زائف


– الكلام ده غير صحيح، سمكة “سكيب جاك” هي النوع الأكثر شهرة واستخداما في التونة عالميًا ،ومهدد بالانقراض لزيادة الطلب عليه عالميًا. – منظمة الصحة العالمية، لم تنشر أي تحذير من سمكة “سكيب جاك”، وصفحة التعريف بالسمكة، موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ولا يوجد أي تحذير من استهلاكها – موقع “Health line” الأمريكي المتخصص …


حقيقة استيراد مصر تونه تحتوي على الزئبق السام

Dec. 20, 2020 - صحة
حقيقة استيراد مصر تونه تحتوي على الزئبق السام
حقيقة-استيراد-مصر-تونه-تحتوي-على-الزئ
الإدعاء

- بوستات كتير منتشر، تحذر من شراء علب التونة المستوردة، والموجودة في السوق المصري، ويقول إنها من نوع سمكة "سكيب جاك"، المشبعة بالزئبق السام، هي السمكة الوحيدة اللي بتتحط في سمك التونة المباع بمصر، وده كلام منظمة الصحة العالمية.

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح، سمكة “سكيب جاك” هي النوع الأكثر شهرة واستخداما في التونة عالميًا ،ومهدد بالانقراض لزيادة الطلب عليه عالميًا.
– منظمة الصحة العالمية، لم تنشر أي تحذير من سمكة “سكيب جاك”، وصفحة التعريف بالسمكة، موقع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، ولا يوجد أي تحذير من استهلاكها
– موقع “Health line” الأمريكي المتخصص في المعلومات الطبية، نشر تقرير عن مدى أمان سمك التونة بسبب إنه يمكن أن تحتوي على مستويات عالية من الزئبق السام، وخلص التقرير إن التونة من النوع “سكيب جاي”, هي الصالح للاستهلاك الآدمي بسبب إنها منخفضة الزئبق، ولا تشكل ضرر على الصحة طالما أنها لا تؤكل بصفة مستمرة.
– موقع “EDF” صندوق الدفاع عن البيئة، الأمريكي، نصح باستخدام أسماك التونة المعلبة من نوع “سكيب جاك” لأنها غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية للقلب، وهي أقل أسماك التونة احتواءً على الزئبق
– كمان إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” نصحت النساء الحوامل، والأطفال الصغار بمجموعة أطعمة فيها قيمة غذائية عالية وكان من ضمنهم أسماك التونة، مع توصية بنوع “سكيب جاك”.
حابين نشكر الدكتور شادي عبدالحافظ ، اللي كتب بوست (موجود في المصادر)، ساعدنا في تدقيق محتوى البوستات المنتشرة عن الموضوع ده.

آخر التحقيقات