اعرف


◾ قبل مرور أقل من شهر على اختيار محمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم، ضمن وزارة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، التي حلفت اليمين الدستورية يوم 3 يوليو 2024، غيرت البيانات الرسمية لقب الوزير من "الدكتور" لـ "السيد".


بعد 25 يومًا من اختياره وزيرًا.. "الرئاسة" و"مجلس الوزراء" و"التعليم" يحذفون لقب "الدكتور" من الوزير محمد عبد اللطيف

Jul. 28, 2024 - تعليم
بعد 25 يومًا من اختياره وزيرًا.. "الرئاسة" و"مجلس الوزراء" و"التعليم" يحذفون لقب "الدكتور" من الوزير محمد عبد اللطيف
وزير التربية والتعليم محمد عبد اللطيف
نتيجة التحري

◾ قبل مرور أقل من شهر على اختيار محمد عبد اللطيف وزيرًا للتربية والتعليم، ضمن وزارة الدكتور مصطفى مدبولي الثانية، التي حلفت اليمين الدستورية يوم 3 يوليو 2024، غيرت البيانات الرسمية لقب الوزير من "الدكتور" لـ "السيد".

◾ رئاسة مجلس الوزراء ووزارة التربية التعليم، نشرا اليوم الأحد 28 يوليو 2024، عبر صفحاتهما على السوشال ميديا، بيانًا عن زيارة "عبد اللطيف" للمدرسة المصرية اليابانية بمحافظة البحيرة، دون أن يسبق اسمه بلقب "الدكتور".

◾ ووصف البيان وزير التعليم بـ"السيد"، فيما ذكر اسم محافِظة البحيرة جاكلين عازر التي رافقت "عبد اللطيف" في الزيارة، مصحوبًا بلقبها "الدكتورة".

◾ يأتي ذلك بعد يوم واحد من نشر حسابات المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية على السوشيال ميديا، اسم "عبد اللطيف" بدون لقب "الدكتور"، خلال بيان عن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بالوزير، والفريق أشرف سالم زاهر مدير الأكاديمية العسكرية المصرية، لبحث "دعم وبناء قدرات ومهارات المعلمين".

◾ وعادًة ما تنشر حسابات "رئاسة الوزراء" على السوشال ميديا أسماء الوزراء مصحوبة بألقابهم. على سبيل المثال، عقب 5 دقائق من نشر بيان "التعليم"، نُشر بيان عن جولة وزيرة التنمية المحلية لعدد من المحافظات، مصحوبًا بلقبها، وكتبت "الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية".

◾ ما فعلته حسابات "مجلس الوزراء" على السوشال ميديا اليوم، يعد تراجعًا عن وصفها السابق لـ"عبد اللطيف" بـ"الدكتور" في أكثر من مناسبة، منها في 3 يوليو 2024، عندما نشرت بيان بمناسبة تأديته اليمين الدستورية.

◾ كما أن "التعليم" حتى الجمعة الماضي فقط 26 يوليو 2024 قبل يومين، كانت تذكر وزيرها في بياناتها، مصحوبًا بلقب "الدكتور".

⭕️ ماجستير بلا دليل و دكتوراه وهمية

◼️ فور اختياره وزيرًا، أثارت السيرة الذاتية لمحمد عبد اللطيف عديد من الشبهات حول شهاداته الدراسية.

◼️ وكشف فريق #متصدقش، في تحقيق سابق له أن شهادة الدكتوراة المزعومة للوزير المعين حديثًا ليست معتمدة أكاديميًا ومن جامعة وهمية، وأن شهادة الماجستير التي زعم الحصول عليها لا دليل على حصوله عليها.

◾ وفق سيرته الذاتية التي نشرتها رئاسة مجلس الوزراء، وهيئة الرقابة الإدارية، فإن وزير "التعليم" الجديد #محمد_عبد_اللطيف_رمضان حاصل على ماجستير في تطوير التعليم من جامعة لورنس بالولايات المتحدة عام 2012، ودكتوراة من جامعة تسمى "كارديف سيتي" بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما نشرت عدة مواقع إلكترونية، من بينها القاهرة 24، وثائق لما قالت إنه "مستندات التصديق على شهادة دكتوراه وزير التربية والتعليم  محمد عبد اللطيف".

◼️ تضم الوثائق المنشورة شهادة من جامعة تسمى "كارديف سيتي" تفيد بحصول الوزير على "دكتوراه الفلسفة في إدارة الأعمال تخصص إدارة تطوير التعليم"، بالإضافة إلى شهادة توثيق من كاتب عدل في مقاطعة كولومبيا بولاية واشنطن الأمريكية، وكذلك شهادة اعتماد من وزارة الخارجية الأمريكية، وإيصال توثيق من سفارة مصر في واشنطن، لكن هذه الوثائق نفسها تؤكد أن "شهادة الدكتوراة" المزعومة غير أكاديمية ومن جهة غير رسمية أو معتمدة. (لينك التحقيق في التعليقات)

◼️ وتقدم هذه الشهادات عادة جامعات غير معتمدة، بمقابل مادي، مثل "جامعة كارديف سيتي" التي وثقت منصة "FactCheck بالعربي"، المعنية بتدقيق المعلومات، أنها جامعة وهمية ليس لديها حرم جامعي وليس لديها هيئة تدريس.

◼️ وتبلغ سعر الدكتوراة المُقدمة من "كارديف سيتي" 10 آلاف دولار أمريكي، بحسب  موقعهم الإلكتروني.

◾ جامعة لورنس الأمريكية هي جامعة قديمة ومعروفة تأسست عام 1847، وهي متخصصة في الفنون والعلوم الليبرالية وتضم معهدًا شهيرًا للموسيقى.

◾ بحسب موقعها الرسمي، تركز "لورنس" على برامج البكالوريوس، ولا يوجد لديهم أي برامج ماجستير مستقلة.

◾ وبينما أشارت بعض المواقع الإخبارية الحكومية إلى أن موضوع رسالة الماجستير الخاصة بالوزير الجديد هو "الإدارة الفعالة للمنظمات التعليمية في العصر الرقمي"، لم يجد فريق #متصدقش رسالة ماجستير بهذا العنوان باسم "عبد اللطيف" منشورة في أي من قواعد البيانات العلمية المعروفة.

➖ وسبق لرئيس الوزراء د. مصطفى مدبولي أن تمسك، في تصريحات صحفية سابقة له في 9 يوليو 2024، بصحة شهادات "عبد اللطيف"، قائلًا: "هل هي شهادات غير سليمة؟، هي شهادات سليمة وموثقة ومعتمدة من جهات، لكن هل هي معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات المصري، هذا قول آخر".

آخر التحقيقات