اعرف


منذ بداية خطة الحكومة بتخفيف الأحمال، وقطع الكهرباء بشكل يومي، عانى عشرات آلاف من العاملين أونلاين، وعن بُعد لصالح شركات خارج مصر، من تأثيرات كبيرة أدت إلى فقدان وظائف وخسارة عملاء.


الوجه الآخر لانقطاع الكهرباء.. مأساة "العاملون أونلاين" في خسارة "وظائف وعملاء"

Apr. 21, 2024 - اجتماعي
الوجه الآخر لانقطاع الكهرباء..  مأساة "العاملون أونلاين" في خسارة "وظائف وعملاء"
نتيجة التحري

 📌  منذ بداية خطة الحكومة بتخفيف الأحمال، وقطع الكهرباء بشكل يومي، عانى عشرات آلاف من العاملين أونلاين، وعن بُعد لصالح شركات خارج مصر، من تأثيرات كبيرة أدت إلى فقدان وظائف وخسارة عملاء. 

◾ فريق #متصدقش تحدث إلى 5 منهم، بينهم 3 يعملون عن بعد لننقل صورة عن أثر انقطاع الكهرباء عليهم وعلى من في نفس ظروفهم العملية: ⬇️⬇️

⭕ نهاية عقد موظف بعد تكرار تضرر العملاء

◾ في نهاية شهر مارس 2024، استغنت شركة إماراتية، متخصصة في العلاقات العامة والدعاية عن "سيد" الذي يعمل معهم منذ سنوات "أونلاين"، من منزله بمنطقة الهرم بمحافظة الجيزة بمصر. 

◾ وفي حين قالت الشركة رسميًا لـ"سيد"* أن السبب تخفيض تكاليف، عَلِم من خلال أحد زملائه أن السبب الحقيقي يعود لانقطاع الكهرباء المتكرر، الذي سبب أضرار للشركة بسبب خروجه من الاجتماعات الأون لاين المتكرر، وتعطيله لبعض الأعمال العاجلة للشركة.

◾ "أكتر من ميتنج خرجت منه فجأة، ومعرفش حصل إيه؟، لغاية ما ييجي إيميل الفولو أب (المتابعة) ده كان بيأدي لعدم فهمي الـ"Brief" المتضمن الفكرة المطلوبة مني، كويس، عشان بفقد فرصة النقاش مع العميل وفهم اللي عايزه أثناء الاجتماع، وكنت بضطر (يحصل) تعديلات كتير في شغلي، عشان بعتمد على اللي بيتبعتلي بس"، يقول "سيد"*.

◾ ويُضيف أن العميل كان يستغرب من خروجي من الاجتماع، لكن ممثلي شركته الآخرين الحاضرين الاجتماع كانوا يحاولون تبريرها بأن هناك "طوارئ عندي.. أكتر من مرة كان الموقف محرج". لجأ "سيد" للعمل خارج المنزل أثناء أيام الاجتماعات، بسبب عدم جودة خدمة إنترنت شبكات المحمول بعد انقطاع الكهرباء لديه، لكن هذا الحل لم ينفعه دومًا.

◾  في أحد المرات انقطع الإنترنت عن "مساحة العمل" التي ذهب إليها بمنطقة الدقي ليعمل من خلالها، رغم عدم انقطاع الكهرباء.

◾ وذلك بسبب أن "بوكس الإنترنت" تابع لمنطقة أخرى انقطع عليها الكهرباء. " في الحالة دي كنت بجري في الشارع لغاية ما الاقي مكان تاني.. أوتيل مثلًا لأن فيه مولد كهرباء"، يقول "سيد"*، مُشيرًا إلى تحمله تكلفة العمل خارج المنزل لأن الشركة تعتبر أن تلك مشكلة خاصة به.

◾ وأيضًا لم يكن ذلك حل دائم النفع لـ"سيد"* بسبب عدم ضمان جودة الإنترنت وقت انقطاع الكهرباء، فكان يضطر في أيام أخرى للعمل في كافيهات بمناطق لا ينقطع بها الكهرباء بالتجمع الخامس (شرق القاهرة)، لكن يلفت إلى أن هذا الحل غير مجدي بسبب بعد المنطقة عن محل سكنه الهرم (غرب القاهرة)، خاصًة أن مواعيد عمله تبدأ في السابعة صباحًا.

ضمن أعمال شركة "سيد"* الرئيسية تنظيم وتغطية إعلاميًا المؤتمرات والأحداث لبعض الجهات الحكومية والوزارات المتعاقدة معها فضلًا عن تغطية بعض اجتماعاتها، وهي المهمة الحرجة التي تتطلب من الشركة إنجازها في وقت سريع. 

◾ يقول "سيد"*: "دوري الإشراف وإنهاء التصميم المُرفق مع المحتوى الذي يكون خبرًا لصفحات مواقع التواصل الاجتماعي للجهة الحكومية مثلًا، مفترض أن يُنشر "في خلال ربع ساعة مثلًا..كنت ممكن استلم الداتا على هوت سبوت الموبايل بس النتوورك (الشبكة) ضعيفة فعقبال ما الاقي مكان أروحه وأخلص الشغل كنت بَقعد ساعة".

مع تكرار تلك المشاكل التي واجهها "سيد"* بدأت الشركة بخصم حوافز من راتبه قبل أن تُخبره بعدم إمكانية استمراره في العمل معهم بدوام كامل، موضحًا: "شغل الشركة مع جهات هامة وبعضها حساس فلن تتحمل أضرار أخطائي"، مُشيرًا إلى أن زملائه من الإمارات والسعودية والبحرين،يعملون دون مشاكل.

⭕ خسارة عملاء 

◾ أحمد ربيع، من سكان قرية بنجر السكر، بمنطقة برج العرب بمحافظة الإسكندرية، يعمل كمصمم مع إحدى شركات التسويق بمحافظة الإسكندرية التي تعمل مع عملاء في الخليج، فضلًا عن عمله بشكل حر بعد انتهاء مواعيد عمله.

◾ انقطاع الكهرباء لدى "ربيع" بدأ غير منتظمًا منذ نهاية يوليو 2023، قبل أن ينتظم في بداية عام 2024 بين الساعة 4 إلى 5، فيما عاد لعدم الانتظام بعد عيد الفطر. 

◾ وتسبب عدم انتظام المواعيد في فقدانه لعميل ليبي كان يتعامل معه بشكل حر، ولديهم مشاريع ممتدة لعدة أشهر.

◾ "الشركة في مصر متفهمة، لكن الكلاينت (عميل) اللي بره لأ، كان معايا كلاينت ليبي في شهر 8، أيام القطع العشوائي، هو كمل معايا الشهر مشتغلش معايا تاني، كل ما يكلمني اقوله معلش النت قاطع، الموضوع بالنسباله غريب… لأنه في ليبيا والوضع استقر، واحنا لا"، يقول "ربيع".

⭕ ممنوع في مصر 

◾ أحد نوعية الشكاوى التي تكررت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هو لجوء الشركات الدولية إلى حظر بعض أنواع الأعمال التي تتم عبر مصر.

◾ وهو ما يؤكده "نايل" لـ #متصدقش الذي يعمل مهندس ميكانيكا بشركة أودي للسيارات، ويقيم بألمانيا التي يحمل جنسيتها. والذي تمنعه شركته من العمل عن بُعد من مصر إذا أراد فيما يُسمح لبعض زملائه من دول أخرى بذلك.

◾ هناك برنامج بالشركة يُتيح لمن لا يتطلب عمله أن يحضر إلى الشركة يوميًا، أن يعمل عن بُعد "لمن يحب بيئة عمل متنقلة والمهندسين الأجانب اللي عايزين يشتغلوا من بلادهم فترة". قدّم "نائل" على ذلك البرنامج، لكن طلبه رُفض ﻷن مصر موضوعة ضمن قائمة البلدان المحظور الموافقة على العمل منها من بُعد، "لأسباب تقنية".

⭕ بدائل التكيف لا تجدي نفعًا دائمًا

◾ لجأت المصادر التي تحدثت إلى #متصدقش، إلى أجهزة الـ"UPS" والاعتماد على إنترنت شبكات المحمول عند الانقطاع، فضلًا عن لجوء بعض الشركات التي يعمل بها الموظفين من داخل المكتب إلى المولدات، لكن تكن تلك الحلول جميعًا ليس بفعالية توفر الكهرباء.

الـ"UPS" والإنترنت الهوائي:

يعمل جهاز الـ"UPS" على تخزين الطاقة عند توفر الكهرباء، ثم تزويد الطاقة لبعض الحواسيب والأجهزة الإلكترونية عند انقطاع الكهرباء، ويتراوح سعره بين 2700 جنيه إلى 45 ألف جنيه على المتاجر الأون لاين في مصر، حسب قدرته.

◾ اشترى "سيد"* جهاز بالفعل ليستخدمه بدلًا من الاعتماد على إنترنت الموبايل الذي ينقطع بعد فترة من انقطاع الكهرباء، ونجح في تشغيل "الراوتر" لكي يوفر إنترنت أرضي لكنه لم يعمل.

 ◾ يوضح لـ #متصدقش الخبير التقني محمد الطاهر أن كبائن التليفونات مفترض أن يكون بها بطاريات لتوفير الكهرباء لها عند انقطاع الكهرباء، لكن هذا ليس في جميع الكبائن، فبالتالي تتعطل الكابينة أثناء الانقطاع، ولا توفر الإنترنت.

◾ "ربيع" كان حظه أوفر لقربه من المنطقة الصناعية ببرج العرب لكنه يضطر للعمل من فوق السطح. لجأ ربيع أيضًا لشراء جهاز الـ"UPS"، لكنه يعتمد على إنترنت شبكات المحمول، بسبب عدم توفر إنترنت أرضي في قريته واعتماده على "الوصلات" في توفيره.

◾ ويقول: "لما لقيت في خسائر في الشغل وبدأت أخسر عملاء فكرت في حلول مختلفة، جربت اطلع على السطح وقت الكهربا ما بتقطع، وأشغل راوتر 4g وألقط شبكة اعتمادًا على أبراج المنطقة الصناعية اللي الكهربا مبتقطعش فيها وبعيدة عني 3 كيلو بس، ونجحت في ده فعلًا".

➖ مولدات الكهرباء: 

◾ لجأت شركة أحمد ناصر بمنطقة المعادي بمحافظة القاهرة، الذي يعمل بمجال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى شراء مولد كهرباء لتغطية فترة انقطاع الكهرباء، حسبما يقول لـ #متصدقش، مُضيفًا "ده ساهم في إن محسش بالمشكلة في شغلي الأساسي وتقتصر بس على عملي الخاص".

◾ اضطر مكان عمل "عمر" الذي يعمل فني صيانة موبايل، لشراء مولد كهربائي رغم ارتفاع أسعاره مؤخرًا بعد أزمة سعر الصرف وانقطاع الكهرباء، أيضًا بسبب تأثرهم من انقطاع الكهرباء من 4 عصرًا حتى السادسة مساءً، "طبعًا مفيش غِنى عن الكهربا أبسط حاجة بنزل سوفت وير مينفعش النور يقطع"، يقول عمر، لـ #متصدقش.

◾ لكنهم واجهوا مشكلة أن "تردد تيارها غير منتظم ما أدى لتلف بعض أجهزة الكمبيوتر والـPower supply وكاويات اللحام".

◾ وفي حين مر أكثر من 9 أشهر على خطة تخفيف الأحمال في يوليو 2023، لم تحدد الحكومة المصرية موعد محدد حتى الآن للانتهاء من انقطاع الكهرباء اليومي.

* اسم مستعار.

آخر التحقيقات