اعرف


– من امبارح بالليل انتشرت أخبار عن تعطل حركة السفن في #قناةالسويس بسبب جنوح سفينة عملاقة، وده أدى لأزمة كبيرة في حركة السفن حول العالم، وسط مخاوف من تأثير دة على أسعار النفط عالميًا. هنا نقدم كل المعلومات المتاحة عن الحادث حتى الآن. # إيه اللي حصل؟ – الساعة 7:40 صباح أمس الثلاثاء، جنحت السفينة …


ماذا يحدث في قناة السويس؟ (1)

Mar. 24, 2021 - الحقيقة فين
ماذا يحدث في قناة السويس؟ (1)
ماذا-يحدث-في-قناة-السويس؟-1
نتيجة التحري
– من امبارح بالليل انتشرت أخبار عن تعطل حركة السفن في #قناةالسويس بسبب جنوح سفينة عملاقة، وده أدى لأزمة كبيرة في حركة السفن حول العالم، وسط مخاوف من تأثير دة على أسعار النفط عالميًا. هنا نقدم كل المعلومات المتاحة عن الحادث حتى الآن.
# إيه اللي حصل؟
– الساعة 7:40 صباح أمس الثلاثاء، جنحت السفينة EVERGIVEN# ، إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، بالقرب من الطرف الجنوبي لقناة السويس، ما أدى إلى تعطل الحركة، وحدوث ازدحام هائل للسفن.
– السفينة التي تحمل علم بنما، تتبع الخط الملاحي EVERGREEN#، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن. وكانت في طريقها من الصين إلى مدينة روتردام في هولندا.
هيئة قناة السويس Suez Canal Authority
– الشركة المسؤولة عن تشغيل السفينة، أكدت أنه لا توجد إصابات أو تلوث أو أضرار في الحمولة.
# إيه سبب جنوح السفينة؟
– بحسب الحكومة المصرية، فإن جنوح السفينة يعود بشكل أساسي إلى انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرًا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، بلغت معها سرعة الرياح 40 عقدة، مما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه السفينة ومن ثم جنوحها.
– في كلام عن إن السبب هو انقطاع الكهرباء في السفينة، لكن الشركة المشغلة للسفينة نفت ده، وأكدت رواية الحكومة المصرية، وذكرت أن السفينة “يشتبه في تعرضها لرياح قوية مفاجئة، مما تسبب في انحراف بدن السفينة واصطدامها بالقاع والجنوح عن طريق الخطأ”.
# محاولات تعديل مسار السفينة
– هيئة قناة السويس بتحاول تعوم السفينة، بواسطة 8 قاطرات أبرزهم القاطرة بركة 1، بقوة شد 160 طن، حيث يتم الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة واستئناف حركة الملاحة بالقناة.
# محاولات لعودة الحركة
– هيئة قناة السويس أعلنت إنها بتحاول تنظم الملاحة مرة ثانية من خلال مجرى القناة الأصلية.
– وكالة “رويترز”، نقلت عن مصدر ملاحي في قناة السويس إن السفينة “EVER GIVEN” أعيد تعويمها جزئيًا ونقلها إلى جانب ضفة القناة، فيما قال مصدر ملاحي وشاهد عيان إن سفينة كانت متوقفة بسبب اعتراض سفينة “EVER GIVEN” لها، بدأت تتحرك في إشارة إلى استئناف حركة المرور في الممر المائي.
# تأثيرات تعطل حركة الملاحة
– كرد فعل على تعطل حركة الملاحة في القناة، ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 2%، حتى الآن اليوم الأربعاء، بسبب مخاوف بشأن انتظام الإمدادات.
– يوجد 10 ناقلات بترول تحمل 13 مليون برميل من الخام قد تتأثر بسبب السفينة الجانحة، بحسب شركة فورتيكسا للتحليلات النفطية.
– قناة السويس، واحد من أهم الممرات البحرية التجارية في العالم ويمر من خلالها حوالي 12٪ من التجارة العالمية وتوفر أقصر رابط بحري بين آسيا وأوروبا.
– فلافيو ماكاو، المحاضر البارز في إدارة سلسلة التوريد في جامعة إديث كوان في غرب أستراليا، قال لصحيفة “الجارديان” إن “تأثيرات السفينة العالقة على التجارة العالمية ستكون لا تذكر إلا إذا استغرق الأمر أسابيع لتعويمها، لكن هذا غير مرجح للغاية وغالبًا سينتهي الأمر في غضون يومين”.
لو عندكم أي خبر أو معلومة محتاجين تتأكدوا منها ابعتولنا على رسايل الصفحة أو على ايميلنا: matsda2sh@gmail.com‏

آخر التحقيقات