عنوان مضلل


"الديون تراكمت عليك، جعلت شركة ايني الايطالية تتوقف عن استخراج الغاز" أحمد عطوان - مقدم برنامج "الشارع المصري"- قناة "الشرق"


"شركة ايني الايطالية تتوقف عن استخراج الغاز المصري".. حقيقة تصريحات أحمد عطوان

Jun. 30, 2024 - اقتصاد
"شركة ايني الايطالية تتوقف عن استخراج الغاز المصري".. حقيقة تصريحات أحمد عطوان
أحمد عطوان - مقدم برنامج "الشارع المصري"- قناة "الشرق"
نتيجة التحري

التصحيح: ⬇️⬇️

◾ الكلام ده غير دقيق. شركة إيني لم تعلن توقفها عن استخراج الغاز في مصر. ✅

◾ تُشارك "إيني" في العديد من المشاريع في مصر، أبرزها حقل غاز ظُهر، ولم تعلن في أي وقت خلال الفترة الماضية توقفها عن استخراج الغاز، كما لم ينشر الخبر أي مصدر موثوق. ✅

◾ كان موقع الطاقة نشر في 26 مايو 2024، نقلًا عن مصادر لم يسمها، أن شركة إيني قامت بسحب سفينة الحفر سايبم سانتوريني، التي كانت تعمل في تطوير حقل ظُهر، لعدم حصولها على مستحقاتها لدى الحكومة.

ولم يقل "الطاقة" إن شركة إيني "توقفت عن استخراج الغاز" في مصر، كما ادعى "عطوان"، وإنما ركز الخبر على سحب سفينة حفر كانت تعمل في تطوير "ظُهر".

◾ ولم تعلق شركة إيني على الخبر، بينما نفت وزارة البترول المصرية، في بيان رسمي، ما نشره موقع الطاقة مؤكدة أن "هذا الحفار كان يعمل في حفر بئر في منطقة شمال شرق حابي بالبحر المتوسط وأنهى عمله وتحرك عن المنطقة، وبالنسبة لبرنامج الحفر في حقل ظهر سيتم  لاحقًا في الربع الأخير من العام الحالي وفقًا للمخطط". ✅ 

◾ ونشرت مجلة ميس المتخصصة في أخبار الطاقة، في 21 يونيو 2024، أن مصر سددت لشركة إيني في الفترة الأخيرة حوالي 400 مليون دولار، وهو ما يقارب 25% من مستحقات الشركة البالغة 1.6 مليار دولار. ✅ 

◾ وكان رئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي، تعهد، في 30 مايو 2024، أن تسدد مصر في يونيو ما بين 20% إلى 25% من مستحقات الشركات الأجنبية، مع التوافق على سداد باقي المستحقات بصورة تدريجية.

◾ وسبق وصرح كلاوديو ديسكالزي، الرئيس التنفيذي لشركة إيني، في فبراير 2024، أن مصر تواصل سداد مستحقات شركات الطاقة، وأضاف "يدفعون ربما أقساط بسيطة، لكنهم يدفعون، وهناك استعداد لحماية المستثمرين"، بحسب وكالة "رويترز".

آخر التحقيقات