آخر التحقيقات

اعرف


قبل يوم من حفل تسليم المرحلة الأولى من أرض رأس الحكمة، لشركة أبوظبي القابضة التابعة للحكومة الإماراتية، زار رئيس اتحاد القبائل العربية إبراهيم العرجاني، ونائب رئيس "أبوظبي القابضة" جاسم الزعابي، بعض من مشايخ وأهالي المنطقة


"منصة احتفال" و"استعلام أمني" ووعود "العرجاني" في حضور السيسي و"بن زايد".. "رأس الحكمة" تستعد لحفل تسليم أراضي المرحلة الأولى

Oct. 03, 2024 - سياسي
"منصة احتفال" و"استعلام أمني" ووعود "العرجاني"  في  حضور السيسي و"بن زايد"..  "رأس الحكمة" تستعد لحفل تسليم أراضي المرحلة الأولى
نتيجة التحري

◾ قبل يوم من حفل تسليم المرحلة الأولى من أرض رأس الحكمة، لشركة أبوظبي القابضة التابعة للحكومة الإماراتية، زار رئيس اتحاد القبائل العربية إبراهيم العرجاني، ونائب رئيس "أبوظبي القابضة" جاسم الزعابي، بعض من مشايخ وأهالي المنطقة، وأكدا أنه سيكون لهم نصيب من العمل في المشروع، فيما وعد "العرجاني" بالعمل على توسعة المناطق البديلة التي سينقلون لها. 

◾ تزامنت الزيارة مع أنباء عن حضور رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، والرئيس الإماراتي محمد بن زايد آل نهيان، الاحتفالية المقرر إقامتها غدًا الجمعة 4 أكتوبر 2024، لتسليم أراضي المرحلة الأولى من "رأس الحكمة"، البالغة 10 آلاف فدان.

◾ ووصل الرئيس الإماراتي، القاهرة، عصر اليوم الخميس، في زيارة عمل، بحسب رئاسة الجمهورية، وكان في استقباله بمطار القاهرة، الرئيس السيسي.

◾ وتشهد المنطقة منذ بداية الأسبوع، استعدادات مكثفة للاحتفالية، بحسب تصريحات 3 من أهالي مدينة رأس الحكمة، بينهم عضو مجلس نواب عن حزب مستقبل وطن، لـ#متصدقش. 

⭕ العرجاني ونائب رئيس "أبوظبي القابضة": جايين نعمّر البلاد

◾ اجتماع "العرجاني" مع الأهالي جاء بعد مطالباتهم السابقة بأن يكون لهم أولوية في العمل في المشروعات المزمع إنشاؤها في رأس الحكمة.

◾ خلال الاجتماع، كشف "العرجاني" عن وجود توجيهات رئاسية بأن تتولى بعض شركاته العمل في مشروع رأس الحكمة، وطمأن الأهالي بأنه سيكون لهم نصيب من العمل: "القبائل بتاعتي أنا، هتفاهم مع العرب، لأنهم أهلي وناسي وهنعرف نتفاهم مع بعض"، بحسب سيد* أحد الأهالي الحاضرين للاجتماع.

◾ ووعد "العرجاني" بأنه سيحاول الاتفاق على توسعة حيز المنطقة البديلة المخصصة للأهالي (شمس الحكمة)، ودعاهم إلى تسليم أي طلبات أخرى لهم مكتوبة، لتسليهما إلى رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي غدًا الجمعة، مؤكدًا أن "كل من له حق سيأخذه بالقانون"، بحسب سيد*.

◾ وإلى جانب "العرجاني"، كتب وكيل لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ فايز أبو حرب، أن الاجتماع شهد حضور "الوزير الإماراتي جاسم أبو عبدالله"، دون تحديد صفته. بحث فريق #متصدقش عن صورته، وحدد شخصيته وصفته، وتوصلنا إلى أنه هو نائب رئيس شركة "أبوظبي القابضة"، ونائب رئيس البنك المركزي الإماراتي، جاسم محمد بوعتابة الزعابي.

◾ شريف* أحد الأهالي الآخرين الذين كانوا حاضرين الاجتماع، أوضح أن "الزعابي" إلى جانب مسؤولين إماراتين آخرين كانوا حاضرين، قالوا للأهالي في الاجتماع "إحنا جايين نشتغل ونعمّر البلاد".

◾ وخلال اليومين الماضيين، رصد فريق #متصدقش مقاطع فيديو، وصور نشرها أهالي رأس الحكمة، تظهر خيام مجهزة، ولافتات ترحب بضيوف الاحتفالية عليها صورًا للرئيس عبد الفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد، ورئيس اتحاد القبائل العربية إبراهيم العرجاني.

⭕ استعدادات مكثفة واستعلام أمني 

◾ قال عضو مجلس نواب عن حزب مستقبل وطن لـ#متصدقش، إن هناك كلام متداول بين بعض مسؤولي محافظة مطروح و"جهات على الأرض"، لم يسمها، تحدثت عن حضور السيسي، مُشيرًا إلى أنه لم يتلق دعوة رسمية لحضور احتفالية تضم الرئيسين حتى الأربعاء 2 أكتوبر 2024.

◾ وكشف عمر* أحد أهالي رأس الحكمة، أن المنطقة تشهد على مدار الأسبوع الجاري، استعدادات أمنية مكثفة لاستقبال "السيسي" و"بن زايد" غدًا الجمعة، مُضيفًا أنه شاهد اليوم الخميس من 30 إلى 40 سيارة تتبع الرئاسة أو أحد الجهات الأمنية حضرت إلى رأس الحكمة، بالإضافة إلى 8 طائرات هليكوبتر، ويُتداول بين الأهالي أن ضيوف السيسي بدأوا في الوصول من اليوم.

◾ وأوضح عمر* أن هناك منصة احتفال جاري العمل عليها في أحد المناطق على البحر في رأس الحكمة لاستقبال الرئيسين، وأنه شاهد حافلات تتبع قوات الحرس الجمهوري على مدار يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، نزل منها جنود ليمكثوا في بعض المدارس هناك، بعد أن أخلوها.

◾ وأضاف أن أفرادًا من الشرطة قاموا بسحب بطاقات هوية بعض الأهالي في أرض المرحلة الأولى المشروع ممن لم يخلوا منازلهم بعد، وطلبوا منهم تسليم بنادقهم المرخصة، استعدادًا للحفل، فضلًا عن العمل على "تظبيط الشوارع".

⭕ "الوزير" يُمهد لـ"الاحتفالية" 

◼️ الاحتفالية المزمع إقامتها غدًا الجمعة، سبقتها زيارة تمهيدية "مفاجئة" للمنطقة من نائب رئيس الوزراء وزير النقل والصناعة الفريق كامل الوزير، يوم الجمعة الماضي 27 سبتمبر 2024.

◼️ وقال "الوزير"، في اجتماع مع الأهالي أمام "مسجد الكيلو 7" برأس الحكمة، إن هناك "ضغوطات من الدولة" لإنهاء الملف، وشدد على ضرورة إخلاء جميع أراضي ومنازل المرحلة الأولى للمشروع، تمهيدًا لتسليمها لشركة "أبوظبي القابضة" الإماراتية، بحسب 5 من أهالي المدينة وعضو مجلس نواب في مطروح، تحدثوا لـ#متصدقش. 

◾ وشدد "الوزير"، خلال اللقاء، على ضرورة استكمال إخلاء المنازل من اليوم (الجمعة 27 سبتمبر 2024)، وكانت معه معدات لاستكمال ذلك، بحسب عمر*.

◾ ويلفت شريف* أحد الحاضرين للقاء، إلى أن "الوزير"، مع إصراره على استكمال إخلاء المنازل، تغيرت لهجته في التعامل مع الأهالي عن المرات السابقة وصارت أهدى: "اتكلم مع الناس كلام حلو، كانت أهدى مرة يتكلم فيها مع الأهالي غير كل مرة، مشَخطش ومشَتمش، كان كل مرة بيشخط، وبيشتم"، وهو ما يؤكده عمر*: "قال أنا منكم، وجاي بطيارتي مخصوص عشانكم".

◾ ووعد نائب رئيس الوزراء الأهالي بزيادة قيمة التعويضات بنسبة 30% لمن حصل على تعويض بأقل من 500 ألف جنيه، وسرعة صرف الأموال لكل من لم يستلم تعويضه حتى الآن، مشيرًا إلى أن كل من سيخرج من منزله وليس له قطعة أرض بديلة حتى الآن سيحصل على قطعة أرض. "قال لنا معندكش أرض تعالالي قلي اسمي كذا ورقم بيتي كذا"، يقول أحد الأهالي ممن حضروا الاجتماع لـ#متصدقش.

أسماء مستعارة *

آخر التحقيقات