زائف


تداولت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صور فتاة ادعى ناشروها أنها سورية تتظاهر في شوارع لبنان أثناء ثورة 17 تشرين الأول/أكتوبر عام 2019


حقيقة الثورجية السورية في لبنان

Jan. 21, 2020 - سياسي
حقيقة الثورجية السورية في لبنان
فتاة قيل إنها سورية تتظاهر في لبنان
الإدعاء

نشرت بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي صور فتاة ادعى ناشروها أنها سورية تتظاهر في شوارع لبنان أثناء ثورة 17 تشرين الأول/أكتوبر عام 2019

نتيجة التحري

الفتاة ليست سورية بل لبنانية.

يوم 17 أكتوبر عام 2019 نزل اللبنانيون واللبنانيات إلى الشوارع للاعتراض على الضرائب الجديدة التي فُرضت على عدد من السلع كالبنزين والتبغ وحتى المكالمات عبر تطبيق واتساب. 

يوم السبت 18 أكتوبر شهد أحد أعنف أيام هذه الثورة بحسب وصف موقع DW، حيث أصيب ما يقرب من 400 شخص، وذلك يجعل عدد المصابين خلال يومين فقط أكثر من 500 مصاب وفقًا لوكالة فرانس برس.

في ذلك الوقت انتشرت صور فتاة تدعى سناء الشيخ وهي تقفز من فوق حاجزًا معدنيًا، وادعى ناشروا هذه الصور أن الفتاة سورية، فاتهمها البعض أنها جاءت من بلدها لتساهم في تخريب بلدهم.

لكن هذا الادعاء غير صحيح، إذ أن الفتاة لبنانية الجنسية وفقًا للبطاقة الشخصية التي اطلعت عليه مراسلة وكالة فرانس برس في لبنان. قالت سناء إنها لا تنتظر تبريرًا من أحد، وأنها تشارك في المظاهرات لانها تشعر بالظلم في بلدها.

إحدى الصور المنتشرة لها كانت صورتها أمام العلم السوري، لذلك ادعى ناشروها أنها سورية. تقول سناء إن تلك الصورة التقطت قبل اندلاع الانتفاضات اللبنانية بعام، وأنها في ذلك الوقت كانت في طرطوس السورية والتقطت هذه الصورة للذكرى فقط لا لأي شيء آخر.

جدير بالذِكر أن سناء تعمل حكمًا في الاتحاد اللبناني لكرة القدم.

آخر التحقيقات