"قصة لم تنتهي" أبو تريكة وقوائم الإرهاب.. ماذا يعني قرار محكمة النقض؟

May. 19, 2024 - سياسي
"قصة لم تنتهي" أبو تريكة وقوائم الإرهاب.. ماذا يعني قرار محكمة النقض؟
لاعب نادي الأهلي ومنتخب مصر سابقاً، محمد أبو تريكة
الإدعاء

📌 بعد قبول محكمة النقض، أمس السبت 18 مايو 2024، الطعن على قرار إدراج 1526 شخصًا على قائمتي الكيانات الإرهابية والإرهابيين، المعروفة إعلاميًا بـ"قوائم الإرهاب"، بينهم لاعب نادي الأهلي ومنتخب مصر سابقاً، محمد أبو تريكة، انتشرت تفسيرات تُشير إلى أن القرار نهائيًا، ويعني براءة جميع المتهمين وانتهاء الآثار المترتبة على قرار الإدراج.. في التقرير التالي نوضح موقف "أبو تريكة" القانوني مع قوائم وقضايا "الإرهاب"، وماذا يعني قرار "النقض" أمس؟

نتيجة التحري

⭕ أبو تريكة و"قوائم الإرهاب".. 3 قرارات 

حتى الآن، صدر ضد "أبو تريكة" 3 قرارات بالإدراج ومد الإدراج على قوائم الإرهاب.

1️⃣  القرار الأول:

◾ صدر قرار من محكمة الجنايات ضد "أبو تريكة" بإدراجه على قوائم الإرهاب في يناير 2017، لمدة 5 سنوات، لكن محكمة النقض ألغت القرار في يوليو 2018، وقررت إعادته إلى محكمة استئناف القاهرة، لتحديد دائرة جنايات جديدة لنظر الدعوى.

2️⃣  القرار الثاني:

◾ وقبل 3 أشهر من إلغاء القرار في يوليو 2018، صدر من محكمة الجنايات قرار آخر، في أبريل 2018 بالإدراج لمدة 5 سنوات ، وطعن عليه محامي "أبو تريكة"، لكن محكمة النقض رفضت الطعن وأيدت القرار في مارس 2021.

3️⃣  القرار الثالث:

◾ في أبريل 2023، قررت محكمة جنايات القاهرة إعادة إدراج "أبو تريكة" و1525 متهمًا آخرين، على قوائم الإرهاب لمدة 5 سنوات، بناء على طلب النيابة العامة بمد القرار الذي اتُخذ في أبريل 2018.

◾ طعن المحامي خالد علي على القرار الذي شمل عدد من موكليه، وقبلت "النقض" طعن المتهمين الـ 1526 جميعهم بما فيهم "أبو تريكة".

⭕ الآثار المترتبة على الإدراج على قوائم الإرهاب

بموجب قانون تنظيم قوائم الكيانات الإرهابية والإرهابيين رقم 8 لسنة 2015، هناك آثار كثيرة يواجهها من يدرج على قوائم الإرهاب، مثل:

* الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول، أو منع الأجنبي من دخول البلاد. (يعيش أبو تريكة في قطر منذ سنوات).

* سحب جواز السفر أو إلغاؤه أو منع إصدار جواز سفر جديد أو تجديده. (أبو تريكة أعلن سابقًا أن السفارة المصرية في قطر ترفض تجديد جواز سفره).

* تجميد الأموال أو الأصول الأخرى المملوكة له سواء بالكامل أو في صورة حصة في ملكية مشتركة، والعائدات المتولدة منها، أو التي يتحكم فيها بشكل مباشر أو غير مباشر، والأموال أو الأصول الأخرى الخاصة بالأشخاص والكيانات التي تعمل من خلاله. ( تم التحفظ على أموال أبو تريكة).

◾ ويستمر قرار الإدراج لمدة 5 سنوات، وإذا انقضت مدة الإدراج دون صدور حكم نهائي، يجب على النيابة العامة إعادة العرض على دائرة جنايات للنظر في مد الإدراج لمدة أخرى، وإلا وجب رفع اسم الشخص من القائمة من تاريخ انقضاء تلك المدة.

وللنائب العام خلال مدة الإدراج، في ضوء ما يبديه من مبررات، أن يطلب من دائرة الجنايات التي تنظر الأمر برفع اسم الشخص المدرج على قوائم الإرهابيين، وللمدرجين الحق في الطعن على القرار، كما فعل المحامي خالد علي نيابة عن عدد من موكليه.

❓❓ ماذا يعني "قرار النقض"؟

➖ من الجانب القانوني، يعني "قرار النقض" بقبول الطعن أن الآثار المترتبة على إدراج الـ 1526 متهمًا على قوائم الإرهاب أصبحت هي والعدم سواء، لكن من الناحية العملية يظل وضع هؤلاء المتهمين معلقًا حتى تفصل في أمرهم محكمة الجنايات، بحسب تصريحات المحاميان خالد علي وأحمد أبو العلا ماضي لـ #متصدقش، الموكلين عن عدد من  الأسماء المدرجة في القائمة.

◾ وأوضح "علي" إن وضع المدرجين بعد قرار "النقض" أمس، أصبح معلقًا، لحين نظره أمام دائرة جنايات جديدة تحددها محكمة استئناف القاهرة.

◾ وأضاف أنه من الجانب القانوني، فـ"حكم الجنايات اللي تم نقضه انتهت آثاره وكأنه لم يكن"، لكن عمليًا لن تزول الآثار حتى صدور قرار الدائرة الجديدة من محكمة الجنايات التي ستنظر القرار.

◾ ويفسر "علي": "الآثار المترتبة على قوائم الإرهاب تصدر بقرارات من النيابة وبتنزل على السيستم، لازم الدائرة الجديدة تفصل في القرار الأول، وبعدين النيابة تصدر أمر بزوال تلك الآثار، في حال صدر حكم من الجنايات لصالح المتهمين".

◾ وهو ما يؤكده المحامي جمال عيد رئيس الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان سابقًا، قائلًا لـ#متصدقش: "الإجراءات بتبقى مستمرة وزوالها يحتاج لإجراءات شكلية، مثل ورقة تُثبت إنك أصبحت غير مدرج وبالتالي تُرسلها لمصلحة الجوازات لكي يُرفع اسمك من قوائم المنع من السفر مثلًا، هذه الورقة لن تحصل عليها إلا بعد حكم الجنايات".

➖ انتهاء آثار التحفظ على الأموال مرهون بقرار محكمة الأمور المستعجلة:

◾ من جانبه يشير المحامي أحمد أبو العلا ماضي، إلى أنه حتى في حال إصدار محكمة الجنايات قرارًا بإلغاء إدراج المتهمين على قوائم الإرهاب، يمكن أن يستمر بعض المتهمين على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول في حالة إدراجهم على قوائم أخرى.

◾ وفيما يخص أمر التحفظ على الأموال، أوضح "أبو العلا" أن المدرجين على القائمة صادر لهم قرارات من لجنة التحفظ نفسها، فبالتالي، يجب صدور قرار من محكمة الأمور المستعجلة برفع التحفظ أيضًا.

◾ وينظم أمر التحفظ على أموال المدرجين على قوائم الإرهاب القانون 22 لسنة 2018 بشأن "تنظيم إجراءات التحفظ والحصر على أموال الجماعات والإرهابيين". 

◾ وفصل ذلك القانون مسار التحفظ على اﻷموال عن مسار الإدراج على قوائم الإرهاب، لتُصبح محكمة الأمور المستعجلة المختصة بالفصل في إنهاء المنازعات حول التحفظ على الأموال، دون أن يكون لـ"النقض" أو "الجنايات" أو مجلس الدولة دور في ذلك. 

❓❓ هل "أبو تريكة" يواجه محاكمة في قضية تتعلق بالإرهاب؟

◾ رغم أن "أبو تريكة" منذ 9 سنوات يتواجد ضمن قائمة المتهمين في قضايا "إرهاب"، ووجوده بقوائم الإرهاب منذ 7 سنوات، إلا أنه حتى الآن لم يصدر ضده أي حكم قضائي بإدانة في أي تهم تتعلق بالإرهاب.

ويتواجد لاعب الأهلي المعتزل ضمن قائمة المتهمين في القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عليا، والقضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، بتهمة تمويل جماعة الإخوان المحظورة عبر شركة سياحة يمتلكها مع آخرين.

◾ وأوضح "أبو تريكة" خلال حوار له مع "الأهرام"، في مايو 2015، أن شريكه في الشركة أنس محمد عمر، المتهم بـ"تمويل جماعة الإخوان"، تنازل عن حصته في الشركة قبل عام ونصف (نهاية عام 2013).

◾ وفي أبريل 2015، أصدر مساعد وزير العدل، رئيس لجنتي التحفظ على أموال الإخوان وإدارتها، قرارًا بالتحفظ على حصة "أبو تريكة" من شركته السياحية "أصحاب تورز"، وهو القرار الذي طعن عليه اللاعب في مايو 2015.

◾ وفي يونيو 2016، قضت محكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار يحيي الدكروري، بقبول طعن "أبو تريكة" وإلغاء قرار التحفظ على أموال شركته السياحية "أصحاب تورز"، الذي اتُخذ على هامش التحقيق في القضية رقم 653 لسنة 2014، وطعنت الحكومة على حكم "القضاء الإداري"، لكن المحكمة الإدارية العليا أيّدت الحكم في أبريل 2018.

➖ الخلاصة: بعد قرار "النقض" أمس، تظل الآثار المترتبة على وضع أبو تريكة والمتهمين الـ 1525 الآخرين، في قوائم الإرهاب مستمرة، إلى حين نظر محكمة جنايات القاهرة في قرار الإدراج، كما أن رفع  قرار التحفظ على الأموال يحتاج إلى قرار أيضًا من محكمة الأمور المستعجلة.

آخر التحقيقات