زائف


– الكلام ده غير صحيح. الحرم المكي تقام فيه كل الصلوات -بما فيها الجمعة- بأعداد محدودة، وتقام مناسك الحج هذا العام للمقيمين داخل المملكة فقط بأعداد محدودة، خوفًا من تفشي فيروس كورونا المستجد.✅✅ – السعودية أغلقت الحرم المكي يوم 5 مارس الماضي، لتعقيمه ضمن إجراءات مكافحة “كورونا”، وأعادت فتحه بعد يومين للصلاة فقط . ✅✅ …


حقيقة إغلاق الحرم المكي أمام الحجاج والمصلين

Jul. 26, 2020 - سياسي
حقيقة إغلاق الحرم المكي أمام الحجاج والمصلين
حقيقة-إغلاق-الحرم-المكي-أمام-الحجاج-وا
الإدعاء

حمزة زوبع، في برنامجه "مع زوبع" المذاع على قناة "مكملين"، قال تعليقًا على تحويل متحف آيا صوفيا إلى مسجد: "بينما يفتح آيا صوفيا أبوابه للمصلين.. يُغلق الحرم أبوابه أمام المصلين والحجاج والمعتمرين".

نتيجة التحري

– الكلام ده غير صحيح. الحرم المكي تقام فيه كل الصلوات -بما فيها الجمعة- بأعداد محدودة، وتقام مناسك الحج هذا العام للمقيمين داخل المملكة فقط بأعداد محدودة، خوفًا من تفشي فيروس كورونا المستجد.✅✅

– السعودية أغلقت الحرم المكي يوم 5 مارس الماضي، لتعقيمه ضمن إجراءات مكافحة “كورونا”، وأعادت فتحه بعد يومين للصلاة فقط . ✅✅

– في 20 مارس، أعلنت السعودية تعليق جميع الصلوات في ساحات الحرمين بما فيها صلاة الجمعة، وسمحت فقط بالصلاة بأعداد محدودة من عمال المسجد، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية والتباعد الاجتماعي، خوفًا من تفشي “كورونا”.

– في يونيو الماضي، السعودية وضعت شروط للحج هذا العام، منها عدم السماح لوجود حجاج من خارج المملكة، وأن يكون السن أقل من 65 عامًا مع توقيع الكشف الطبي، مع حصيلة إجمالية لا تتجاوز 10 آلاف حاج.

– في 6 يوليو الماضي، أعلنت وزارة الحج والعمرة إن نسبة الحجاج سيكون 70% من غير السعوديين المتواجدين داخل المملكة، و30% من السعوديين.

– من يومين، وصل أول دفعة من الحجاج لمطار الملك عبد العزيز الدولي في مدينة جدة قادمين من مدينة القصيم، شمال الرياض ، وطبقت عليهم جميع الاشتراطات الصحية اللي حددتها وزارة الصحة لأداء مناسك الحج.

– كمان المقارنة بين فتح “آيا صوفيا” بعد تحويله من متحف إلى مسجد، ووضع الحرم المكي، غير منطقية، لإن وضع الحرم حاليًا مؤقت بسبب انتشار فيروس كورونا ، اللي وصلت أعداد المصابين به في السعودية إلى أكثر من 266 ألف إصابة وأكثر من 2700 حالة وفاة.

آخر التحقيقات