زائف


– الكلام ده غير صحيح. الاتحاد الأفريقي اعترف بشرعية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يونيو 2014، عقب انتخابه رئيسًا لمصر، وقبل توقيع “إعلان مبادئ سد النهضة” بـ9 أشهر.- الاتحاد الأفريقي أعاد عضوية مصر له فور إجراء انتخابات رئاسية وتنصيب رئيس جديد (الرئيس عبد الفتاح السيسي)، في يونيو عام 2014. – تعليق عضوية مصر في يوليو 2013، …


حقيقة اعتراف الاتحاد الأفريقي بشرعية السيسي مقابل سد النهضة

Jul. 29, 2020 - سياسي
حقيقة اعتراف الاتحاد الأفريقي بشرعية السيسي مقابل سد النهضة
حقيقة-اعتراف-الاتحاد-الأفريقي-بشرعية
الإدعاء

- محمد المختار الشنقيطي، أستاذ الأخلَاق السياسية بجامعة حمَد بن خليفة في قطر، قال أمس خلال لقائه مع قناة "الجزيرة" القطرية، تعليقًا على حديث الرئيس السيسي عن أزمة سد النهضة: "مصلحة نظامه (السيسي) الشخصية كانت أهم بالنسبة له من مصلحة مصر، وهذا ما جعله يتنازل لأثيوبيا (في اتفاق المبادئ 2015) مقابل اعتراف الاتحاد الأفريقي بشرعيته".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. الاتحاد الأفريقي اعترف بشرعية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في يونيو 2014، عقب انتخابه رئيسًا لمصر، وقبل توقيع “إعلان مبادئ سد النهضة” بـ9 أشهر.- الاتحاد الأفريقي أعاد عضوية مصر له فور إجراء انتخابات رئاسية وتنصيب رئيس جديد (الرئيس عبد الفتاح السيسي)، في يونيو عام 2014. – تعليق عضوية مصر في يوليو 2013، كان الإجراء المتبع في كافة الدول الأفريقية التي تعزل رئيسها، وتعطل الدستور، حيث يُعلق الاتحاد الأفريقي مقعد الدولة، وأنشطتها في كل أنشطته حتى إجراء انتخابات، وهو ما حدث في دول أخرى مثل غينيا بيساو التي علقت عضويتها في “الاتحاد” سنة 2012، بعد أن استولى الجيش على الحكم، ولم تعد العضوية إلا في 2014 بعد إجراء انتخابات رئاسية.
– اتفاق “إعلان مبادئ سد النهضة” تم توقيعه في مارس 2015، يعني بعد 9 أشهر من عودة مصر إلى الاتحاد الأفريقي، واعتراف “الاتحاد” بشرعية الرئيس السيسي.

آخر التحقيقات