عنوان مضلل


ادعى الكاتب الصحفي محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، بأن القصف التي قامت به حركة حماس يوم 5 مايو 2024 كان على معبر كرم أبو سالم، وقال في مداخلة هاتفية على قناة القاهرة الإخبارية " المتغير الحقيقي هو بالنسبة لي متغير مريب وقد يصل إلى درجة أنه مشبوه سياسيًا، ما قامت به حماس في الحقيقة من قصف لمعبر كرم أبو سالم، بعض الصواريخ أطلقت على بُعد مئات الأمتار من هذا المعبر".


حـ.مـ.اس لم تقصف معبر كرم أبو سالم.. ادعاءات مضللة من إعلاميين مصريين

May. 07, 2024 - سياسي
حـ.مـ.اس لم تقصف معبر كرم أبو سالم.. ادعاءات مضللة من إعلاميين مصريين
الإدعاء

📌 ادعى الكاتب الصحفي محمد الباز رئيس مجلسي إدارة وتحرير جريدة الدستور، بأن القصف التي قامت به حركة حماس يوم 5 مايو 2024  كان على معبر كرم أبو سالم، وقال في مداخلة هاتفية على قناة القاهرة الإخبارية " المتغير الحقيقي هو بالنسبة لي متغير مريب وقد يصل إلى درجة أنه مشبوه سياسيًا، ما قامت به حماس في الحقيقة من قصف لمعبر كرم أبو سالم، بعض الصواريخ أطلقت على بُعد مئات الأمتار من هذا المعبر".

◾ نفس الادعاء أشار إليه عضو مجلس الشيوخ عبد المنعم سعيد مضفيًا في مداخلة عبر قناة القاهرة الإخبارية أن "الهجوم الذي قامت به حماس تجاه كرم أبو سالم قبل يوم من موعد بدء الهدنة الذي كان متصورًا أن يكون بالأمس، كان ذلك ليس في موضعه وغير موفق على الإطلاق أن يتم توجيه ضربة إلى منطقة تحمل معونات إنسانية إلى شعب غزة".❌❌

◾وكرر هذا الادعاء اليوتيوبر محمد نور، معتبرًا أن القصف استهدف مكانًا تعبر منه المساعدات.❌❌

نتيجة التحري

التصحيح:⬇️⬇️

◾ هذا الكلام غير صحيح ومضلل.

◾ لم يستهدف القصف معبر كرم أبو سالم نفسه، وإنما استهدف مواقع وحشود عسكرية لجيش الاحتـ.لال كانت مجهزة لاجتياح رفح، وتمركزت على مسافة نحو 1.5 كيلو متر وبعضها يصل إلى 5 كيلو متر من المعبر.

◾ فور وقوع الحدث، نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي، بيانًا أوضح فيه تعرض موقع كرم أبو سالم إلى هجوم صاروخي، دون الإشارة إلى المعبر نفسه.

◾ الأمر نفسه، أكدته وسائل إعلام عبرية، وأعلنت مقتل 4 جنود من بصواريخ وقذائف هاون في مناطق تجمع قوات عسكرية وفي منشأة أمنية بمنطقة "كيرم شالوم" حيث كانت تتمركز القوات التي كان من المقرر أن تشارك في عملية الجيش الإسرائيلي في رفح. 

وبحسب موقع صحيفة "هآرتس"، قتل رقيب رؤوفين مارك مردخاي، والرقيب عيدو تيستا، والرقيب تل شافيت، والرقيب مايكل روسيل.

❓❓أين كان القصف

◾ وفقًا للتحقيقات الأولية التي أجراها جيش الاحتلال، ونشرتها مواقع عبرية، أصاب القصف عمود كهرباء في قاعدة أميتاي العسكرية وتقع على بُعد 1.5 كيلو متر من معبر كرم أبو سالم، كما أصاب صاروخ آخر منزلا خاليا من السكان، و أصاب صاروخ آخر مبنى في مستوطنة صوفا على بُعد 5 كيلو متر من معبر كرم أبو سالم، فيما وقعت بعض الصواريخ في أرض فضاء مفتوحة.

خريطة توضح المسافة بين معبر كرم أبوسالم و مستوطنة كرم أبوسالم والمسافة بينهما نحو 1.5 كيلومتر.

خريطة توضح المسافة بين معبر كرم أبوسالم و مستوطنة كرم أبوسالم والمسافة بينهما نحو 1.5 كيلومتر.
خريطة توضح المسافة بين معبر كرم أبو سالم وقاعدة أميتاي العسكرية ومستوطنة صوفا
خريطة توضح المسافة بين معبر كرم أبو سالم وقاعدة أميتاي العسكرية ومستوطنة صوفا



آخر التحقيقات