زائف


تداولت بعض حسابات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأتوبيسات قيل إنها تنقل مقاتلين من عائلات تخص تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من سوريا إلى العراق


حقيقة نقل العائلات من تنظيم داعش من سوريا إلى العراق

Apr. 01, 2023 - سياسي
حقيقة نقل العائلات من تنظيم داعش من سوريا إلى العراق
صورة لأتوبيسات قيل إنها تنقل مقاتلين من تنظيم داعش من سوريا إلى العراق
الإدعاء

تداولت بعض حسابات وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لأتوبيسات قيل إنها تنقل مقاتلين من عائلات تخص تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من سوريا إلى العراق، وهي خطوة وصفتها الحسابات الناشرة للصورة على أنها خاطئة، ووصفت وجود المقاتلين في العراق بمثابة وجود قنبلة موقوتة.

نتيجة التحري

الصورة التقطت على الحدود السورية اللبنانية ولا علاقة لها بالعراق.

في بداية شهر مايو 2021 أعلنت السلطات العراقية عن نيتها لنقل عائلات مقاتلين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) من مخيم الهول في سوريا إلى مخيمات في جنوب الموصل، وذلك بعد سقوط تنظيم داعش وخروجه من المشهد السياسي.

احتج الكثير من المواطنين العراقيين على هذا القرار، حتى أن محافظ نينوى في الموصل نجم الجبوري ناشد رئاسة الوزراء وطالبهم بالتريث في نقل مقاتلي داعش إلى الموصل، وذلك لأن المنطقة المقترحة للنقل يسكنها الكثير من منتسبي القوات المسلحة او ذويهم ممن قدموا الشهداء والضحايا الذين سقطوا على يد العناصر الإرهابية وذلك قد يؤدي الى حدوث حالات اقتحام للمخيم من المتضررين من التنظيم الاجرامي وخروج الامر عن السيطرة.

ذلك ينفي أن يكون مقاتلو داعش قد نقلوا بالفعل دون علم المسؤوليين في نينوى. بالإضافة إلى أن الصورة المنشورة هي في الأصل ملتقطة عام 2017 أثناء نقل مقاتلين سوريين من جبهة النصرة من منطقة حدودية بين لبنان وسوريا إلى محافظة إدلب الخارجة عن سيطرة القوات النظامية السورية.

يذكر أن مخيم "الهول" السوري هو مخيم للمدنيين به أكثر من 50 ألف معظمهم نساء وأطفال من 60 دولة مختلفة حول العالم، منها أمريكا وكندا وبعض الدول الأوروبية والعربية.

آخر التحقيقات