زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخص ملتحي ادعى ناشروها أنه يعمل ضابطًا بالاستخبارات الفرنسية، وأنه اخترق تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) حتى أصبح أحد قياداته


حقيقة صورة ضابط الاستخبارات الفرنسي الذي اخترق تنظيم داعش

Feb. 25, 2020 - سياسي
حقيقة صورة ضابط الاستخبارات الفرنسي الذي اخترق تنظيم داعش
رجل قيل إنه ضابط استخبارات فرنسي اخترق تنظيم الدولة الإسلامية داعش
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشخص ملتحي ادعى ناشروها أنه يعمل ضابطًا بالاستخبارات الفرنسية، وأنه اخترق تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) حتى أصبح أحد قياداته

نتيجة التحري

الصورة ملتقطة في إنجلترا ولا علاقة لها بفرنسا أو بسوريا.

منذ عام 2019 تنتشر هذه الصورة على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، يعلوها تعليق متكرر أن الملتحي الموجود في الصورة هو ضابط من الاستخبارات الفرنسية يدعى "جون كلود" (وهو أحد الأسماء المنتشرة في فرنسا)، وأنه عاد من مهمته بعد أن أصبح قياديًا في تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، واستغلهم واستغل بعض الشباب في تنفيذ أهداف أمريكا وإسرائيل.

لا يوجد سياق زمني واضح لانتشار هذه الصورة، فهي تنتشر كل حين ومين لأسباب مختلفة، وهي تحاول فقط تأكيد الفكرة المنتشرة أن تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) صنيعة الاستخبارات الغربية، لكن هذه الصورة لن تدعم ذلك، لأن الصورة لا علاقة لها بكل ذلك.

الصورة منشورة على موقع رابطة المسلمين المقاتلين في الجيش البريطاني، والملتحي الذي يظهر في الصورة هو الشيخ عاصم حافظ، إمام المسلمين في الجيش البريطاني، والذي يعمل مستشارًا للشؤون الإسلامية بوزارة الدفاع البريطانية وفقًا لسكاي نيوز عربية.

يقول الشيخ عاصم لسكاي نيوز عربية، إن كونه مسلمًا لم يمنعه من الالتحاق بالقوات المسلحة البريطانية، ويضيف أن الخدمة في الجيش البريطاني لا تتنافى مع مبادئه كمسلم، بل بالعكس هي أكثر ما دفعه إلى الالتحاق به.

أكّد مكتب وكالة فرانس برس في لندن أن الموجود في الصورة بالفعل هو الشيخ عاصم حافظ، وليس ضابطًا بالاستخبارات الفرنسية، مما ينفي صلته بتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وما تفعله في سوريا.

آخر التحقيقات