اعرف


بعد ساعات من طرح بنكي مصر والأهلي المصري، شهادات ادخارية جديدة لمدة عام، بسعر فائدة يصل لـ27%، قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، في تصريحات لبرنامج "الحكاية" مع عمرو أديب، أن تكلفة شهادة الـ 27 % مرتفعة على البنوك "وبتخسرنا أكيد.. ونقوم بتحمل هذه التكلفة، ويتم تعويضها في حاجات كتيرة جدًا، عمولات واعتمادات وخطابات ضمان..".


بعد طرح شهادات بفائدة 27%.. هل تخسر البنوك من شهادات الادخار؟

Jan. 08, 2024 - اقتصاد
بعد طرح شهادات بفائدة 27%.. هل تخسر البنوك من شهادات الادخار؟
البنك المركزي المصري
نتيجة التحري
📌 بعد ساعات من طرح بنكي مصر والأهلي المصري، شهادات ادخارية جديدة لمدة عام، بسعر فائدة يصل لـ27%، قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، في تصريحات لبرنامج "الحكاية" مع عمرو أديب، أن تكلفة شهادة الـ 27 % مرتفعة على البنوك "وبتخسرنا أكيد.. ونقوم بتحمل هذه التكلفة، ويتم تعويضها في حاجات كتيرة جدًا، عمولات واعتمادات وخطابات ضمان..".
➖ تصريحات الأتربي، أثارت جدلًا واسعًا، حول أرباح بنكي الأهلي ومصر من الودائع، وهما أكثر بنكين يصدران شهادات ادخارية بعوائد مرتفعة. فريق #متصدقش يوضح حقيقة خسائر البنوك من شهادات الادخار.
❓❓ خسارة أم أرباح
◾ اتفق ثلاث خبراء ومحللين تحدثوا إلى # متصدقش، على أن البنوك التجارية لا تخسر من شهادات الادخار، لكنها قد تنتقص من ربحية البنوك، بسبب تحملها زيادة معدل الفائدة الذي يصل إلى 27 %، مقارنة بمعدل العائد على الإقراض الذي يتراوح ما بين 19 إلى 20.5 %، وفقًا للبنك المركزي.
◾ حسب القوائم المالية لبنك مصر والأهلي، حقق البنكان أرباحًا من عائدات القروض والإيرادات المشابهة، في عام 2023، والتي يدخل فيها شهادات الادخار، بحسب خبير مصرفي لـ #متصدقش.
◾ وحسب البنك المركزي، تعتمد إيرادات القطاع المصرفي على الدخل من عائد القروض والإيرادات المشابهة، بينما تمثل تكلفة الودائع والتكاليف المشابهة المكون الأكبر من مصروفات القطاع.
❓❓ كم بلغت أرباح البنكين في آخر عامين
⭕ بنك مصر
◾ حقق بنك مصر صافي دخل من عوائد الإقراض والإيرادات المشابهة بقيمة 77.7 مليار جنيه، خلال الفترة من 1 يناير 2023 حتى نهاية سبتمبر 2023 (التي شهدت إطلاق شهادات بفائدة 25%)، مقارنة بـ 35 مليار جنيه في نفس الفترة عام 2022، بحسب القوائم المالية للبنك.
➖ صافي الدخل من العائد، هو الفارق بين عائد البنك من القروض والإيرادات المشابهة، وتكلفة الودائع على البنك.
◾ حقق البنك صافي ربح في أول 9 أشهر خلال عام 2023 بلغ 39.2 مليار جنيه، مقارنة بـ17.7 مليار جنيه في نفس الفترة من عام 2022، بعد خصم المصروفات الإدارية، ومصروفات ضرائب الدخل وتوزيع الأرباح.
⭕ البنك الأهلي
◾ خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2023 (التي شهدت إطلاق شهادات بفائدة 25%)، حقق البنك الأهلي صافي دخل من عائد القروض والإيرادات المشابهة 78.3 مليار جنيه مقارنة بـ 45 مليار جنيه في نفس الفترة في 2022.
◾ إجمالًا، حقق البنك صافي ربح في أول 6 أشهر من عام 2023، بلغت 24.7 مليار جنيه، بزيادة نحو 10 مليار جنيه عن نفس الفترة من 2022، بعد خصم المصروفات الإدارية، ومصروفات ضرائب الدخل وتوزيع الأرباح.
⭕ تناقص في الأرباح
◾قال خبير مصرفي لـ #متصدقش، إن زيادة فائدة شهادات الادخار، تكلف البنوك بلا شك، لكن هذا ليس معناه أن البنوك تخسر، لكن ما يحدث هو انتقاص من أرباحها فقط.
◾ وبحسب الخبير، تعوض البنوك هذا النقص ببنود أخرى مثل الإقراض والاستثمار في المحافظ المالية، وهي من أهم بنود دخل البنوك، وبالتالي لا يحقق البنك خسائر في هذا الأمر.
◾ وفق محللة مالية تحدثت إلى #متصدقش، فإن البنوك الحكومية أصبحت تستثمر ودائع عملائها في أدوات الدين الحكومية ذات معدل فائدة أقل (متوسط العائد 25 % لأجل 91 يوم)، في حين أنه يمكنها استثمار ودائعها في بنود أخرى بفوائد أعلى، كإقراض أشخاص أو مؤسسات بنسب أكبر من 25 %.
➖ في يناير 2023، عندما جرى طرح شهادة ادخار بمعدل فائدة 25 %، كان معدل العائد على أذون الخزانة يتراوح ما بين (18 - 20 %)، أي بأقل من 5 % عن شهادة الادخار.
◼️ وبالتالي فإن هذا البند يحرم البنوك من استثمار ودائع العملاء بمعدلات فائدة أعلى، مما ينتقص من ربحية البنوك .
◾ واتفق خبيران ماليان في حديثها لـ #متصدقش، على أن البنك المركزي يعطي أفضلية للبنك الأهلي وبنك مصر في أي معاملات مالية أخرى، كنوع من التعويض غير المباشر على فوائد شهادات الادخار المرتفعة، كونهما ذراع الحكومة لتنفيذ سياستها النقدية.
➖ الخلاصة: البنوك لا تخسر من طرح شهادات الادخار، حسب ما أوضحت القوائم المالية لبنكي الأهلي ومصر.

آخر التحقيقات