«متصدقش» تجربة لتصحيح المعلومات «الغلط»

Jun. 08, 2019 - أخبار متصدقش
«متصدقش» تجربة لتصحيح المعلومات «الغلط»
متصدقش-تجربة-لتصحيح-المعلومات-الغ
نتيجة التحري

كتب:فادية إيهاب – موقع الوطن

«متصدقش» تجربة فعلية على أرض الواقع تنفذها مجموعة من الصحفيين والباحثين ومصممى الجرافيك، لمحاربة الشائعات، والتجربة بدأت منذ عام بتخصيص أول أشهر السنة للتدريب وتطبيق مجموعة من الاختبارات ووضع خطة واضحة لانطلاق الصفحة الرسمية عبر موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» فى أبريل 2018.

«أبرز أسباب اهتمامنا بعمل هذا المشروع كان زيادة نسبة الأخبار والقصص المزيفة فى وسائل الإعلام المصرية وعلى مواقع التواصل الاجتماعى، خاصة ضد النساء، إضافة إلى المواد المغلوطة التى تهدف لنشر الكراهية بين المصريين»، بهذه الجملة كشف القائمون على الصفحة، لـ«الوطن»، هدفهم من المشروع.

وأوضح فريق عمل صفحة «متصدقش»، وهم مجموعة من الصحفيين يعملون فى بعض المؤسسات وطلبوا عدم الكشف عن أسمائهم، أنه من خلال عملهم اكتشفوا العديد من الصفحات المزيفة باسم مؤسسات حكومية ورسمية، ولديها العديد من المتابعين وتنشر أخباراً زائفة يصدقها الكثير من المواطنين، فقرروا الحد من تأثير الصفحات وتشجيع الشخصيات والجهات التى تدعى هذه الصفحات تمثيلها للتواصل مع إدارة «فيس بوك» لإغلاقها، وتستهدف «متصدقش» محاربة انتشار أى محتوى متطرف.

فريق العمل: هدفنا تقييم التجربة بغض النظر عن شخصية القائمين عليها

وعن آليات التعامل مع الأخبار الكاذبة وكيفية تصحيحها، سرد القائمون على الصفحة طرقاً يلجأون إليها للمواجهة، وتتضمن مجموعة من النقاط هى:

– متصدقش: وهى نقطة خاصة بالأخبار أو الصور أو الفيديوهات، أو منشورات الفيس بوك المنتشرة، الكاذبة بنسبة 100%، ويتم توضيح ذلك عن طريق نشر التصحيح بشكل مبسط ولغة سهلة ومختصرة.

– الحقيقة فين: ويندرج تحتها شرح وتوضيح بشكل مبسط للأشياء المثيرة للجدل، خاصة التى يرسلها المتابعون للسؤال عنها، مثل الشرح المفصل للقرارات الحكومية، والقوانين الصادرة.

– اعرف بنفسك: ويعتمدون خلالها على الأدوات المستخدمة فى التحقق من الصور والفيديوهات، وشرح كيفية البحث والكشف عن حقيقة أو فيديو منتشر.

وحول المصادر التى يلجأون إليها لكشف الحقيقة، أكد الفريق أنها هى المصادر الأصلية، فعلى سبيل المثال يتم التدقيق فى الأخبار وتصريحات المسئولين عن الأوضاع الاقتصادية من خلال الأرقام الصادرة عن المصادر الرسمية، مثل تقارير وزارة المالية، والجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، وإصدارات الوزارات المختلفة، وبالنسبة لتدقيق الصور والفيديوهات، يتم الرجوع إلى الأصل وتاريخ النشر والمكان، ويتم إرفاق المصادر الأصلية فى أول تعليق مع المنشور الخاص لتوضيح تفاصيل شائعة معينة.

ويضم فريق العمل القائم على الصفحة مجموعة من الشباب المصريين «صحفيين وباحثين ومصممى جرافيك»، وسبق لهم العمل فى مؤسسات إعلامية، ويرون أن لديهم دوراً فى مواجهة الأكاذيب، من خلال تدقيق الحقائق بالاعتماد على مجموعة من «كورسات أون لاين» فى تدقيق الحقائق، ومتابعة المواقع المتخصصة المعروفة فى نفس المجال مثل «billing cat» و«snopes» و«Africa Check».

«فريق عمل متصدقش» أصر على عدم الإفصاح عن أسمائهم، وعن السبب قالوا: «مش عايزين نقول أسماءنا، مش مهتمين الناس تعرف إحنا مين، مهتمين أكثر بالتركيز على المشروع، وإن الناس تقيّم التجربة بغض النظر عن الأشخاص القائمين عليها»، مشيرين إلى أن طبيعة عملهم تركز على تصحيح المعلومات، والابتعاد عن الاتهامات، والتركيز على أن البطل هو الفكرة وليس القائمون عليها.