زائف


تداولت بعض الصفحات السورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يقول إن وزارة الدفاع السورية تدرس إمكانية إلزام الفتيات بالخدمة العسكرية


حقيقية إلزام النساء في سوريا بالخدمة العسكرية

Mar. 19, 2021 - سياسي
حقيقية إلزام النساء في سوريا بالخدمة العسكرية
مقاتلة في الجيش السوري - Copyright (c) 2015 Rex Features
الإدعاء

نشرت بعض الصفحات السورية على مواقع التواصل الاجتماعي خبرًا يقول إن وزارة الدفاع السورية تدرس إمكانية إلزام الفتيات بالخدمة العسكرية من سن 20 إلى 28، على ألا تتخطى مدة خدمتهم 18 شهرًا.

نتيجة التحري

الخبر غير صحيح وعار تمامًا من الصحة.

في منتصف شهر مارس انتشرت العديد من المنشورات التي تدعى دراسة وزارة الدفاع السورية إلزام السوريات من سن 20 إلى 28 بالخدمة العسكرية.

الخدمة العسكرية إلزامية على السوريين والفلسطينيين الذين جاءوا إلى سوريا منذ عام 1948 ممن وصلوا إلى السن القانونية 18 عامًا.

عام 2008 أصدر الرئيس السوري بشار الأسد قرارًا بخفض الخدمة العسكرية الإلزامية من سنتين ونصف إلى 21 شهرًا فقط، دون أخبار عن إلزام الفتيات بالخدمة ذاتها، وهي الخدمة التي يمكنهن التطوع فيها.

عام 2017 تطوعت بالفعل بعض الفتيات السوريات بحسب قناة الغد للمحاربة بجانب الجيش السوري في حربه ضد من أطلقوا عليهم الجماعات الإرهابية والمتطرفة، حيث أختير من المتقدمات 50 متطوعة، بعضهن سيعملن في مهام مثل الاستطلاع والكشف عن الألغام، والأقوى جسديًا سيحاربن في الصفوف الأمامية بعد حصولهن على تدريبات لمدة شهرين.

بلا سياق قرر أحد أصحاب الحسابات أو الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي إطلاق فكرة إلزام الفتيات بالخدمة العسكرية في سوريا كمزحة، ثم تحول إلى خبر صدقه آلاف من السوريين والسورييات، لكنه خبر بالطبع غير صحيح، حيث لم يصدر بيانات عن وزارة الدفاع السورية، أو القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة بهذا الشأن، والبيان الذي صدر في 18 مارس الجاري خص الذكور وحملة الإجازة الجامعية بالتطوع، دون ذِكر لتطويع النساء بالخدمة العسكرية.

آخر التحقيقات