زائف


– ده تصريح مفبرك. رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لم يقل أي تصريح بالمحتوى ده، وموقع الجزيرة لم ينشر هذا التصريح. – آخر تصريحات لآبي أحمد بخصوص “سد النهضة” كان يوم 25 سبتمبر 2020، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال فيها “إن بلاده لا تنوي إلحاق الضرر بالسودان ومصر بمشروع سد النهضة”، وأعرب …


حقيقة تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا عن مصر وهدم سد النهضة

Oct. 06, 2020 - سياسي
حقيقة تصريحات رئيس وزراء إثيوبيا عن مصر وهدم سد النهضة
حقيقة-تصريحات-رئيس-وزراء-إثيوبيا-عن-مص
الإدعاء

- تصريح منتشر بشكل كبير جدًا، منسوب لرئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، ومكتوب داخل تصميم لموقع "الجزيرة، بيقول: "أبي أحمد : عندما قال البعض أن مصر تهدد بهدم سد النهضة ضحكت ، أنظروا إليهم فهم مشغولون بهدم بيوتهم فكيف لهم أن يشكلوا تهديدا علينا".

نتيجة التحري
– ده تصريح مفبرك. رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، لم يقل أي تصريح بالمحتوى ده، وموقع الجزيرة لم ينشر هذا التصريح.
– آخر تصريحات لآبي أحمد بخصوص “سد النهضة” كان يوم 25 سبتمبر 2020، خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وقال فيها “إن بلاده لا تنوي إلحاق الضرر بالسودان ومصر بمشروع سد النهضة”، وأعرب عن أمله بوصول مفاوضات السد إلى نتيجة.
– اللي هيدقق في التصميم المفبرك، هيلاقي في نصه شعار صفحة “فيروس”، وهي صفحة معروفة بنشر أخبار وتصميمات مفبركة، وسبق وصححنا أكتر من خبر نشرته.
– الرئيسة الإثيوبية أعلنت في 5 أكتوبر 2020، إن بلادها ستبدأ توليد الطاقة من سد النهضة خلال 12 شهرًا، وإن العمل يجري للقيام بثاني عملية ملء للسد خلال الـ12 شهرًا المقبلة.
– إثيوبيا أعلنت، قبل أيام، إغلاق المجال الجوي في منطقة سد النهضة، أمام جميع الرحلات الجوية. وحذر قائد القوات الجوية الإثيوبية، اللواء يلما مرداسا، الأسبوع الماضي، من أن سلاح الجو قام بتحديث طائراته المقاتلة، وأصبح قادرًا على حماية السد من أي هجوم عدواني.
– التحركات دي تأتي وسط جمود المفاوضات حول سد النهضة ووصولها إلى طريق مسدود، حيث رفعت الدول الثلاث تقاريرهم حول المفاوضات إلى دولة جنوب أفريقيا، باعتبارها الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، في انتظار الوصول لحل.

آخر التحقيقات