زائف


– دي صورة مفبركة. الصورة الأصلية السلم لا يسقط فيها. – الصورة التقطها المصور الهولندي هوبرت فان إس، عام 1975، خلال تغطيته حرب فيتنام، وهي لإجلاء نحو 30 شخصًا (يعتقد أنهم أمريكيين) على متن طائرة هليكوبتر تابعة للمخابرات الأمريكية، تقف فوق مبنى في مدينة سايغون (مدينة هو تشي منه حاليًا)، قبل يوم واحد من استيلاء …


حقيقة صورة محاولة هروب عملاء أمريكا في فيتنام

Jan. 01, 2021 - سياسي
حقيقة صورة محاولة هروب عملاء أمريكا في فيتنام
حقيقة-صورة-محاولة-هروب-عملاء-أمريكا-في
الإدعاء

- صورة منتشرة بشكل كبير جدًا لسلم عليه أشخاص بيسقط، وبجواره طائرة هليكوبتر، مع تعليق: "هذه الصورة عندما انهزمت أمريكا في فيتنام وبدأت بالانسحاب بدأ الخونة الفيتناميون بالهروب ولحقوا بهم ليصعدوا معهم بالطائرة خوفا من انتقام الشعب منهم وما أن صعد آخر جندي أمريكي حتى قام الأمريكان برفس السلم الذي يحمل المتعاونين.. صورة بألف معنى.. هكذا نهاية كل خائن وعميل".

نتيجة التحري

– دي صورة مفبركة. الصورة الأصلية السلم لا يسقط فيها.
– الصورة التقطها المصور الهولندي هوبرت فان إس، عام 1975، خلال تغطيته حرب فيتنام، وهي لإجلاء نحو 30 شخصًا (يعتقد أنهم أمريكيين) على متن طائرة هليكوبتر تابعة للمخابرات الأمريكية، تقف فوق مبنى في مدينة سايغون (مدينة هو تشي منه حاليًا)، قبل يوم واحد من استيلاء الجيش الفيتنامي الشمالي على المدينة في نهاية حرب فيتنام.
– “فان إس” قال عن الصورة، إنه كان قاعد في مسكنه في مدينة سايغون، عندما أبلغه شخص أن هناك طائرة على سطح بناية قريبة تجلي أشخاص، فالتقط كاميرته وبدأ في التصوير: “كان بإمكاني رؤية 20 أو 30 شخصًا على السطح، يتسلقون السلم إلى طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز هيوي. وفي أعلى السلم وقف أميركي بملابس مدنية يسحب الناس ويدفعهم في الداخل. بالطبع لم يكن هناك احتمال أن يتمكن جميع الأشخاص الموجودين على السطح من ركوب المروحية ، وقد أقلعت على متنها 12 أو 14 شخصًا … وانتظر أولئك الذين تركوا على السطح لساعات، على أمل وصول المزيد من المروحيات. ولكن دون جدوى”.
– الصورة المفبركة عملها المصمم الفيتنامي “Truong Huyen Duc”، سنة 2010، وقال إنه استخدم الفوتوشوب لتعديل الصورة الأصلية الشهيرة، على سبيل التسلية.
الصورة المفبركة وضعت عن طريق الخطأ في كتاب “تأملات 150 عامًا في سايغون”، سنة 2016، قبل أن تكتشف دار نشر “Tre Publishing House” الفيتنامية الخطأ، وتقوم بسحب الكتاب من المكتبات من أجل تعديله.

آخر التحقيقات