عليه وزارة الإسكان.

◾ ترتبط شركة السويدي للكابلات بعقد شراكة مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يتيح لها الاستثمار في تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة مشروعات البنية التحتية من كهرباء ومياه وصرف صحي وغاز طبيعي وإدارة للمخلفات الصلبة.

◾بانتظام، يحضر "السويدي"، مؤتمرات الرئيس عبد الفتاح السيسي الاقتصادية،  منها حضوره  فعاليات الملتقى والمعرض الدولي الأول للصناعة في أكتوبر 2022، ودورته الثانية في 2023، وعلى هامش الدورة الأولى للملتقى أهدى "السويدي" الرئيس السيسي مصحفًا عقب كلمة ألقاها أمام السيسي، أشاد فيها بقرار تحرير سعر الجنيه أمام الدولار، وقال إن "القرار أعطانا الارتياح التام في العمل".

◾ وشارك أيضًا في المؤتمر الاقتصادي الذي عقد في أكتوبر 2022، وافتتحه الرئيس السيسي، بالإضافة إلى تنظيمه مؤتمرات لدعم السيسي في انتخابات رئاسة الجمهورية 2018، أثناء رئاسته لائتلاف دعم مصر في برلمان 2015.

◾ وتبرع "السويدي" للدولة بمبلغ 5 ملايين جنيه لدعم جهود مكافحة وباء كورونا، كما أطلق في 2014 مبادرة التبرع بـ"المليار جنيه" من الغرف والاتحادات الصناعية لصالح صندوق تحيا مصر.

❓❓لماذا سانت كيتس ونيفيس

◾ تمنح حكومة سانت كيتس ونيفيس جنيستها للأجانب مقابل الدخول في برنامج "المواطنة عن طريق الاستثمار".

◾ عبر هذا البرنامج، يمكن لـ "المستثمر" الحصول على الجنسية نظير التبرع بمبلغ مالي قيمته 250 ألف دولار أمريكي، أو شراء عقار بقيمة 400 ألف دولار، مع الاحتفاظ بالعقار لمدة 7 سنوات قبل إعادة بيعه.

◾ بعد الحصول على الجنسية، يمكن إضافة أفراد الأسرة مثل الزوجة والأطفال لاحقًا في أي وقت.

⭕ حرية التنقل وسهولة تأسيس الشركات

◾ ويتيح جواز سفر سانت كيتس ونيفيس، إمكانية الدخول إلى 155 دولة وإقليم بدون تأشيرة، بما في ذلك دول شنجن في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة وأيرلندا وروسيا.

◾ تعطي دولة سانت كيتس ونيفيس مميزات للمستثمرين، تتلخص في السرية التامة حول الثروة، والإعفاءات الضريبية من الضرائب على الدخل و مكاسب رأس المال ورسوم الدمغة، بالإضافة إلى سهولة تأسيس الشركات دون حاجة السفر إلى هناك.

⭕ ملاذ ضريبي على القائمة السوداء في أوروبا

◾ في مارس 2018، وضع الاتحاد الأوروبي 3 دول، بينها "سانت كيتس ونيفيس"، على قائمته السوداء، لفشلها في تلبية معايير العدالة الضريبية والشفافية، بعد ظهورها في سلسلة "وثائق بنما" و"اوراق الجنة"، التي كشفت أسرار الملاذات الضريبية لكبار الأثرياء في العالم.

◾ تسمح دولة "سانت كيتس" ونيفيس بإنشاء شركات سرية يتمتع مُلاكها بإخفاء هويتهم أكثر من أي مكان آخر على وجه الأرض تقريبًا، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

◾ في 2017، جرى تسريب معلومات عن 70 ألف شركة في "سانت كيتس ونيفيس"، ضمن تحقيقات "أوراق الجنة"، لكن ذلك لم يساعد في معرفة من يملكها لأن معلومات الملكية في الدولة الكاريبية سرية للغاية، وفقًا للجارديان.

◾ لجذب العملاء من الملاذات الضريبية المنافسة، تسمح قوانين "سانت كيتس ونيفيس"، بحماية ممتلكات الأثرياء من أي شخص قد يرغب في اللجوء إلى المحاكم لأخذها، سواء كان ذلك شريكًا تجاريًا أو زوجًا أو أي شخص آخر.

◾ بحسب "الجارديان"تحمي  "سانت كيتس، رجال الأعمال المسجلين شركات بها، من التقاضي، وذلك بتعقيد إجراءات رفع الدعوى القضائية.

 ◼️وتشترط على رافع الدعوى دفع مبلغ مالي قدره 100 ألف دولار إلى المحكمة كدليل على الجدية، وحتى لو فاز بالقضية فإن هذا لا يعني حصوله على حقوقه لأنه لا توجد جهة رسمية في الدولة تحتفظ بأي معلومات حول ملكية الشركات أو أصولها، ما يعني عدم إمكانية مصادرة أي أصول محل نزاع.

❓❓ لماذا يسعى الأثرياء للحصول على جنسية ثانية؟

◾ في حوار نشرته مجلة فوربس الأمريكية في مارس 2017 مع رياز جافري، وهو محامي ومتخصص في شؤون الهجرة والجنسية، قال إن الحصول على جواز سفر ثان أصبح أحد طقوس الأثرياء، مضيفًا أن الحصول على جنسية ثانية أو ثالثة أو رابعة يعطي الأثرياء حرية أكبر للحركة، واحساسًا أعلى بالأمان، بالإضافة إلى الأسباب المتعلقة بالضرائب.

◾ 95 % ممن يحاولون الحصول على جنسية ثانية يأتون من اقتصاديات ناشئة وبلدان ذات جوازات سفر لا تضمن حرية الحركة، مثل الصين وروسيا وجنوب إفريقيا وبلدان الشرق الأوسط، بحسب ما نقلته مجلة The National في عام 2015، عن أرموند أرتون، المدير التنفيذي لـ «أرتون كابيتال»، وهي مجموعة شركات كندية تقدم استشارات للمستثمرين المهاجرين.

◾ ويضيف أن طلبات الحصول على جنسية ثانية من مواطنين من الشرق الأوسط تضاعفت في السنوات التي تلت 2011، عما قبلها من سنوات. ويُرجع ذلك إلى حالة عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي بالمنطقة. فيشير إلى أن 60% من عملاء الشرق الأوسط من العرب يسعون للحصول على جنسية ثانية وليس إقامة فحسب، وأغلبهم يقول: "لدينا مشكلة كبيرة لا يمكن للإقامة حلها، نريد جواز سفر آخر الآن".



⭕ مصر والملاذات الضريبية

◾ لا ترتبط مصر عادة بعلاقات تجارية أو ثقافية بجزر الملاذات الضريبية، ورغم ذلك فإن دولة جزر الكايمان (إحدى الملاذات الضريبية غرب البحر الكاريبي)  كانت تحتل المركز السادس في قائمة أكبر الدول المستثمرة في مصر على مدار ٤٣ عاما، برأس مال يقترب من ٦ مليارات دولار، متفوقة على الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا، بحسب بيانات نشرها موقع مدى مصر في 2015.

◾ والسبب  في ذلك وفقًا لمدى مصر والمبادرة المصرية للحقوق الشخصية، أن الشركات القاطنة في هذه الجزر تنتمي لها فقط على الورق لأغراض التهرب أو التفادي الضريبي والسرية، و الكثير منها تنتمي لشركات ورجال أعمال مصريين بالرغم من كونها استثمارات أجنبية على الورق، إذ أها تسجل ورقياً بوصفها استثمارات أجنبية برغم تملكها لمصريين.

◾ وبشكل عام، ارتبطت مصر بشركات الملاذ الضريبي "أوفشور"، حيث ظهر في قاعدة بيانات "أوراق باندورا"، نحو 38 شركة أوفشور" مرتبطة بنحو 300 شخصية مصرية، أبرزهم: رجال الأعمال نجيب ساويرس وصلاح دياب وحسن هيكل وحازم بركات وبدر صيدناوي، وممدوح عباس وعدد من أفراد عائلته، وشخصيات سياسية مثل نجلي الرئيسين السابقين جمال أنور السادات، وعلاء مبارك، ومنير ثابت شقيق زوجة مبارك سوزان.

◾ تتمتع مراكز "الأوفشور" بسرية شديدة في التعاملات ومعدلات ضرائب صفرية أو قريبة من الصفر، ما يشجع على نقل الأرباح المحققة في مصر إلى حسابات تلك الشركات.



⭕ إمكانية تحويل الأرباح للخارج

◾ عادة ما يقترن الحصول على هذا النوع من الجنسيات بالاستعانة بالتحكيم الدولي في حالة وجود نزاع مع الدولة.

◾ وبحسب أسامة دياب الباحث في العدالة الضريبية لموقع مدى مصر، تعامل شركات "الأوفشور" قانونيا معاملة الاستثمارات الأجنبية في مصر، من حيث القدرة على اللجوء للتحكيم الدولي الذي كبد الموازنة المصرية مليارات الدولارات.

◾ حتى عام 2015، كانت مصر وقعت أكثر من 100 معاهدة استثمارات ثنائية مع الدول المختلفة، بحسب المستشار عزت محمود عودة رئيس هيئة قضايا الدولة الأسبق في حوار مع جريدة الأهرام، وتكون مثل هذه المعاهدات بالنسبة للمستثمرين، بمثابة مظلة قانونية للحماية غير المشروطة، تمكن المستثمر الأجنبي بـكـل بسـاطة اختيـار تخطي المحاكم المحليــة واللجوء إلى التحكيم الدولي، وفقًا للمركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

◾ وخلال العامين الماضيين، اتجه رجال أعمال مصريين إلى التجنس بجنسيات أخرى و/ أو نقل ملكية شركاتهم خارج مصر عبر صناديق استثمار أجنبية مملوكة لهم.

◾ في 2023، حصل رجل الأعمال المعروف كامل أبو علي، رئيس مجموعة بيك الباتروس للفنادق والمنتجعات، على الجنسية الدومينيكية.

◾ وتقدم الدولة الكاريبية تقريبًا نفس مميزات دولة سانت كيتس ونيفيس، من حرية التنقل إلى البلدان، بالإضافة إلى أنها ملاذ ضريبي آمن.

◾ وفي 2022، باعت فريدة وياسمين خميس، ابنتا رجل الأعمال الراحل فريد خميس، كامل حصتيهما في شركة "النساجون الشرقيون"، لصالح صندوق FYK Limited المملوك لهما في بريطانيا.

◾ بعد عملية البيع، قال البنك المركزي في بيان إن بعض الأفراد أسسوا شركات ذات طبيعة خاصة خارج البلاد تعمل في نشاط التصدير والسياحة، بهدف الاحتفاظ بالنقد الأجنبي خارج البلاد.

◾ وفي سبتمبر 2023، نقلت شركة دومتي المملوكة لعائلة الدماطي، ملكية ما يزيد عن 24% من أسهمها إلى شركة international Dairy Investment في جزر الكايمان (إحدى الملاذات الضريبية غرب البحر الكاريبي) والمرتبطة بطرف مرتبط بعائلة الدماطي، ما يعني أن العائلة لا تزال تحتفظ بنسبة الملكية بشكل مباشر وغير مباشر، بحسب بيان للشركة.

المصادر

مراجع التحقق

قرار حصول محمد السويدي على جواز سفر سانت كيتس ونيفيس

معلومات عن الاستثمار في سانت كيتس ونيفيس

لماذا يحصل على الأثرياء على جواز سفر ثان

تحقيق الجارديان عن جزر سانت كيتس ونيفيس

معلومات عن جزر سانت كيتس ونيفيس

الاتحاد الأوروبي يدرج جزر سانت كيتس ونيفيس على قائمته السوداء

كامل أبو علي يحصل على الجنسية الدومينيكية

نقل ملكية "النساجون الشرقيون" لصندوق استثماري في الخارج"

نقل ملكية 24.6% من أسهم دومتي إلى جزر الكايمن

بيان البنك المركزي عن تأسيس شركات ذات طبيعة خاصة لكيانات خارج البلاد

مشروعات السويدي مع الدولة

تصريحات أسامة دياب لمدى مصر عن الملاذات الضريبية

رئيس هيئة قضايا الدولة الأسبق: اتفاقات الاستثمار زادت من قضايا التحكيم الدولي ضد مصر

تقرير المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعية عن اتفاقات الاستثمار ( ص13 و 44)

تقرير المبادرة المصرية للحقوق الشخصية عن الملاذات الضريبية

كلمة السويدي أمام الرئيس السيسي في 2022

السويدي يشارك في المؤتمر الاقتصادي 2022

السويدي يهدي السيسي مصحفًا

السويدي يطلق مبادرة المليار جنيه لصالح صندوق تحيا مصر

آخر التحقيقات