آخر التحقيقات

اعرف


يرصد فريق #متصدقش في التقرير التالي، اعتمادًا على بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كيف ينخفض متوسط نصيب الفرد في محافظة أسوان من المياه النقية المُنتجة مقارنة بباقي المحافظات، وكذلك في محطات الصرف الصحي وقدراتها


القاهرة أعلى بـ 220% من أسوان.. عن "عدالة توزيع المياه" و"الصرف الصحي".. ماذا تخبرنا أرقام الحكومة؟

Sep. 24, 2024 - اجتماعي
القاهرة أعلى بـ 220% من أسوان..  عن "عدالة توزيع المياه" و"الصرف الصحي"..  ماذا تخبرنا أرقام الحكومة؟
نتيجة التحري

📌 خلال مؤتمر حول حالات النزلات المعوية في أسوان ومستجدات الوضع الصحي بالمحافظة، أمس الاثنين 23 سبتمبر 2024، ألقى نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة، د. خالد عبد الغفار، ووزير الإسكان شريف مجدي الشربيني، ، باللوم على أهالي محافظة أسوان لتسببهم في تلوث المياه، بعد لجوئهم لاستخدام "طرنشات الصرف الصحي"، ووصلات المياه العشوائية لتغذية المياه، والذي نتج عنه بحسب النتائج المبدئية إصابة المئات من مواطني المحافظة بعدوى الإيكولاي.

◾ أحد الأسباب الرئيسية التي تستدعي لجوء أهالي "أسوان" لاستخدام تلك الوسائل، هو انخفاض نصيبهم من المياه النقية مقارنة بالمحافظات الأخرى، وكذلك ضعف قدرات محطات الصرف الصحي في المحافظة، فضلًا عن انخفاضها.

◾ وعلى مدار السنوات الماضية اشتكى أهالي قرية "أبو الريش" بأسوان التي شهدت النصيب الأكبر من الإصابات، من تأخر الجهات الرسمية، من إدخال الصرف الصحي بالقرية، دون استجابة، سوى بعد انتشار الإصابات مؤخرًا.

يرصد فريق #متصدقش في التقرير التالي، اعتمادًا على بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، كيف ينخفض متوسط نصيب الفرد في محافظة أسوان من المياه النقية المُنتجة مقارنة بباقي المحافظات، وكذلك في محطات الصرف الصحي وقدراتها: ⬇️⬇️

⭕ "نصيب الفرد من المياه النقية".. أسوان في المركز الـ 17

◾ يبلغ متوسط نصيب المواطن في محافظة أسوان من المياه النقية المنتجة على مستوى الجمهورية 80.2 م3، سنويًا، وهو يقل بنسبة 24.7% عن متوسط نصيب الفرد في مصر، البالغ 106.6 م3 سنويًا، بحسب أحدث بيانات تُغطي حتى عام 2023/2022، للنشرة السنوية لإحصاءات المياه النقية والصرف الصحي، الصادرة عن "المركزي للتعبئة العامة والإحصاء".

◾ هذا المتوسط يجعل "أسوان" في الترتيب الـ17 وسط محافظات الجمهورية، في متوسط نصيب الفرد من المياه المُنتجة. على سبيل المثال نصيب المواطن في محافظة القاهرة هو 173.3 م3، وفي محافظة الإسكندرية 190.8 م3، أعلى بـ 115.4%، و137.9 من أسوان، على الترتيب.

◾ ويتفاوت متوسط نصيب المواطن في المحافظات المختلفة خاصًة الصعيد؛ إذ تُسجل "سوهاج" أدنى متوسط وهو 54.3  م3 لكل مواطن، فيما يأتي أعلى متوسط بمحافظة الوادي الجديد 391.7، ذات الكثافة السكانية المنخفضة (265.5 ألف نسمة في 2023).

◾ وجدير بالإشارة أن "النشرة" أحصت محافظات القناة الـ 3 في تصنيف واحد كـ"مدن القناة"، دون أن تحدد نصيب كل محافظة منهم تحديدًا.

⭕ نصيب "مواطن القاهرة" في "الصرف الصحي" أعلى 220% من أسوان

◾ يبلغ متوسط نصيب المواطن في محافظة أسوان في القدرة التصميمية لمياه الصرف الصحي المعالجة، 130 م3، أقل بنسبة 9.8% من المتوسط على مستوى مصر (142.8  م3)، فيما يبلغ في محافظة القاهرة على سبيل المثال 416.7 م3، أعلى بـ 220% من "أسوان".

◾ يوجد 472 محطة صرف معالج على مستوى الجمهورية، يتبعها 1731 محطة رفع رئيسية، و1635 محطة رفع فرعية، بإجمالي قدرة تصميمية لمعالجة 15 مليار م3، من مياه الصرف الصحي سنويًا.

◾ تضم محافظة القاهرة 4 محطات صرف معالج يتبعها 104 محطة رفع رئيسية وفرعية، يستحوذوا وحدهم على قدرة تصميمية 4.25 مليار متر مكعب من مياه الصرف الصحي، أي أن إجمالي قدرات محطات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية 15 مليار متر مكعب سنويًا، وقدرة محطات القاهرة وحدها تُمثل نسبة 28.3% منهم.

◾ بلغ متوسط سكان محافظة القاهرة في عام 2023،وهي الفترة الزمنية التي تُغطيها بيانات "الإحصاء" 10.2 مليون نسمة، فيما بلغ متوسط عدد سكان "أسوان" 1.6 مليون نسمة، وبلغ إجمالي عدد سكان مصر حينها 105 مليون نسمة.

◾ ورغم أن المتوسط المفترض على مستوى الجمهورية هو قدرة تصميمية لمعالجة 142.8 م3، مياه صرف صحي لكل مواطن سنويًا، إلا أنها تتفاوت بين محافظة لأخرى وهو ما يُظهر غياب المساواة، فعلى سبيل المثال نصيب المواطن في محافظة الإسكندرية هو 313.2 م3 سنويًا، أعلى بنسبة 140.1% من أسوان، فيما ينخفض في محافظات أخرى لنسب متدنية للغاية خاصًة في الصعيد، مثلًا يبلغ متوسط نصيب المواطن في محافظة قنا 61.6 م3 سنويًا.

❓❓ كيف يظلم كود بناء مواسير مياه الشرب المحافظات المهمشة؟

يُشير تقرير نشره مركز حلول للسياسات البديلة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة في مارس 2019، بعنوان "الندرة الخفية للمياه في المناطق الحضرية بالقاهرة"، إلى تفرقة "الكود المصري لتصميم وتنفيذ خطوط مواسير مياه الشرب والصرف الصحي"، الصادر عن المركز القومي لبحوث الإسكان والبناء، التابع لوزارة الإسكان، بين المحافظات المختلفة والمدن القديمة والجديدة في تحديد مستويات استهلاك مياه الشرب.

على سبيل المثال حدد "الكود" مستوى الاستهلاك الفردي في المدن الجديدة بمعدل 300 لتر للفرد يوميًا، وفي عواصم المحافظات الحضرية بـ 220 لترًا يوميًا، بينما ينخفض في مراكز المحافظات الريفية إلى 180 لترًا، والقرى الريفية التي يقل عدد سكانها عن 50 ألف نسمة إلى 150 لترًا يوميًا.

وهو ما يعتبره "مركز حلول": يدل على أن التوزيع المكاني غير المتكافئ للمياه هو جزء ينظمه الإطار الحكومي لتوزيع المياه في مصر.

آخر التحقيقات