الضابط يكذب.. فرحات لم يحاول دهسه فيديوهات سيدي براني تكذب رواية الأمن

Jul. 17, 2023 - اجتماعي
الضابط يكذب.. فرحات لم يحاول دهسه فيديوهات سيدي براني تكذب رواية الأمن
المواطن فرحات المحفوظي
نتيجة التحري

📌 نشرت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، 3 تسجيلات لكاميرات مراقبة، توثق أحداث واقعة مقتل المواطن حفيظ حويا المعروف بـ #فرحات_المحفوظي، قبل أيام، على يد ضابط شرطة في مدينة #سيدي_براني.

➖ حلل فريق #متصدقش، الفيديوهات الثلاثة، وتأكد من صحتها عبر أحد أفراد عائلة المحفوظي، والذي تعرف في اتصال مع فريق عمل متصدقش على مكان الواقعة، وهو معرض فرحات.

◾ الحادثة كما صورتها كاميرات المعرض الخاص بالمحفوظي في سيدي براني، وقعت في الساعة 4:45 عصر يوم 11 يوليو 2023.

◾ تُظهر الفيديوهات، خروج فرحات من معرضه، بينما لم تكن سيارة الشرطة في مواجهته، لدرجة تُعرّض الضابط داخلها للدهس، وهو ما يكذّب رواية الضابط التي نقلتها النيابة العامة، والتي قال فيها إن فرحات حاول دهسه، فأطلق النار تفاديًا لعملية الدهس.

◾ يخرج فرحات من المعرض في الساعة 4:45:15 بينما يظهر الضابط مترجلًا في الساعة 4:45:30 في ظهر فرحات وليس في مواجهته.

◾ هذه اللقطات أكدها شهود العيان في بيان النيابة، وقالوا إن ضابط الأمن أطلق الرصاص على قائد السيارة المتوفى، دون أن يحاول الأخير دهسه، وهو ما أثبتته فيديوهات كاميرات المراقبة.

⭕ مقطع الفيديو الأول ( مدته 1:26 دقيقة):

◾ أظهر مقطع الفيديو الأول الذي صورته إحدى كاميرات المعرض محاولة المحفوظي الهروب بسيارة ربع نقل (نوع تويوتا) من سيارة شرطة (بوكس)، وأثناء الدوران تعرض لإطلاق نار، فأكمل سيره خارجًا من المعرض، ثم تظهر سيارة شرطة يترجل منها ضابط مسرعًا ليلحق بسيارة المحفوظي.

◾ في نهاية الفيديو الأول، تظهر سيارة شرطة أخرى، يبدو أنها كانت قادمة من اتجاه آخر، ثم عدلت سيرها بعد خروج المحفوظي من المعرض.

⭕ مقطع الفيديو الثاني (مدته 1:13 دقيقة):

◾ أظهر هذا المقطع الذي صورته كاميرا مراقبة ثانية، خروج سيارة فرحات مسرعة قبل أن تتوقف فجأة، ويخرج منها فرحات مصابًا ويقع على الأرض، ثم يقترب منه أفراد أمن يسيرون على أقدامهم، ثم سيارتين تابعتين للشرطة (بوكس) وأفراد مدنيين.

⭕ مقطع الفيديو الثالث (مدته 1:42 دقيقة):

◾ تظهر في هذا المقطع سيارة المحفوظي، وشخص يعدد طلقات الرصاص التي أٌطلقت عليها. تظهر علامات نحو 6 رصاصات. ويبين الفيديو آثار طلقات الرصاص من جانب السيارة ومن خلفها، وهو ما أكده أحد أفراد عائلة المحفوظي لـ #متصدقش بأن إطلاق النار على ابن عمه القتيل بدأ أثناء الدوران، ثم استمر إطلاق النار من الخلف.

◾ كانت النيابة العامة أمرت بإحالة ضابط شرطة المتهم و5 آخرين، لمعاقبتهِم عما اقترفوه من جرائم في الأحداث الواقعة بمنطقة سيدي براني بمرسى مطروح.

◾ وبخصوص تجمهر أشخاص بالشوارع المحيطة بديوان قسم شرطة سيدي براني، قالت النيابة إن التجمهر وإلقاء الحجارة على قوات الأمن، نتج عنه إصابة 4 من القوات أثناء إلقاء القبض على المتجمهرين"، ووفاة أحد أفراد الأمن متأثرًا بإصابته إثر دهسه بواسطة أحد المتجمهرين.

◾ وأوضحت النيابة أن "التحريات الأمنية أثبتت مشاركة 5 من المضبوطين في أعمال الشغب والتجمهر، وأقرّ أحدهم في استجواب النيابة العامة بدهسه فرد الأمن المتوفى، وثبت كذلك في التحقيقات أن المتهم المذكور له عدة سوابق جنائية، بينما أنكر الباقون مشاركتهم في تلك الأحداث".

آخر التحقيقات