اعرف


أثار تحقيقًا نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، عن تسبب لقاح "أسترازينيكا"، للوقاية من فيروس كوفيد-19، في تداعيات صحية "نادرة"، حالة من الخوف، والقلق لدى كثير من المصريين، ممن تلقوا اللقاح أو لقاحات أخرى.


"أعراض نادرة قد تحدث لـ3 في المليون" .. حقيقة تسبب لقاح استرازينيكا في "جلطات دموية"..

May. 01, 2024 - اعرف
"أعراض نادرة قد تحدث لـ3 في المليون" .. حقيقة تسبب لقاح استرازينيكا في "جلطات دموية"..
مدير عام مراكز التطعيمات في "المصل واللقاح" يشرح لـ"متصدقش" حقيقة تسبب لقاح "أسترازينيكا" في "جلطات دموية"
نتيجة التحري
📌 أثار تحقيقًا نشرته صحيفة "تليجراف" البريطانية، عن تسبب لقاح "أسترازينيكا"، للوقاية من فيروس كوفيد-19، في تداعيات صحية "نادرة"، حالة من الخوف، والقلق لدى كثير من المصريين، ممن تلقوا اللقاح أو لقاحات أخرى.
◾ولم تسجل #مصر أي إصابات "نادرة" بعد تلقي اللقاح، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية، و تصريحات الدكتور مصطفى المحمدي، مدير عام مراكز التطعيمات في هيئة المصل واللقاح الحكومية، مؤكدًا في تصريحات خاصة لـ "متصدقش"، أن جميع اللقاحات آمنة وفعالة في الوقاية من فيروس كورونا -كوفيد 19، وأنقذت الملايين.
◾واعترفت شركة "أسترازينيكا" في وثيقة قانونية قدمتها إلى المحكمة العليا في إنجلترا، خلال شهر فبراير 2024، بأن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أوكسفورد، قد يسبب في حالات "نادرة جدًا"، "تجلط الدم وانخفاض في عدد الصفائح الدموية"، أو ما يعرف بـThrombosis with Thrombocytopenia Syndrome" "TTS.
وتنظر المحكمة العليا 51 قضية مرفوعة ضد الشركة أسترازينيكا، يطالب فيها ضحايا وأقاربهم، ممن تناولوا اللقاح بتعويضات تقدر قيمتها بما يصل إلى 100 مليون جنيه إسترليني بحسب "تليجراف".
◾ وكان لقاح "أسترازينيكا"، ضمن لقاحات التي تناولها المصريون خلال عامي 2021 و 2022، إذ تلقت مصر نحو 132 مليون جرعة وصلت البلاد من بينها أكثر من 6 ملايين من"أسترازينيكا" جرى الإعلان عنها، بحسب بيانات وزارة الصحة المصرية ومنظمة الصحة العالمية.
◾وفسر "المحمدي" لـ"متصدقش"، حقيقة تسبب لقاح "أسترازينيكا" في "جلطات دموية" لمن تناوله من المصريين "الناس في مصر فاكرين ان اللي خد التطعيم من سنة أو إتنين أو تلاتة، هتجيله جلطات دي حاجة بعيدة تماما عن الحقيقة"، مضيفًا أن ما صدر عن "أسترازينيكا"مرتبط بمن تناولوا التطعيم في 2021، وتعرضوا لأعراض جانبية من بينها الجلطات بعد تلقي اللقاح بأيام "في الغالب الآثار الجانبية بتحصل خلال أيام أو أسبوع من تلقي اللقاح وليس سنوات".
◾يؤكد ذلك تحقيق صحيفة "تليجراف" ، الذي كشف عن أن البريطاني #جيمي_سكوت، واحد ممن رفعوا دعوى قضائية على الشركة، ظهرت عليه الأعراض بعد عشرة أيام من تناول جرعته الأولى من اللقاح في إبريل من عام 2021. وأصيب "سكوت"بجلطة دموية ونزيف في الدماغ ويعاني الآن من ضعف الذاكرة".
⭕لقاحات آمنة و "آثار جانبية" نادرة
◾ومنذ نوفمبر 2020 بعد إعلان شركة أسترازينيكا، وجامعة أكسفورد، نجاحهم في إنتاج لقاح لفيروس #كورونا، أنتجت الشركة حوالي "ملياري جرعة" لأكثر من 170 دولة حول العالم. و يقول المحمدي لـ"متصدقش"، إن لقاحات الوقاية من فيروس كوفيد 19، تعتبر الأكثر استخدمًا في تاريخ البشرية (حوالي 13.57 مليار جرعة)، مضيفًا "لازم هيظهر آثار جانبية و الإصابة بجلطات ليس جديد، ومعروف منذ الكشف عن اللقاحات واستخدمها".
◾وخلال عام 2021، بعد إعطاء ما يقدر بنحو 28.5 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا في جميع أنحاء المملكة المتحدة، توفى 49 شخصًا (0.0002%) وأصيب 242 بتجلط ( 0.0009%)، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".
◾وإجمالًا، من بين 337.5 مليون حصلوا على جرعة واحدة على الأقل في دول الاتحاد الأوروبي، جرى الإبلاغ عن 50648 حالة وفاة ناجمة عن "لقاحات فيروس كورونا"، بحسب موقعي "vaccine tracker" والبرلمان الأوروبي.
◾وردًا علي الآثار الجانبية، أكدت "أسترازينيكا"، على أن الأدلة في التجارب السريرية والبيانات الواقعية، ثبت باستمرار أن لقاحها يتمتع بملف أمان مقبول، ويصرح الخبراء في جميع أنحاء العالم باستمرار أن فوائد التطعيم تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة النادرة للغاية.
❓❓ماذا قالت الدراسات السابقة عن أمان اللقاحات؟
◾في 12 فبراير 2024 كشفت "الشبكة العالمية لبيانات اللقاحات" وهي الذراع البحثي لمنظمة الصحة العالمية، عن دراسة نشرتها دورية "فاكسين Vaccine" عن أن لقاحات #كوفيد 19 التي تنتجها شركات مثل فايزر وموديرنا وأسترازينيكا، مرتبطة بحالات "نادرة" من اضطرابات القلب والدم والجهاز العصبي.
◾الدراسة التي استمرت من ديسمبر 2020 حتى أغسطس 2023، ركزت على 13 مرض مرتبط بالجهاز العصبي والقلب والدم، وذلك لقياس فرص الإصابة بهم بعد تلقي #لقاحات شركات #فايزر أو #موديرنا أو #أسترازينيكا، ومقارنة النتائج مع السجلات المرضية للمشاركين في الدراسة، لمعرفة إذا كان هناك احتمالية للإصابة بهذه الأمراض بدون تلقي #اللقاح.
◾شملت الدراسة حوالي 99 مليون شخص من 8 بلدان (أستراليا والأرجنتين وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا ونيوزيلندا واسكتلندا)، تتراوح أعمارهم بين 20 و59 سنة، وجميعهم تلقوا اللقاح، ما يجعلها أكبر دراسة أجريت حول #لقاحات_كوفيد_19 حتى الآن.
◾وشددت الدراسة على "نُدرة" مضاعفات اللقاحات المعروفة، وأكد الباحثون أن فوائد لقاحات كوفيد-19 لا تزال "تفوق بشكل كبير المخاطر".

آخر التحقيقات