اعرف


اس كتير بعتت لنا تسأل عن حقيقة انتشار نوع جديد من الذباب القادم من السودان لا يتأثر بالمبيدات، يطلق عليه اسم “الرزل” أو ” المدمر”. *الصحة والزراعة ينفيان: – مديريتا الزراعة والصحة بمحافظة أسوان، نفوا عدم وجود أسراب من “الذباب المدمر” خلال الفترة الحالية، المهندس عاطف حسن، مدير عام الزراعة بأسوان، قال لـ”اليوم السابع”، أن …


الذباب السوداني

Nov. 14, 2019 - الحقيقة فين
الذباب السوداني
الذباب-السوداني
نتيجة التحري

اس كتير بعتت لنا تسأل عن حقيقة انتشار نوع جديد من الذباب القادم من السودان لا يتأثر بالمبيدات، يطلق عليه اسم “الرزل” أو ” المدمر”.

*الصحة والزراعة ينفيان:
– مديريتا الزراعة والصحة بمحافظة أسوان، نفوا عدم وجود أسراب من “الذباب المدمر” خلال الفترة الحالية، المهندس عاطف حسن، مدير عام الزراعة بأسوان، قال لـ”اليوم السابع”، أن الزراعة لم ترصد أي أسراب من الذباب المسمى بـ”المدمر” أو “الفتاك” القادم من السودان – كما ادعى البعض – و أن أسوان خالية من أي نوع من الحشرات الوبائية.

– كمان الدكتور مصطفى أبو المجد، مدير إدارة الطب الوقائى بمديرية الشئون الصحية بأسوان، قال إنه لا يوجد ما يسمى بـ”الذباب المدمر” في أسوان، و أن إدارة ناقلات الأمراض بالصحة تواصل إجراءات المكافحة على مدار السنة للتصدي لأي نوع من الحشرات ناقلي الأمراض.

*أسباب انتشار الذباب بكثافة الفترة الأخيرة:

– سبب انتشار الذباب في المنازل الفترة الأخيرة هو التغييرات المناخية، الذباب ينتشر بكثافة عالية خلال فصل الخريف الذي يعتبر مناخاً مناسباً لنشاط الحشرة، بحسب الدكتور علاء عيد، رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة.

*خطة الوزارة للمكافحة:

– وزارة الصحة عن طريق إدارة الطب الوقائي، عندها خطه لرصد الذباب ومكافحته في أماكن تكاثرة عن طريق مبيدات الصحة العامة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية في المدن والقرى والنجوع، وتنفيذ المكافحة المتكاملة باستخدام أجهزة المكافحة المناسبة لكل منطقة، ومكافحة الطور البالغ للذباب بواسطة مبيدات الصحة العامة الموصى بها أيضاً من منظمة الصحة العالمية “صباحاً ومساءً” بواسطة أجهزة الرذاذ المحملة على السيارات.
– التركيز بحسب الخطة هيكون على أماكن توالد الذباب في مناطق (أسواق الأسماك، أسواق الخضروات، تجمعات القمامة، المقالب، صناديق القمامة بالشوارع، أماكن تجمعات الأمطار)بهدف كثافة الذباب إلى المعدل الطبيعي حفاظاً على الصحة العامة للمواطنين.

*إزي نكافح الذباب في المنازل:

– في طرق كتير للقضاء على الذباب زي المبيدات المعروفة، لكن ممكن تطرده باستخدام الزيوت العطرية زي زيت النعناع والقرنفل والليمون وشجرة الشاي، وخد معلقة من نوعين منهم على لتر مية ورجه كويس ورشه في الجو هيطرد الذباب.
– كمان ضرورة تهوية المنزل وتعريضه للشمس والهواء وعدم ترك بقايا الطعام في المنزل خلال الصيف تحديدا، ومسح الطاولة بعد تناول الطعام مباشرة والتخلص من بقايا الطعام وغسل الأواني بعد الانتهاء من الأكل مباشرة، ووضع النفايات في حاوية مغلقة، هيساعد في تقليل انتشار الذباب في المنزل.

آخر التحقيقات