آخر التحقيقات

اعرف


◾ في التقرير التالي، يواصل فريق "متصدقش" توثيق حالات الوفاة المرتبطة بالنزلات المعوية، وفقًا لبيان الحالات التي حصلنا عليه مستشفى حكومي واحد، مع الإشارة إلى أعداد المصابين وتوزيعهم الجغرافي.


4 وفيات و260 مصابًا في أسبوعين "متصدقش" تكشف بالأرقام حالات النزلات المعوية في مستشفى حكومي بأسوان (وثيقة رسمية)

Sep. 26, 2024 - صحة
4 وفيات و260 مصابًا في أسبوعين "متصدقش" تكشف بالأرقام حالات النزلات المعوية  في مستشفى حكومي بأسوان  (وثيقة رسمية)
نتيجة التحري

📌 حصل فريق #متصدقش على كشف رسمي بالحالات المصابة بـ"نزلات معوية" التي استقبلتها إحدى المستشفيات الحكومية الكبرى في محافظة أسوان، حتى مساء أمس الأربعاء 25 سبتمبر 2024.

◾ تضمن الكشف، أسماء 4 وفيات، و 260 مصابًا، وتاريخ تسجيل أولى الحالات، نتيجة تلوث مياه الشرب في عدد من قرى أسوان.

◾ في التقرير التالي، يواصل فريق "متصدقش" توثيق حالات الوفاة المرتبطة بالنزلات المعوية، وفقًا لبيان الحالات التي حصلنا عليه مستشفى حكومي واحد، مع الإشارة إلى أعداد المصابين وتوزيعهم الجغرافي.

⭕  أول ظهور للإصابات

◾ بحسب الكشف الرسمي الذي حمل عنوان "بيان حالات دخول النزلات المعوية"، تم تسجيل أول إصابة بتاريخ 12 سبتمبر 2024، من مركز دراو، إحدى المراكز التي انتشرت به الإصابات، وجرى إدراجه خلال اليومين الماضيين في مشروعات مبادرة حياة كريمة لتنفيذ مشروع صرف صحي متكامل.

◾ وبدأت الإصابات في التزايد بشكل ملحوظ. بتاريخ 14 سبتمبر، إذ سجلت المستشفى دخول 3 حالات جديدة من قرية أبو الريش قبلي، إحدى القرى التي تفشت فيها الإصابات أيضًا، نتيجة تلوث المياه وغياب منظومة صرف صحي.

◾ واستمر توافد الحالات على المستشفى حتى يوم أمس 25 سبتمبر 2024، الذي استقبلت فيه المستشفى 11 مصابًا جديدًا.

◾ وكانت ذروة الإصابات في أيام الخميس 19 سبتمبر، والسبت 21 سبتمبر، والاثنين 23 سبتمبر، بإجمالي إصابات مسجلة (31 - 34 - 45) على التوالي، ليصل أعداد المصابين في المستشفى حتى تاريخ 25 سبتمبر 2024، 264 مصابًا، بعضهم توفى، وبعضهم تلقى العلاج وغادر المستشفى، والبعض الآخر لا يزال محتجزًا حتى تحسن حالته الصحية.

⭕ حالات الوفاة

◾ سجلت المستشفى 4 حالات وفاة من المصابين بالنزلة المعوية، كانت أول حالة وفاة بتاريخ 19 سبتمبر، والثانية يوم 21 سبتمبر، وحالتان في يوم 23 سبتمبر، تتفاوت أعمارهم ما بين (45 - 67 - 70 - 80 عامًا)، وهم لرجل و3 سيدات.

◾ وكانت الوفيات لمواطنين من قرى أبو الريش قبلي وبحري، ومركز دراو ونصر النوبة. بينما كانت أكثر القرى والمراكز تسجيلًا للإصابات في المستشفى: أبو الريش، دراو، الأعقاب، السيل، الخطارة، الحكروب.

⭕  تكدس الأقسام الداخلية

◾ تُظهر الكشوف أن المصابين لم يتم توزيعهم في أقسام العزل فقط، بل جرى توزيعهم على جميع أقسام المستشفى، بما في ذلك أقسام الباطنة، والجلدية، والروماتيزم، والمخ والأعصاب، والقلب، بالإضافة إلى قسم الاستقبال.

◾ ووفقًا لمصدر طبي في المستشفى لـ #متصدقش، كانت أقسام المسشتفى، مكتظة تمامًا خلال الأيام الماضية، ولم يتبقَّ أي مكان شاغر، حتى في فناء الاستقبال، مضيفًا أن أعداد المصابين أخذت مسار نزولي ابتداءً من اليوم 26 سبتمبر.

◾ توضح الكشوف أن أقسام الاستقبال والجهاز الهضمي والباطنة والجلدية، هي أكثر الأقسام التي استقبلت مصابين، جرى حجزهم لفترات تتراوح ما بين 3 و5 أيام، فيما احتجزت بعض الحالات لفترة زمنية تصل إلى 8 أيام، بينما أجرت 8 حالات مصابة بنزلات معوية غسيل كلوي في المستشفى.

 اختلاط "السيول" والصرف الصحي بمياه الشرب

◾ كشف فريق #متصدقش في تقرير نشره، الأحد  22 سبتمبر 2024، أن نتائج تحاليل وزارة الصحة لمياه الشرب في قرية "أبو الريش بحري" الذي تركزت فيها الإصابات، أظهرت نقصًا في نسبة الكلور المستخدم في تنقية المياه بعد اختلاط مياه السيول التي ضربت المحافظة في أغسطس الماضي بالمياه في محطة شرب "الشيخ علي"، ما أدى إلى تلوث نتج عنه نزلات معوية حادة لعدد من المواطنين.

◼️ إصابة المئات من #أهالي_أسوان بنزلات معوية بسبب تلوث المياه، كان السبب الذي قاله أيضًا نائب #رئيس_الوزراء، ووزير الصحة د.خالد عبد الغفار، في مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، موضحًا أن النتائج المبدأية كشفت إصابة الأهالي بـ "عدوى الإيكولاي"، وهو ما أشار إليه #وزير_الإسكان والمرافق المجتمعات العمرانية #شريف_مجدي_الشربيني أيضًا.

◾ فريق #متصدقش وثّق في تقرير سابق، وفاة فتاة تبلغ من العمر 22 عامًا من قرية أبو الريش، جراء نزلة معوية. الفتاة توفيت يوم 18 سبتمبر أثناء بحث والدها عن مستشفى في أسيوط لاستقبال حالتها، بسبب عدم توفر سرير شاغر في العناية المركزة بمستشفى أسوان التخصصي في منطقة الصداقة.

◾ وكان موقع مدى مصر، وثق يوم الأحد الماضي، وفاة أحد الأهالي بتاريخ 19 سبتمبر، نتيجة  توقف تام في الدورة الدموية والتنفسية والقلبية ناتجة عن نزلة معوية شديدة أودت إلى جفاف وارتفاع بوظائف الكلى وجلطة بالمخ.

◾ ووفقًا لحسابات متصدقش، يكون إجمالي ما نعرفه عن عدد "وفيات النزلة المعوية" في أسوان، 6 حالات وفاة حتى الآن، بينما تقول إحصاءات وزارة الصحة إن مستشفياتها سجلت 5 حالات وفاة فقط، حتى يوم 23 سبتمبر 2024 لم يتأكد ارتباطها بحالات النزلة المعوية. وكرر محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، نفس الأرقام، يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2024.

آخر التحقيقات