زائف


– الكلام ده مفبرك. ترامب مقالش أي تصريحات بالمحتوى ده ومفيش أي موقع موثوق نشر الكلام ده. ✅✅ – جدول أعمال ترامب اليومية لم يشمل أي لقاء باللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة “إيباك”، خلال يوم الجمعة اللي فاتت، زي الخبر ما بيقول. – آخر خطاب عام ألقاه ترامب أمام منظمة “إيباك” كان في 2016، خلال …


حقيقة تصريحات ترامب عن شراء سيناء لإقامة دولة فلسطينية عليها

Apr. 07, 2019 - سياسي
حقيقة تصريحات ترامب عن شراء سيناء لإقامة دولة فلسطينية عليها
حقيقة-تصريحات-ترامب-عن-شراء-سيناء-لإقا
الإدعاء

- بوستات منتشرة بشكل كبير جدًا، منقولة من موقع اسمه "غزة الآن"، بتقول إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال أمس (الجمعة 5 أبريل)، أمام الجمعية الصهيونية إيباك، إن "الولايات المتحدة واسرائيل قاموا بشراء سيناء من السيسي من أجل ترحيل الفلسطينيين إليها وبناء الدولة الفلسطينية، وبقاء دولة إسرائيل. إن المكان الوحيد لإقامة الدولة الفلسطينية هي نصف سيناء ومساحتها 30 ألف كلم مربع وتتسع إلى 25 مليون نسمة، وعدد الفلسطينيين كلهم 9 ملايين"، وأضاف في رسالة إلى الشعب الفلسطيني "لا تضيعوا وقتكم في أرض إسرائيل بل ابدأو بالذهاب نحو سيناء ونحن سنطلب من مصر فتح الحدود بين غزة وسيناء وسنجمع 800 مليار دولار من العالم تدفعها خاصة دول الخليج أما أمريكا فلن تدفع دولارًا واحدًا".

نتيجة التحري

– الكلام ده مفبرك. ترامب مقالش أي تصريحات بالمحتوى ده ومفيش أي موقع موثوق نشر الكلام ده. ✅✅

– جدول أعمال ترامب اليومية لم يشمل أي لقاء باللوبي الصهيوني في الولايات المتحدة “إيباك”، خلال يوم الجمعة اللي فاتت، زي الخبر ما بيقول.

– آخر خطاب عام ألقاه ترامب أمام منظمة “إيباك” كان في 2016، خلال حملته للترشح لرئاسة الولايات المتحدة، ومقالش فيه الكلام المذكور في الخبر.

– دي مش أول مرة الخبر ده ينتشر، بل سبق وانتشر بنفس النص في بداية 2018، وكان وقتها متزامن مع كلام عن “صفقة القرن” وإنه هتشمل تنازل مصر عن جزء من سيناء لقطاع غزة. لكن دي كلها كانت تكهنات ومفيش حاجة رسمية حتى الآن.

– مصر نفت في 2017 احتمال توطين الفلسطينيين في سيناء ورئاسة الجمهورية قالت وقتها إن “ما تم ترديده عبر وسائل الإعلام بشأن وجود مقترحات لتوطين الإخوة الفلسطينيين في سيناء، هو أمر لم يسبق مناقشته أو طرحه على أي مستوى من جانب أي مسؤول عربي أو أجنبي مع الجانب المصري، وأنه من غير المتصور الخوض في مثل هذه الأطروحات غير الواقعية وغير المقبولة، خاصة أن أرض سيناء جزء عزيز من الوطن، شهد ولا يزال يشهد أغلى التضحيات من جانب أبناء مصر الأبرار”.

– حتى الآن لا يوجد أي تفاصيل معلنة رسمية عن ما يسمي “صفقة القرن” لكن كلها تكهنات صحفية مش أكيدة حتى الآن. وبحسب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، فالخطة ستعلن بعد الانتخابات الإسرائيلية اللي هتبدأ يوم 9 أبريل الجاري.

آخر التحقيقات