زائف


تداولت بعض صفحات التواصل الاجتماعي خبرًا يقول إن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) فرض غرامة على الاتحاد الاسكتلندي بسبب رفعه الجماهير لأعلام فلسطين في مباراتهم أمام منتخب إسرائيل


حقيقة رفع جماهير منتخب اسكتلندا لعلم فلسطين أثناء مباراتهم مع إسرائيل

Nov. 22, 2021 - منوعات
حقيقة رفع جماهير منتخب اسكتلندا لعلم فلسطين أثناء مباراتهم مع إسرائيل
الجماهير ترفع علم فلسطين ضد إسرائيل
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يدعي فرض غرامة من الفيفا على الاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم بسبب رفع الجماهير لعلم فلسطين في مباراة ضد منتخب إسرائيل

نتيجة التحري

الصورة المتداولة ليست من مباراة اسكتلندا وإسرائيل في تصفيات كأس العالم 2022، لكنها من مباراة أخرى من اسكتلندا أيضًا.

في التاسع من أكتوبر عام 2021 لُعبت مباراة بين منتخبي اسكتلندا وإسرائيل في تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.

فازت اسكتلندا في هذه المباراة 3-2، ولم تتأهل إسرائيل للعب التصفيات النهائية، التي كانت ستأهلها للعب المونديال في قطر 2022.

في المنشور المنتشر على صفحات التواصل الاجتماعي ذُكر أن الفيفا فرضت غرامة على الاتحاد الاسكتلندي، وهو خبر صحيح، لكن الغرامة كانت بسبب صيحات الاستهجان التي أطلقتها الجماهير الاسكتلندية أثناء السلام الوطني للمنتخب الإسرائيلي.

فرضت الفيفا أكثر من 8 آلاف جنيه استرليني على الاتحاد الاسكتلندي، وأضيف للغرامة سببًا آخر وهو حمل بعض الاسكتلنديين أعلام فلسطين التي وصفتها الفيفا بأنها أعلام غير لائقة. 

لكن الصورة المنتشرة المرفقة في المنشور لم تكن في هذه المباراة، بل كانت في مباراة بين فريقي سلتيك الاسكتلندي وأبويل بئر السبع عام 2016 خلال تصفيات الملحق الخاص بدوري أبطال أوروبا.

بعد المباراة غرّم الاتحاد الأوروبي نادي سيلتك بـ 10 آلاف يورو (أكثر من 8 آلاف جنيه استرليني أيضًا).

آخر التحقيقات