زائف


تداولت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورتان ادعى ناشروهما أنهما لشاب فلسطيني يضرب إحدى أفراد الشرطة الإسرائيلية في مظاهرة بغزة


حقيقة ضرب متظاهر فلسطيني لفرد من شرطة إسرائيلي

Jan. 15, 2021 - سياسي
حقيقة ضرب متظاهر فلسطيني لفرد من شرطة إسرائيلي
صورة قيل إنها من مظاهرة فلسطينية
الإدعاء

نشرت بعض الحسابات والصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صورتان ادعى ناشروهما أنهما لشاب فلسطيني يضرب إحدى أفراد الشرطة الإسرائيلية في مظاهرة بغزة.

نتيجة التحري

الصورة ليست من فلسطين بل من تشيلي.

في بداية شهر يوليو عام 2020 خرجت مظاهرات في غزة احتجاجًا على الخطة الأمريكية التي عرفت باسم "صفقة القرن"، وهي جزء من خطة السلام التي اقترحها ترامب، وتتمحور حول ضم إسرائيل لبعض أراضي الضفة المحتلة.

بحسب فرانس 24 رفع متظاهرون الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها عبارات مثل "لا لضم الضفة والأغوار، فلسطين سنحررها بالدم". ورددوا هتافات تدعو إلى "إسقاط" مخطط الضم.

يوم 4 يوليو من نفس العام، أقام أمين سر اللجنة المركزية لحركة "فتح" الفلسطينية جبريل الرجوب، ونائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" صالح العاروري، مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا، للعمل معًا لمواجهة "صفقة القرن".

وقتها لم تصدر إسرائيل أيّة بيانات عن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو في هذا الشأن. وقال مكتب نتانياهو إن المحادثات مع المسؤولين الأمريكيين مستمرة بشأن تطبيق السيادة.

في ذلك الوقت بدأ انتشار صورتان لشاب يضرب أحد أفراد الشرطة، وقيل إن ذلك المشهد كان في فلسطين. لكن هذا الإدعاء غير صحيح.

الصورتان من تشيلي والتقطوا عام 2019 أثناء مظاهرات خرجت في الثامن عشر من أكتوبر احتجاجًا على ارتفاع أسعار تذاكر المترو في العاصمة سانتياجو، ثم تحولت إلى مظاهرة ضخمة خرج فيها ما يقرب من مليون مواطن تشيلي، وتحولت الاحتجاجات تجاه التفاوت الاجتماعي بين طبقات المجتمع بشكل عام.

وصفت تلك المظاهرات بأنها أسوأ اضطرابات تشهدها تشيلي منذ عقود. وأعلن الرئيس التشيلي سبسيان بينيرا فرض حالة الطوارئ لـ15 يومًا في سانتياجو، لكن المظاهرات والاحتجاجات لم تتوقف حتى الآن.

يوم 30 ديسمبر 2019 نُشرت هذه الصورة في المواقع التشيلية خلال إحدى المظاهرات في مدينة فالبارايسو التشيلية.

آخر التحقيقات