زائف


– الكلام ده غير صحيح. لقاح فايزر لا يحتوي على بروتين syncytin-1 المهم لتكوين المشيمة، وهيئة الدواء الأمريكية، وبريطانيا، أكدا أمان وفعالية اللقاح. – بريطانيا، بدأت إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” للأشخاص الأكثر ضعفًا، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تطعيم واسع النطاق ضد “كورونا”. – كمان الهيئات الرقابية الأمريكية، أكدت أن لقاح “فايزر-بيونتيك” فعال بنسبة …


حقيقة تسبب لقاح فايزر لعلاج كورونا في عقم السيدات

Dec. 10, 2020 - صحة
حقيقة تسبب لقاح فايزر لعلاج كورونا في عقم السيدات
حقيقة-تسبب-لقاح-فايزر-لعلاج-كورونا-في
الإدعاء

- بوست منتشر بشكل كبير جدا مكتوب فيه تصريح بيقول: "لقاح فايزر يسبب العقم عند النساء حسب ما جاء على لسان رئيس شركة فايزر السابق"، والخبر مرفق بيه لينك لموقع أجنبي ينقل تصريحات عن رئيس الشركة السابق مايكل ييدون بيقول: "يحتوي اللقاح على بروتين سبايك يسمى سينسيتين -1 ، وهو بروتين حيوي لتكوين المشيمة البشرية عند النساء.. اللقاح يعمل بحيث نشكل استجابة مناعية ضد بروتين التاجي ، فإننا نقوم أيضًا بتدريب الجسد الأنثوي على مهاجمة syncytin-1 ، مما قد يؤدي إلى العقم عند النساء لمدة غير محددة".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. لقاح فايزر لا يحتوي على بروتين syncytin-1 المهم لتكوين المشيمة، وهيئة الدواء الأمريكية، وبريطانيا، أكدا أمان وفعالية اللقاح.
– بريطانيا، بدأت إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” للأشخاص الأكثر ضعفًا، لتصبح بذلك أول دولة غربية تنشر برنامج تطعيم واسع النطاق ضد “كورونا”.
– كمان الهيئات الرقابية الأمريكية، أكدت أن لقاح “فايزر-بيونتيك” فعال بنسبة 95 في المئة، مما يمهد الطريق لاعتماده رسميًا للاستخدام في حالات الطوارئ، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم تعلن عن أي مخاوف تتعلق بالسلامة لوقف الموافقة على اللقاح، ومن المتوقع اتخاذ قرار رسمي باستخدامه خلال أيام.
– الشائعة دي بدأت بعد أن قدم مايكل ييدون، الرئيس السابق لشركة “فايزر”، طلبًا إلى وكالة الأدوية الأوروبية بوقف التجارب السريرية للقاح فايزر في الاتحاد الأوروبي حتى يتم توفير المزيد من بيانات السلامة والفعالية.
– “ييدون” لم يقل أن اللقاح سيهاجم بروتين syncytin-1، كما يدعي البوست، ولكن قال في الطلب أنه لا يوجد ما يشير إلى “ما إذا كانت الأجسام المضادة ضد البروتينات المرتفعة لفيروسات السارس ستعمل أيضًا مثل الأجسام المضادة لـ Syncytin-1، ولكن إذا كان هذا هو الحال، فسيؤدي ذلك أيضًا إلى منع تكوين المشيمة التي من شأنها أن تؤدي إلى إصابة النساء الملقحات بالعقم”.
– وكالة APالأمريكية، نقلت عن 3 من الخبراء أنه “لا يوجد دليل على أن لقاح فايزر سيؤدي إلى عقم النساء”، وقالت ريبيكا داتش، رئيسة قسم الكيمياء الحيوية الجزيئية والخلوية بجامعة كنتاكي، إنه رغم اشتراك بروتين syncytin-1 وبروتين سبايك على نطاق واسع في بعض الصفات، إلا أنهما مختلفان تمامًا في التفاصيل التي تتعرف عليها الأجسام المضادة، وغير مرتبطين على الإطلاق.
– نفس الكلام أكدته المتحدثة باسم شركة فايزر لوكالة “أسوشيتيد برس”، حيث قالت إنه لم يثبت أن لقاحهم يسبب العقم، وسبب اللغط ده هو إن “تسلسل الأحماض الأمينية المشتركة في بروتين سبايك لفيروس كورونا وبروتين مشيمي. ومع ذلك، فإن التسلسل قصير جدًا بحيث لا يؤدي بشكل معقول إلى ظهور المناعة الذاتية”.
– قام جاكوب يونت ، الأستاذ المساعد في قسم العدوى الميكروبية والمناعة في كلية الطب بجامعة ولاية أوهايو، بدراسة بروتينات syncytin-1 وكذلك السارس- CoV-2، وبعدها أكد أن لقاحات كورونا لا تحتوي على بروتين syncytin-1 أو mRNA الذي يرمز syncytin-1، وبالتالي لا يوجد سبب للاعتقاد بأنه سيتم تطوير استجابة مناعية ضد syncytin-1.
– مايكل يريدون، سبق وقال تصريح غير دقيق في أكتوبر 2020، عن انتهاء جائحة كورونا في المملكة المتحدة ، وأنه “ليس هناك حاجة على الإطلاق للقاحات للقضاء على الوباء”، وهو ما ثبت عدم صحته بعد ذلك، وعادت حالات الإصابات والوفيات إلى الارتفاع بشكل كبير جدًا خلال الفترة الماضية.
– هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، أعلنت وفاة 6 أشخاص خلال التجارب الأخيرة علي اللقاح، 4 منهم تلقوا لقاح وهمي و2 أخذوا الحقيقي، و الهيئة قالت “لا توجد حالات من الوفيات الست مرتبطة باللقاح”.

آخر التحقيقات