الداخلية تقتل مواطن والأهالي يقتلون أمين شرطة.. ما نعرفه حتى الآن عن حادث سيدي براني

Jul. 12, 2023 - الحقيقة فين
الداخلية تقتل مواطن والأهالي يقتلون أمين شرطة.. ما نعرفه حتى الآن عن حادث سيدي براني
المواطن فرحات المحفوظي
نتيجة التحري

📌 انتشرت منذ مساء أمس، الثلاثاء 11 يوليو 2023، مقاطع فيديو وصور لاحتجاجات أهالي مدينة سيدي براني، بمحافظة مطروح، عقب مقتل أحد المواطنين على يد ضابط بقسم شرطة المدينة.

➖ فريق #متصدقش تواصل مع 3 مصادر في مطروح وسيدي براني، لنُشكّل الصورة الأقرب لما يحدث على الأرض. نقدم في السطور القادمة المعلومات المتوفرة لدينا عن الواقعة: ⬇️⬇️

◾ قتل أحد ضباط شرطة قسم سيدي براني، ظهر أمس الثلاثاء، المواطن حفيظ حويا، الشهير بفرحات أبو الشاردة المحفوظي، بعدما أطلق عليه 3 أعيرة نارية.

◾ ينتمي فرحات إلى قبيلة المحافيظ، إحدى القبائل الكبيرة في مطروح.

◾ حسب المصادر التي تحدثنا إليها، حادث القتل جرى عندما كان الضابط يقوم بحملة أمنية، وخلال دخوله أحد المتاجر (سوبر ماركت)، كان فرحات يخرج منه مسرعًا إلى سيارته، فاشتبه به الضابط فقتله.

◾ بخلاف رواية المصادر التي تحدثنا إليها، قال موقع مدى مصر إن المكان كان (معرض سيارات) وليس متجر.

◾ لم نستطع التوصل إلى هوية الضابط، وما زلنا نعمل على تطورات الحادث، سننشرها في حال الوصول إلى معلومات جديدة.

⭕ غضب بعد مقتل فرحات

◾ حسب مصادرنا، فإن الضابط متحفظ عليه في جهة غير معلومة، فيما ذكر "مدى مصر" نقلًا عن أهالي، أنها "أحد مقرات الجيش".

◾ أثارت الحادثة غضب الأهالي الذين خرجوا للاحتجاج في أماكن متفرقة بسيدي براني، من ضمنها قسم الشرطة، وطريق مرسى مطروح السلوم.

◾ حاصر الأهالي ساحة سيارات غير مرخصة تتحفظ عليها قوات الشرطة، ووفق المصادر التي تحدثنا إليها من ضمنها مصدر مسؤول في نقابة المحامين بمطروح، قُتل أمين شرطة بعدما صدمه أحد الأهالي بسيارة خلال الاحتجاجات.

◾ بعد تطور الأحداث، تدخلت قوة من الجيش وفضت الاحتجاجات بطريقة سلمية، بحكم علاقاتها مع القبائل هناك.

❓ ماذا حدث بعد مقتل فرحات؟

◾ حسب مصدر مسؤول في نقابة المحامين في مطروح، تحدث إلينا، فإن نيابة السلوم انتقلت للتحقيق في الواقعة أمس الثلاثاء، وأمرت باستدعاء الطب الشرعي من محافظة الإسكندرية، ولم يحضر أي من المحامين في مطروح التحقيقات أمس، فيما تستمر النيابة في التحقيق في الواقعة.

◾ لم يصدر تقرير الطب الشرعي حتى الآن، فيما نقل "مدى مصر"، عن تقرير مديرية الصحة بمحافظة مطروح أن سبب الوفاة "طلق ناري متفرق في الجسم".

◾ أصدرت نقابة المحامين الفرعية بمطرح أمس بيانًا، نعت فيه "المرحوم فرحات أبو شاردة"، وطالبت بتحقيق عاجل وعادل.

◾ شيّع أهالي سيدي براني جثمان المحفوظي إلى مثواه الأخير ظهر اليوم الأربعاء، بعدما صرّحت النيابة بالدفن.

⭕ شكاوى من انتهاكات سابقة

◾ بحسب 3 مصادر مختلفة، حدثت الواقعة في أعقاب غضب في سيدي براني خلال الأشهر الماضية، بعد قيام أفراد من الشرطة بـ"القبض على بعض الشباب، والاعتداء بالضرب على مواطنين، وتدوير متهمين على ذمة قضايا جديدة بعد إفراج النيابة عنهم".

◾ وقدم المحامي إبراهيم عرفة -المقيم في سيدي براني- بلاغًا إلى رئيس نيابة السلوم الجزئية، يطالبه فيها بالتحقيق فيما زعمه ب"قبض رجال الأمن بقسم شرطة سيدي براني على 4 شباب خلال عيد الأضحى، واحتجازهم في القسم دون سند قانوني".

◾ قبل الواقعة بنحو 4 أشهر، وحسب مصدرين في نقابة المحامين الفرعية بمطروح أحدهما عضو بمجلس النقابة، أثناء مطاردة أمنية من قوات الشرطة لأحد المشتبه بهم بـ"الاتجار في المخدرات"، اصطدم المشتبه به بأحد الأسوار، والذي وقع على أحد أطفال سيدي براني، وتُوفي.

◾ الواقعة أثارت غضب الأهالي من الشرطة، وبحسب أحد المصادر من نقابة المحامين الفرعية بمطروح الذي تحدثنا إليهم، فالمطاردة خالفت شروط الاحتياط والأمن المنصوص عليها.

آخر التحقيقات