عنوان مضلل


📌 خلال حوار تلفزيوني مع برنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، روج الفنان محمد صبحي لخرافات "كروية الأرض" و"تسبب لقاحات كورونا في العقم"، كما ادعى أن مسلسله "فارس بلا جواد" أدى لملاحقته في محكمة لاهاي، وأن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت قدرتها على "تغيير المناخ في أي نقطة في العالم".


حول كروية الأرض ولقاحات كورونا وقوات حفظ السلام في سيناء.. محمد صبحي يروج لخرافات وتصريحات خاطئة

Jul. 21, 2024 - علوم
حول كروية الأرض ولقاحات كورونا وقوات حفظ السلام في سيناء.. محمد صبحي يروج لخرافات وتصريحات خاطئة
الفنان - محمد صبحي
الإدعاء

📌 خلال حوار تلفزيوني مع برنامج "نظرة"، المذاع على قناة "صدى البلد"، روج الفنان محمد صبحي لخرافات "كروية الأرض" و"تسبب لقاحات كورونا في العقم"، كما ادعى أن مسلسله "فارس بلا جواد" أدى لملاحقته في محكمة لاهاي، وأن الولايات المتحدة الأمريكية أعلنت قدرتها على "تغيير المناخ في أي نقطة في العالم".

نتيجة التحري

◾ يفند فريق #متصدقش في هذا التقرير تصريحات "صبحي" ليكشف حقيقتها. ⬇️⬇️

1️⃣ "فارس بلا جواد أحدث ضجة وتهديد بسحب قوات الأمن (حفظ السلام) من سيناء". ❌❌

◾ الكلام ده غير دقيق. ✅

◾ لم تهدد أي من الدول التي تشارك قواتها في مهمة حفظ السلام الدولية بسيناء، بالانسحاب اعتراضًا على مسلسل فارس بلا جواد. ✅

◾ ووقت عرض المسلسل في عام 2002، طالبت الولايات المتحدة الأمريكية، من مصر ودول عربية أخرى بوقف عرض المسلسل، وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية حينها: "لا نعتقد أن من اللائق قيام محطات التلفزيون الحكومية ببث برامج نعتبرها عنصرية ولا أساس لصحتها".

◾ ولم يتبع هذا تهديد بسحب قوات حفظ السلام، التي تم نشرها في سيناء منذ عام 1979، والموجودة حتى الآن، بهدف مراقبة تطبيق معاهدة السلام بين مصر وإسرائيل. ✅

2️⃣ "اتعملي قضية في لاهاي ضد السامية (بسبب فارس بلا جواد)". ❌❌

◾ لم تُقام قضية في أي من المحكمتين الدوليتين في مدينة لاهاي بهولندا، ضد الفنان محمد صبحي، بسبب مسلسل فارس بلا جواد. ✅

◾ يوجد بـ"لاهاي" المحكمة الجنائية الدولية، ومحكمة العدل الدولية، والأخيرة يُنظر فيها القضايا ضد دول فقط، فيما تختص "الجنائية الدولية"، بمحاكمة أفراد متهمين بارتكاب جرائم شديدة الخطورة مثل جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

◾ وبحسب الموقع الرسمي للمحكمة الجنائية الدولية، لا توجد أي دعوى رُفعت ضد "صبحي". ✅

◾ لمزيد من المعلومات عن المحكمة الجنائية الدولية ومحكمة العدل، يمكن الرجوع لتقرير سابق لـ#متصدقش (اللينك في التعليقات). ✅

3️⃣ "يطلع قائد القوات الجوية الأمريكية يقولك في أوائل 2022 يقولك أمريكا تستطيع تغيير المناخ في أي نقطة في العالم.. يعملك تسونامي وفيضانات وزلازل". ❌❌

◾ قائد القوات الجوية الأمريكية لم يُصرح بذلك في عام 2022، أو في أي وقت آخر. ✅

◾ في عام 2022، أصدرت القوات الجوية الأمريكية خطة للتعامل مع التغيرات المناخية، والتخفيف من آثار التغيرات المناخية المستقبلية، لكنها لم تتضمن أي إشارة لقدرة أمريكا على تغيير المناخ "في أي نقطة في العالم" كما يدعي "صبحي". ✅

◾ وسبق وردد "صبحي" شائعة قدرة الولايات المتحدة الأمريكية على تغيير المناخ باستخدام سبل تكنولوجية مختلفة، وفي تحقق سابق لـ#متصدقش، أوضحنا أنه ليس لدى التكنولوجيا القدرة على التلاعب بالطقس أو خلق كوارث طبيعية مثل الزلازل والفيضانات وتسونامي، ولا يوجد أي دليل على ما قاله، بحسب متخصصين وباحثين في علوم الفضاء والفلك والعلوم الجوية والجيولوجيا تحدثوا لـ"متصدقش"، يمكنك الرجوع للتحقق في التعليقات.

4️⃣ "60 مليون هندي (جالهم) عقم (بسبب لقاحات كورونا)". ❌❌

◾ لم يصدر عن السلطات الهندية أو منظمة الصحة العالمية أو أي جهة صحية موثوقة، تقارير تُفيد بإصابة 60 مليون هندي بالعقم بسبب "لقاحات كورونا".

ونفت الدكتورة سوميا سواميناثان، كبيرة علماء في منظمة الصحة العالمية، في مقابلة سابقة على موقع المنظمة، وجود أي دليل علمي أن اللقاحات تتداخل بطريقة ما مع خصوبة الرجال أو النساء، مؤكدة أنها "خرافة شائعة"، وأنه لا توجد طريقة يمكن من خلالها أن تتدخل اللقاحات في عمل الأعضاء التناسلية.

◾ يوجد العديد من الشائعات، التي انتشرت حول لقاحات كورونا وأضرارها، بعضها ارتبط بنظرية المؤامرة، ودقق فريق #متصدقش العديد منها سابقًا (االروابط في التعليقات).

5️⃣ "على فكرة الأبحاث أثبتت إن الأرض مش كروية.. في أراضي متعرفهاش ولا توصلها". ❌❌

◾ دي خرافة. لا توجد أي أبحاث صادرة عن جهات علمية موثوقة تقول بأن كوكب الأرض "مش كروي" كما يدعي "صبحي".

◾ وسبق وأكد العديد من العلماء المسلمين القدامى على كروية الأرض، منهم أبو الحيان البيروني (973 م - 1052 م). وفي بداية القرن التاسع، في عهد الخليفة المأمون، أجرى العلماء أول حساب دقيق لمحيط الأرض باستخدام أدوات القياس، وكان القياس النهائي 40 ألف كيلومتر، وهو رقم دقيق بشكل ملحوظ.  

رغم أن صور الأقمار الصناعية تثبت حاليًا كروية الأرض بشكل قاطع، إلا أن خرافة الأرض المسطحة ما زالت منتشرة.

هناك أيضًا العديد من الشواهد التي تثبت كروية الأرض، منها على سبيل المثال: ⬇️⬇️

اختلاف الليل والنهار في البلاد: الأرض تدور حول محورها ببطء وبشكل مستمر، وتكمل دورة كاملة كل 24 ساعة تقريبًا، هذا الدوران يجعل أجزاء من الأرض تواجه الشمس في أوقات مختلفة، مسببًا تتابع الليل والنهار، واختلافهما بين البلدان.

خسوف القمر: أثناء خسوف القمر، تمر الأرض بين الشمس والقمر، وتلقي الأرض بظل دائري على القمر، والطريقة الوحيدة هندسيًا لإلقاء ظل دائري أن يكون الشيء الذي يُلقي الظل عبارة عن كرة، ما يثبت كروية الأرض

الظل: إذا كانت الأرض مسطحة، فسيكون طول الظل ثابتًا بغض النظر عن الموقع، مثلًا إذا وضعنا شيئين متطابقتين في أماكن مختلفة، سنلاحظ اختلافا في طول الظل لهما، مما يثبت أن الأرض كروية وأن الشمس تضرب كل موقع بزوايا مختلفة.

النجوم: رؤية النجوم تختلف حسب الموقع، مثلا لا يمكن رؤية النجم الشمالي بولاريس في نصف الكرة الجنوبي، فهو يختفي تمامًا في جنوب أفريقيا وأستراليا. على الأرض المسطحة، سيكون بولاريس مرئيًا دائمًا، ما يثبت كروية الأرض.

تجربة السفينة مع خط الأفق: أثبت العلماء اليونانيون قديمًا كروية الأرض عن طريق اختفاء السفن مع خط الأفق، نقطة التقاء الأرض مع السماء)، وقد صورت ناشونال جيوجرافيك هذه التجربة، حيث أبحرت مركب صغيرة تحمل علما به خطوط عرضية ملونة نحو خط الأفق، ومع الوقت اختفت الخطوط تدريجيًا، مما يثبت أن الأفق دائري والأرض كروية، لو كانت الأرض مسطحة، كانت المركبة والخطوط ستظل مرئية بالكامل.

المصادر

مراجع التحقق مصادر الادعاء

آخر التحقيقات