زائف


الكلام ده غير صحيح. لم تعلن أي دولة خليجية قطع العلاقات الاقتصادية مع أثيوبيا. عنوان خبر موقع “الموجز” مفبرك، ونص الخبر نفسه مفيهوش الكلام ده، وبيتكلم عن بيان مجلس الوزراء السعودي، اللي أكد على “ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كل الأطراف”. * بعض دول الخليج لديها تعاون اقتصادي كبير …


حقيقة قطع دول الخليج العلاقات مع إثيوبيا بسبب سد النهضة

Jul. 08, 2020 - سياسي
حقيقة قطع دول الخليج العلاقات مع إثيوبيا بسبب سد النهضة
حقيقة-قطع-دول-الخليج-العلاقات-مع-إثيوب
الإدعاء

عنوان لخبر نشره موقع "الموجز"، وانتشر في بوستات على فيسبوك، مكتوب فيه: "عاجل.. دول الخليج تعلن قطع العلاقات الاقتصادية مع أثيوبيا ردا على موقفها المتعنت في قضية سد النهضة".

نتيجة التحري

الكلام ده غير صحيح. لم تعلن أي دولة خليجية قطع العلاقات الاقتصادية مع أثيوبيا.
عنوان خبر موقع “الموجز” مفبرك، ونص الخبر نفسه مفيهوش الكلام ده، وبيتكلم عن بيان مجلس الوزراء السعودي، اللي أكد على “ضرورة استئناف المفاوضات بحسن نية للوصول إلى اتفاق عادل يراعي مصالح كل الأطراف”.
* بعض دول الخليج لديها تعاون اقتصادي كبير مع إثيوبيا، على سبيل المثال:
– السعودية: وافقت في ديسمبر الماضي على إقراض إثيوبيا 140 مليون دولار لتمويل مشروعات للبنية التحتية والطاقة. وتقدر الاستثمارات السعودية في إثيوبيا حتى العام 2015، بـ5.2 مليار دولار، بحسب وكيل وزارة الزراعة السعودية وقتها المهندس جابر بن محمد الشهري.
– الإمارات: وصل حجم استثماراتها في إثيوبيا إلى 2.3 مليار دولار، حجم التجارة السنوية بين البلدين نحو مليار دولار في عام 2019، بحسب مدير عام شؤون الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الإثيوبية.
– قطر: عقد المنتدى القطري الإثيوبي في شهر فبراير 2020، لتؤسس شراكات استثمارية جديدة بين البلدين. وفي شهر مارس قدمت 18 مليون دولار في صورة منحة لبناء مستشفى لعلاج الكلى في أديس أبابا.
– الكويت: إثيوبيا تسعى لجذب استثمارات كويتية خلال السنوات القادمة، وحسب السفير الإثيوبي في الكويت عبدالفتاح حسن، عام 2018، هناك 21 شركة كويتية تعمل في أثيوبيا ، حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 10 ملايين دولار.

آخر التحقيقات