زائف


الكلام اللي قاله الديهي غير صحيح. البلاغ المقدم في علاء الأسواني، واللي بيتكلم عنه خبر بي بي سي، مقدم إلى “المدعي العام العسكري”، وبيطالب بإحالة الأسواني للمحاكمة العسكرية بتهم تتعلق بـ”إهانة الرئيس والقوات المسلحة والقضاء، وذلك في مجموعة مقالات كتبها على موقع وصحيفة ألمانية شهيرة”، (DW)، وده بحسب كلام مقدم البلاغ المحامي أيمن محفوظ. يعني …


حقيقة تصريحات نشأت الديهي عن بلاغ مقدم ضد علاء الأسواني

Mar. 21, 2019 - سياسي
حقيقة تصريحات نشأت الديهي عن بلاغ مقدم ضد علاء الأسواني
حقيقة-تصريحات-نشأت-الديهي-عن-بلاغ-مقدم
الإدعاء

نشأت الديهي، مقدم برنامج "بالورقة والقلم" المذاع على فضائية "TEN"، TeN TV انتقد خبر نشره موقع "بي بي سي" بعنوان "علاء الأسواني: مصر تقاضي روائي بتهمة إهانة الدولة"، وقال كلام فيه شوية مغالطات خاصة بالبلاغ المقدم والخبر المنشور. ومن ضمن الكلام ده إنه قاله إن في محامي "رفع قضية على علاء الأسواني عشان روايته (جمهورية كأن) قليلة الأدب.. البي بي سي بتقول مصر تقاضي علاء الأسواني، بقى محامي في مصر بقى هو الدولة يا صفاء Safaa Faisal (مديرة مكتب بي بي سي في مصر)، بقى هو الدولة يا سفير إنجلترا، بقى هو الدولة يا مخابرات إنجلترا.. مش المخابرات البريطانية اللي بتدور البي بي سي. لما ييجي محامي يعمل بلاغ في علاء الأسواني يقول إنه قليل الأدب وروايته قليلة الأدب زيه ويقول إن الكلام ده مخالف لقيم المجتمع، تقوم البي بي سي تاخد الموضوع وتقول مصر بتقاضي علاء الأسواني".

نتيجة التحري

الكلام اللي قاله الديهي غير صحيح. البلاغ المقدم في علاء الأسواني، واللي بيتكلم عنه خبر بي بي سي، مقدم إلى “المدعي العام العسكري”، وبيطالب بإحالة الأسواني للمحاكمة العسكرية بتهم تتعلق بـ”إهانة الرئيس والقوات المسلحة والقضاء، وذلك في مجموعة مقالات كتبها على موقع وصحيفة ألمانية شهيرة”، (DW)، وده بحسب كلام مقدم البلاغ المحامي أيمن محفوظ. يعني البلاغ مش بسبب محتوى رواية “جمهورية كأن” اللي وصفه الديهي بإنه “قليل الأدب”.

المحامي أيمن محفوظ ايمن محفوظ المحامي ، في بلاغة بإحالة “الأسواني” لنيابة شمال القاهرة العسكرية، وفتح تحقيق موسع حول ما ورد تفصيلا بالبلاغ.

الكاتب والأديب علاء الأسواني كتب من يومين في مقاله بعنوان “نعم.. أنا متهم في قضية عسكرية”، بيقول: “علمت أنه تم احالتي إلى القضاء العسكري بتهمة إهانة رئيس الدولة والتحريض ضد النظام بسبب روايتي الأخيرة والمقالات التي أكتبها في هذا المكان (دويتشه فيله). هكذا أصبحت متهما في قضية عسكرية. جريمتي الوحيدة انني كاتب أعبر عن رأيي وأوجه النقد إلى من يستحقه حتى لو كان السيسي نفسه”. يعني الاتهامات تتعلق بـ”إهانة رئيس الدولة والتحريض ضد النظام” وليس بمخالفة “قيم المجتمع” زي الديهي مذكر.

الخبر المنشور في “بي بي سي” بيتكلم عما ذكره علاء الأسواني، في مقاله “نعم.. أنا متهم في قضية عسكرية” من إحالته إلى القضاء العسكري بسبب التهم اللي ذكرناها، وكمان ناقل تصريح قاله مسؤول عسكري لوكالة “أسوشيتيد برس” بإن العديد من المشاهير قالوا شكاوى، لكن عندما يقرر المدعون توجيه اتهامات لأحد “سوف يصدرون بيانًا”.

آخر التحقيقات