زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا ادعى ناشروه أن بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل ضربت من استهدفها، في إشارة إلى مشاركة إسرائيل في انفجار مرفأ بيروت


حقيقة مشاركة إسرائيل في انفجار مرفأ بيروت

Aug. 05, 2020 - سياسي
حقيقة مشاركة إسرائيل في انفجار مرفأ بيروت
بنيامين نتنياهو
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا ادعى ناشروه أن بنيامين نتنياهو قال إن إسرائيل ضربت من استهدفها، في إشارة إلى مشاركة إسرائيل في انفجار مرفأ بيروت

نتيجة التحري

يوم الرابع من أغسطس انفجر مرفأ بيروت، في حادثة ضخمة دمرت العديد من البنايات والشوارع، قُتل فيه العشرات (73 وفقًا لسكاي نيوز بالعربية) وأصيب الآلاف من البشر.

في ذلك الوقت ظهرت العديد الصفحات والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تحاول التكهّن بأسباب انفجار مرفأ بيروت. وصلت إحدى الصفحات إلى تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، نُشر يوم الانفجار، يقول فيه إن تل أبيب "ستقوم بكل ما يمكنها من أجل الدفاع عن نفسها"، مما فهمه البعض على أنه يقصد تفجير مرفأ بيروت.

يأتي ذلك في ظل توتر شهدته المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان، وكذلك منطقة الجولان السوري المحتل، حالة توتر أمني قصوى، بعد قيام سلاح الجو الإسرائيلي بتنفيذ غارات على أهداف للجيش السوري. 

في اليوم نفسه خرج رئيس الوزراء اللبناني، حسان دياب، ليعلن أسباب الانفجار قائلًا إن 2750 طنًا من "نترات الأمونيوم" موجودة في مستودع في مرفأ بيروت، وراء الانفجار الضخم. ووصف رئيس الوزراء اللبناني انفجار مرفأ بيروت بأنه كارثة.

إذًا ما علاقة تصريح نتنياهو بتصريحات تفجير مرفأ بيروت؟ وفقًا لفرانس برس، فإن نتنياهو أدلى بهذا التصريح قبل انفجار مرفأ بيروت بساعات، وليس تعليقًا على الحدث.

وبحسب صحافيي مكتب وكالة فرانس برس في القدس، جاء كلام نتانياهو تعقيبًا على التوتر مع حزب الله في الآونة الأخيرة، حيث قال الناطق باسم الجيش الإسرائيلي في بيان إن هذه الغارات تأتي ردا على قيام خلية بزرع عبوة ناسفة على السياج الحدودي، وقد تم إحباطها في جنوب هضبة الجولان، في عملية أسفرت عن إصابة 4 مسلحين، وفق تعبيره. مما يعني أن الأمر لا علاقة له بانفجار مرفأ بيروت.

آخر التحقيقات