اعرف


◾ تتبع فريق عمل #متصدقش، مصادر الأرقام المنتشرة، حول ثروة "هنية"، ومن أين بدأت، ومن روجها في صحف عبرية، وأجنبية، أبزرها "التايمز" البريطانية، لتنتشر في وسائل إعلام ناطقة بالعربية، دون إشارة إلى مصدر، أو تحقق من صحتها. ⬇️⬇️


"ثروة إ.سـ.ماعيل هـ.نية 4 مليارات دولار".. شائعة إسـ.رائيلية روجتها صحف عالمية صحفية "علاقات عامة" في دبي نشرتها في "التايمز" البريطانية

Jul. 31, 2024 - سياسي
"ثروة إ.سـ.ماعيل هـ.نية 4 مليارات دولار".. شائعة إسـ.رائيلية روجتها صحف عالمية صحفية "علاقات عامة" في دبي نشرتها في "التايمز" البريطانية
"ثروة إ.سـ.ماعيل هـ.نية 4 مليارات دولار".. شائعة إسـ.رائيلية روجتها صحف عالمية صحفية "علاقات عامة" في دبي نشرتها في "التايمز" البريطانية متصدقش تتبع مصدر الأرقام المتداولة
الإدعاء

◾ تتبع فريق عمل #متصدقش، مصادر الأرقام المنتشرة، حول ثروة "هنية"، ومن أين بدأت، ومن روجها في صحف عبرية، وأجنبية، أبزرها "التايمز" البريطانية، لتنتشر في وسائل إعلام ناطقة بالعربية، دون إشارة إلى مصدر، أو تحقق من صحتها. ⬇️⬇️

نتيجة التحري

📌 عقب الإعلان عن اغتيال إسـ.مـ.اعيـ.ل هـ.نـ.ية، رئيس المكتب السياسي لحركة حـ.مـ.ا.س، خلال تواجده في العاصمة الإيرانية طهران، اليوم الأربعاء 31 يوليو 2024، تداولت حسابات على منصات التواصل الاجتماعي، ادعاءات عن امتلاك زعيم حـ.مـ.اس الراحل ثروة تُقدر بنحو 4 مليارات دولار أمريكي.

◾ تتبع فريق عمل #متصدقش، مصادر الأرقام المنتشرة، حول ثروة "هنية"، ومن أين بدأت، ومن روجها في صحف عبرية، وأجنبية، أبزرها "التايمز" البريطانية، لتنتشر في وسائل إعلام ناطقة بالعربية، دون إشارة إلى مصدر، أو تحقق من صحتها. ⬇️⬇️

⭕ البداية: يونيو 2021.. القناة  13 الإ.سـ.رائيلية

◾ في 2 يونيو 2021، بعد أيام من انتهاء العدوان الإ.سـ.رائيلي على قطاع غـ.زة في إطار معركة "سـ.يـ.ف القـ.دس" (10 مايو 2021 - 21 مايو 2021)، نشرت القناة 13 الإ.سـ.رائيلية تقريرًا زعمت فيه أن ثروة عائلة إسـ.مـ.اعيـ.ل هـ.نيـ.ة رئيس المكتب السياسي لحركة حـ.مـ.اس، تبلغ 4 مليارات دولار، وثروة خـ.الد مشـ.عل رئيس المكتب السياسي السابق للحركة تصل إلى 5 مليار دولار، وأن ثروة عضو المكتب السياسي بالحركة مـ.وسـ.ى أبو مـ.رز.وق 3 مليار دولار.

◾ وفي محاولة للتأكيد على صدق ادعاءاتها، استضافت القناة الإسرائيـ.لـ.ية شخص يدعى "سامي عبيد"، يقول إنه صحفي مقيم في شمال غـ.زة، وردد نفس الكلام عن امتلاك كبار قادة حـ.مـ.اس ثروات ضخمة، لكن تقديراته لحجم هذه الثروة كانت مختلفة، إذ قدر ثروة "هـ.نية" بأنها تتراوح بين مليار و2 مليار دولار.

◾ "عبيد" شخص معروف بانتقاده لحركة "حـ.مـ.اس" وهو ضيف دائم في وسائل الإعلام الإسرائـ.يلية منذ العام 1997، بحسب حوار صحفي له في أبريل 2024 مع جريدة "The Times of Israel". 

◾ لم تقدم القناة الإسرائيـ.لـ.ية ولا "عبيد" أي دليل أو مصدر لادعاءاتهم عن حجم ثروة "هـ.نية" أو غيره من قادة "حـ.مـ.اس"، واكتفوا بذكر كلام عام عن أن أفراد أسر قادة الحركة يعيشون حياة بذخ ويمتلكون مشاريع عقارية وفيلات فخمة، وأن مصدر الأموال هي التبرعات التي تُقدم لدعم أهل غـ.زة.  

⭕ من الإعلام العبري إلى منتديات المبرمجين

◾ في 6 يونيو 2021، بعد 4 أيام من نشر القناة 13 تقريرها، نُشر على منتدى موقع "Skeptics"، وهو أحد المنتديات التي تجمع مبرمجين سؤالًا: "هل أي من قادة حـ.مـ.اس الحاليين والسابقين مليارديرات؟".

◾ وجاءت الإجابة نقلًا عن القناة 11 الإ.سـ.رائيلية بنفس الأرقام التي ذكرتها، لكن ذُكر عن "هـ.نية" أن حجم ثروته (3 إلى 4 مليار دولار)، ليكون مجموع ثروات القادة الـ 3 المزعومة من 11 إلى 12 مليار دولار.

◾ بعد العدوان الإ.سـ.رائيلي على قطاع غـ.زة المستمر منذ 7 أكتوبر 2023، نشرت عدد من وسائل الإعلام العالمية، أن مجموع ثروات قادة حـ.مـ.اس 11 مليار دولار، دون الإشارة إلى مصدر، مثل صحيفة نيويورك بوست المعروفة بتوجهاتها اليمينية، والتي نشرت في 7 نوفمبر 2023 تلك المعلومة، وأضافت: "يتمتع كبار قادة حـ.مـ.اس بحياة مترفة في ملاذ إمارة قطر".

⭕ أكتوبر 2023.. إلى "التايمز" البريطانية عبر صحفية علاقات عامة و"عقارات"

في 16 أكتوبر 2023، بعد أسبوع من الحرب الإ.سـ.رائيلية على قطاع غزة، نشرت جريدة التايمز البريطانية، تقريرًا كتبته صحفية متعاونة مع الجريدة اسمها "Melanie Swan"، جاء عنوانه "A well-trodden script of hatred — how leader of Hamas prepared for war"  وترجمته "سيناريو متكرر للكراهية - كيف استعد قائد حـ.مـ.اس للحرب" . 

◾ بدأ التقرير بجملة "عيون إ.سـ.ماعيل ه.نـ.ية كانت فارغة، مظلمة كالليل وجوفاء مثل وعوده"، وجاء في فقرته الثانية "ثروة زعيم حـ.مـ.اس تقدر بنحو أربعة مليارات دولار أميركي في حين يكافح كثيرون في غـ.زة على دولار واحد في اليوم"، دون الإشارة لمصدر هذه المعلومة.

❓❓ من هي"ميلاني سوان" كاتبة تقرير التايمز البريطانية؟

◾ تُعرف صحيفة "التايمز"، على موقعها الإلكتروني، "Melanie Swan" بأنها "تعيش في الشرق الأوسط منذ عام 2008 وتقيم في دبي، وتكتب الأخبار والمقالات عن أحداث مثل الثورة في إيران والأزمة الإنسانية في اليمن التي مزقتها الحرب، بدأت الكتابة لصحيفة التايمز في تغطية أزمة اللاجئين التي بدأت في أعقاب الانسحاب الأمريكي من أفغانستان في عام 2021".

◾ خلال عامي 2020 و2021، كتبت "ميلاني" تقارير لموقع "جيروزاليم بوست" الإسرائيلي، وملفها الشخصي على الموقع يقول إنها بريطانية الجنسية وأنها "حصلت على درجة الماجستير في السياسة من جامعة إدنبرة، وأمضت عامًا واحدًا منه في جامعة تل أبيب".

◾ في تعريف نفسها على مدونتها الشخصية، تُضيف "ميلاني" المزيد من التفاصيل عن عملها في دولة الإمارات، كاشفة أنها أدارت حملات علاقات عامة لصالح الحكومة هناك، شملت مهرجان رأس الخيمة للفنون الجميلة 2022، وجامعة الإمارات العربية المتحدة، وإكسبو دبي، والقمة العالمية للحكومات وغيرها.

◾ إضافة إلي ذلك، تقول "ميلاني"، في مدونتها، إنها أنتجت محتوى لمجموعة من الشركات والفنادق، منها مجموعة داماك العقارية الإماراتية، التي يرأس  مجلس إدارتها رجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني، صديق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

◾ حضر "سجواني" حفل تنصيب "ترامب" في عام 2016، وحضر ابنا "ترامب" دونالد جونيور وإريك ترامب، حفل افتتاح نادي ترامب الدولي للجولف في دبي عام 2017، والذي حصل على ترخيص من داماك في عام 2014. كما حضر أبناء ترامب حفل زفاف ابنة سجواني في عام 2018، وفقًا للجارديان البريطانية.

◾ في مارس 2024، ذكرت صحيفة الجارديان أن سجواني مع شركاء آخرين امتلكوا شركة ترتبط بشركة أمريكية دفعت للإسرائيلي  ألكسندر سميرنوف، العميل السابق للشرطة الفيدرالية الأمريكية، 600 ألف دولار، بالتزامن مع تلفيقه ادعاءات فساد ضد الرئيس جو بايدن وابنه هانتر قبل انتخابات الرئاسة الأمريكية 2020.

نوفمبر 2023.. السفارة الإ.سـ.رائيلية في الولايات المتحدة 

◾ 7 نوفمبر 2023، أثناء الحرب على غزة، نشرت صحيفة يديعوت أحرونوت العبرية، تقريرًا عن ثروة قيادات حركة حـ.مـ.اس، زاعمة أن ثروة "هـ.نية" تبلغ 2.5 مليار دولار. ووفق الجريدة، فإن السفارة الإ.سـ.رائيلية في الولايات المتحدة تُقدر أن هذه الثروة تتجاوز 3.2 مليار دولار،  مشيرة إلى وجود تقديرات بأنها تبلغ 4 مليارات دولار.

◾ مصدر المعلومات التي اعتمدت عليه الصحيفة العبرية، هو موقع جريدة "بيلد" الألمانية، والتي نشرت تقريرًا في 3 نوفمبر 2023، تحدثت فيه عن ثروة "هـ.نية" دون الإشارة إلى مصدر.

◾ ولا تعُد صحيفة "بيلد" مصدرًا موثوقًا للمعلومات في ألمانيا، وتصنف أنها من "الصحف الصفراء". وتغطي بيلد مختلف الأحداث وأخبار النجوم بأسلوب مثير للجدل يعتمد على التغطية المجتزئة والصور التي تثير الكثير من الانتقادات، وفقًا لموقع قناة "دويتشه فيله" الألمانية.

◾ بالإضافة إلى ما سبق، أغلب التقارير التي تحدثت عن ثروة "هـ.نيـة" وأبناءه، يعود مصدرها إلى المتحدث العسكري لجيش الاحتلال أفيخاي أدرعي، وحساب "إ.سـ.رائيل تتكلم العربية"، والسفارة الإ.سـ.رائيلية في الولايات المتحدة.

آخر التحقيقات