اعرف


في الإنفوجراف التالي يرصد فريق #متصدقش، كيف انخفضت معدلات الزيادة السكانية الطبيعية، ونسبة النمو السكاني خلال السنوات الـ 10 الأخيرة


"تراجع مستمر".. هل يزيد سكان مصر 2 مليون سنوياً حقاً؟

May. 13, 2024 - اجتماعي
"تراجع مستمر".. هل يزيد سكان مصر 2 مليون سنوياً حقاً؟
هل يزيد سكان مصر 2 مليون سنوياً حقاً؟
نتيجة التحري

خلال افتتاحه المرحلة الأولى من المنطقة الصناعية، بمشروع #مستقبل_مصر، بمحور #الضبعة، وبدء #موسم_الحصاد لعام 2024، أعاد الرئيس عبد الفتاح #السيسي، انتقاد تأثير ارتفاع معدلات الزيادة السكانية، على التنمية، وهو ما أشار إليه وزير الموارد المائية والري د. هاني سويلم في كلمته أيضًا.

قال "السيسي": "اللي بيتعمل ده أثاره يوم بيوم هتعود على الدولة اللي بتنمو أكتر من 2 مليون إنسان في السنة"، فيما قال "سويلم": "للأسف التحديات بتزيد مع الوقت بسبب الزيادة السكانية… بتاكل كل التنمية".

التصريحات تأتي، في الوقت التي تُظهر فيه البيانات الرسمية، تراجع معدل الزيادة الطبيعية للسكان (عدد المواليد الأحياء ناقص عدد الوفيات) خلال آخر 10 سنوات.

وذلك لتصل إلى 1.463 في العام الماضي 2023، مقارنًة بـ 2.19 مليون عام 2014، بنسبة تراجع 31%، بحسب النشرة السنوية لإحصاءات المواليد والوفيات، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

وسجلت #مصر زيادة سكانية طبيعية تتجاوز الـ 2 مليون آخر مرة قبل 7 سنوات عام 2017، عندما بلغت حينها 2.010 مليون.

وتراجعت على مدار الـ 10 سنوات الماضية نسبة معدل النمو السكاني من 2.3% عام 2023، إلى 1.4% عام 2023، بحسب بيانات "المركزي للإحصاء"، و"البنك الدولي" وهو ما أشاد به المشروع القومي لتنمية الأسرة، في تقرير له في مارس 2024، قائلًا: أن ذلك أتى "تتويجاً لجهود الدولة المصرية في خفض معدلات النمو السكاني".

في الإنفوجراف التالي يرصد فريق #متصدقش، كيف انخفضت معدلات الزيادة السكانية الطبيعية، ونسبة النمو السكاني خلال السنوات الـ 10 الأخيرة:

آخر التحقيقات